رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

كينو وجابر والشناوي.. خطة بيراميدز للتخلص من إرث آل الشيخ

الكابتن

منذ تسليم مقاليد ملكية نادي بيراميدز من السعودي ترك آل شيخ الرئيس السابق لنادي بيراميدز، إلي الإماراتي سالم الشامسي فى فبراير 2019، ويسعي القائمين على الإدارة بالفريق السماوي لتصحيح بعض المسارات المبالغ فيها والغير مدروسة التي وضعتها الملكية الأولي للنادي.

دائما علمتنا الحياة أن الأنطباع الأول يسود ويشكل الصورة الذهنية عن الشئ، لذلك الخطوات التي إتخذها نادي بيراميدز فى ولاية ترك آل الشيخ كان لها التأثير الأبرز على النظرة العامة لنادي بيراميدز كمؤسسة رياضية تمتلك لاحصر من الأموال واقتحمت بسيولتها السوق المصري، بل تمكنت من فرض نفسها على الساحة الرياضية المصرية من الوهلة الأولي، وبالأخص من لحظة إرتباط آل الشيخ بأسم بيراميدز.


لم ينفي المسؤولون الحاليين بنادي بيراميدز، والذي مثلهم هاني سعيد المدير الرياضي للنادي السماوي خلال استضافته فى أحد البرامج التلفزيونية، رغبتهم فى تصحيح بعض الأوضاع داخل النادي والتي على الرغم من رحيل الإدارة الأولي للنادي تحت ملكية ترك، إلا أن أثارها ما زالت موجودة، وهي الشاغل الأول للإدارة الحالية من أجل التخلص منها وتصحيحها.


المدير الرياضي تحدث صراحة عن الصورة الذهنية التي شكلتها قرارت الإدارة السابقة وبالأخص تأثيرها على نظرة اللاعب لنادي بيراميدز ومحركه الأول للانتقال للفريق السماوي، مشددا أن الأموال هي المحرك الأول لأي لاعب يرغب فى الانتقال للفريق السماوي، مستشهدا على حديثه بوصف عقود بعض اللاعبين "بالغير مقبولة" كناية عن القيمة المادية المبالغ فيها.


كشف سعيد عن جزء من خطتهم لتعديل بعض الأمور داخل النادي تحت مظلة سالم الشامسي، مؤكدا أنهم يعملون على محاولة تغيير نظرة اللاعب المنتقل إلى نادي بيراميدز، من القدوم لحصد الأموال إلي الرغبة فى التتويج بالبطولات، مع تمييز اللاعب براتب يرتفع نوعا ما عن ما يتقاضاه لاعبي القطبين، لترجيح كافة الفريق السماوي على طاولة المفاوضات مقارنة بالقطبين، اللذين يستخدمون شعبيتهم كعامل مهم فى التفاوض لضم أي لاعب، وهو ما يفتقده بيراميدز.

خطة تصحيح المسار تتطلب السيطرة على الميزانية، لذلك أكد سعيد أنهم سيسعوا للتفاوض مع بعض اللاعبين اللذين أبرموا عقود إنضمام للنادي فى ولاية ترك آل شيخ، لتخفيض عقودهم مع الفريق بالتراضي فيما تبقي لهم من مواسم فى العقود القديمة.


## التخلص من كينو

منذ أقل من أسبوع أعلن نادي أتلتيكو مينيرو البرازيلي التعاقد مع كينو جناح بيراميدز والمعار لنادي الجزيرة الإماراتي، والتي انتهت إعارته بإعلان إلغاء الموسم الكروي فى الإمارات، فالسبب الحقيقي وراء الاستغناء عن اللاعب سواء نهائيا أو على سبيل الإعارة هو الراتب المرتفع للاعب والذي فضل المسؤولين فى بيراميدز تحقيق استفادة مادية بدلا من عودة اللاعب للفريق بعد انتهاء إعارته، يتم ضخها فى جوانب إدارية أخري مرتبطة بالنادي.

ومن هنا بدأت رحلة تنفيذ القائمين على إدارة نادي بيراميدز رحلة التحول من ملكية ترك آل الشيخ إلي بيراميدز سالم الشامسي.

## هدية عمر جابر

شكوكنا حول بدأ سياسة التصحيح التي ذكرنا تفاصيلها فى السطور السابقة، أصبحت مقدمات يتم الاستناد عليها بقوة للوصول إلي نتائج مفيدة بعد ربطها بحديث المدير الرياضي لبيراميدز، حيث أعلن النادي منذ ساعات قليلة التجديد موسمين ونصف لعمر جابر الظهير الأيمن للفريق، والذي يتبقي له موسمين فى تعاقده القديم مع الفريق، يصل راتبه فى مجموعهم بعد الإعفاء من الضرائب إلي ما يقارب ال46 مليون جنية، حيث يتقاضي جابر فى الموسم القادم 22 مليون جنيه، والموسم الذي يليه 24 من نفس العملة.

وعلم "الكابتن" من مصادره الخاصة أن المسؤولين فى ببراميدز اتفقوا مع عمر جابر على تخفيض عقده فى الموسمين المقبلين، وفي المقابل التجديد لمدة موسمين ونصف، بما يتيح للاعب تأمين مستقبله مع الفريق السماوي لمدة 4 مواسم ونصف مقبلة، كهدية شكر لتعاونه مع الإدارة على تنفيذ السياسة، وبالطبع مع مراعاة تمييز عقده عن عقود لاعبي القطبين، كما أوضحنا فى وقت سابق.


##مصير الشناوي:

لا يخفي على أحد الموقف الفني الصعب الذي يمر به أحمد الشناوي حارس مرمي نادي بيراميدز، بعد جلوسه على دكة البدلاء وعدم مشاركته بشكل أساسي بعد تألق المهدي سليمان، قبل أن يتعاقد الفريق مع شريف إكرامي حارس الأهلي، وهو ما جعل فرصة خروج الشناوي عن بيراميدز أقرب من أي وقت مضي.

الشناوي واحدا من أصحاب العقود المرتفعة التي إبرمت فى ولاية ترك آل شيخ، وعلى الرغم من تأزم موقفه فنيا بعد التعاقد مع إكرامي وتألق المهدي، إلا أن هاني سعيد أكد أنه لا خلاف على إضافته فنيا لهذا المركز حال قبوله المنافسة الشريفة مع إكرامي والمهدي على أحقيته فى حماية عرين بيراميدز.

البقاء الفني فى بيراميدز إختياري للاعبين الذين يتمتعون بمستوي عال، لكن رضوخ أصحاب العقود المرتفعة لسياسة تحفيض الرواتب التي تسعي الإدارة الحالية لتطبيقها أمر إلزامي للبقاء ضمن صفوف الفريق، لذلك على الشناوي أن يختار تخفيض عقده بالتراضي مع الإدارة مع قبول الوضع الفني لمركز حراسة المرمي بالفريق، وقد يتم منحه تمييزا بتجديد تعاقده وإعارته أن أراد خوض تحدي جديد، أو وصول عرض مناسب يساعد بيراميدز على التخلص منه كما حدث مع كينو.