رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

جوزيه مورينيو: تعلمت الكثير من فلسفة برشلونة وصنعتني كمدرب

جوزيه مورينيو
جوزيه مورينيو

أكد البرتغالي جوزيه مورينيو، المدير الفني لتوتنهام هوتسبير الإنجليزي، أن نادي برشلونة كان له تأثيرًا كبيرًا عليه في بداية مشواره التدريبي.

 

وتولى مورينيو تدريب العديد من كبار الأندية الأوروبية في مسيرته، حيث قاد تدريب برشلونة والغريم التقليدي ريال مدريد، مانشستر يونايتد وتوتنهام.

 

ونشرت صحيفة «سبورت» الإسبانية تصريحات مورينيو، قائلًا: "خلال الفترة التي قضيتها في برشلونة تعلمت الكثير، وعايشت خلالها مزيجًا من الأشياء التي كانت لها تأثيرها الكبير عليّ في بداية مسيرتي والتي صنعتني كمدرب".

 

وأضاف: "في بداية مشواري تعلمت الكثير، من خلال العمل مع اثنين من أفضل المدربين في تاريخ كرة القدم، ومن أفضل مدربي العالم حينذاك، هما لويس فان جال وبوبي روبسون".

 

وتابع: "كما عاصرت جيلًا من أعظم اللاعبين في تاريخ كرة القدم، والدوري الإسباني على مر التاريخ، مثل البلغاري ستويتشكوف، والبرتغالي لويس فيغو، والبرازيلي رونالدو، وغيرهم".

 

وأتم مؤكدًا: "برشلونة نادٍ لديه فلسفة جميلة في لعب كرة القدم، وفي العمل داخل النادي، وكذلك في المنافسة، وقد كنت قريبًا من كل ذلك، وتعلمت الكثير، وهذه الأشياء صنعتني كمدرب في بداية مسيرتي".

 

وعمل مورينيو مع المدرب بوبي روبسون كمترجم، بعد اعتزاله كرة القدم، حيث كان يتولى تدريب نادي سبورتنج لشبونة البرتغالي آنذاك، ومن ثم انتقل جوزيه معه إلى فريق بورتو عام 1993، وبعدها تبعه إلى برشلونة في 1996.

 

ورحل روبسون بعد ذلك عن نادي برشلونة، وبقي مورينيو ليعمل مع المدرب الهولندي، لويس فان جال، قبل أن يصبح هو نفسه (مورينيو) مدربًا للفريق الرديف في البرسا.