رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

زى النهاردة ..مصر تخسر في الدقيقة الأخيرة أمام أورجواى بمونديال 2018

مصر وأوروجواي
مصر وأوروجواي


بعد غياب 28 عاما تأهل المنتخب الوطني لنهائيات كس العالم 2018 التي استضافتها روسيا وخاض أولى مبارياته في الدور الأول أمام منتخب أورجواى يوم الأحد 15 يونيو 2018 ، باستاد (ياكاتبرينبرج أرينا)، في الجولة الأولى من المجموعة الأولى للبطولة وانتهت المباراة التي  أدارها الحكم الهولندي بيورن كيبرز بفوز أورجواى بهدف دون رد، سجله خوسيه ماريا خيمينيز في الدقيقة 90.

 

قدم المنتخب أداء طيبا أداء طوال المباراة، رغم غياب النجم محمد صلاح وكان الأداء متكافئا معظم فترات المباراة، وأتيحت للفريقين فرصًا للتهديف، إلا أنهما لم ينجحا في ترجمة أي منها إلى أهداف حتى الدقيقة 90 .

 

بدأ الشوط الأول بضغط هجومي للاعبي أورجواي، إلا أن رباعي الدفاع أحمد فتحي و علي جبر و أحمد حجازي و محمد عبد الشافي و بمساعدة طارق حامد و محمد النني، أفسدوا كل تلك الهجمات، ووجد أوسكار تاباريز مدرب أورجواى، صعوبة في فك شفرة دفاع الفراعنة، ولم تكن هناك خطورة على مرمى محمد الشناوي سوى من كرة ثابتة أضاعها سواريز.

 

واعتمد هيكتور كوبر المدير الفني للفراعنة، على منح الحرية الهجومية لمحمود تريزيجيه، مع أداء عمرو وردة أدوارا دفاعية أكبر، لاستغلال موهبته في المراوغة والاختراق، وتهديد دفاعات أورجواي.

 

فى الشوط الثاني دفع تاباريز، بعناصر الخبرة، أمثال كارلوس سانشيز، وكريستيان رودريجيز، وتمكن لاعبو أوروجواي من صناعة الفرص، ولكن محمد الشناوي تألق في الزود عن مرماه.

 

وأصيب طارق حامد في الدقيقة 50 ولعب سام مرسي بدلا منه، وفي المقابل عاب لاعبي مصر سهولة فقد الكرة في الجزء الهجومي وعدم اكتمال الهجمات و لم تكن هناك فرص خطيرة باستثناء الفرصتين اللتين سنحتا لادينسون كافاني ولويس سواريز، في الدقيقتين 72و 88، وتصدي لأحدهما الشناوي، والأخرى تصدت لها العارضة. و شهدت الدقيقة 71 تسديدة قوية من أحمد فتحي، تصدى لها حارس مرمى أورجواي، وفي الدقيقة 80 تسلم محمد النني الكرة داخل منطقة جزاء أوروجواي، وسددها فوق العارضة.

 

جاء الهدف الوحيد في الدقيقه 90 من خطأ ارتكبه محمد عبد الشافي، بالقرب من منطقة الجزاء، و كان هذا الخطأ بمثابة هدية، حيث تصدي لتنفيذ الركلة الحرة كارلوس سانشيز، الذي لعبها بشكل رائع ساعد خيمينيز علي الارتقاء عاليا للكرة و سددها برأسه لتسكن شباك الشناوي الذى فاز بلقب أفضل لاعب في المباراة.

 

بعدما نجح في التصدي لانفراد لويس سواريز، كما تصدى بعد ذلك لتسديدة صاروخية لإدينسون كافاني وتميز أداءه بالثبات والتركيز العالي.

 

مثل مصر: محمد الشناوي وأحمد فتحي وأحمد حجازى وعلي جبر ومحمد عبد الشافى وعبد الله السعيد ومحمد النني وطارق حامد "سام مرسي ق50 " ومحمود تريزيجيه وعمرو وردة " رمضان صبحي ق 82 " ومروان محسن " محمود كهربا ق 63 " .