رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

سكرتير عام «كاف» يكشف مصير دوري الأبطال وتصفيات أمم إفريقيا

عبدالمنعم باح
عبدالمنعم باح

أكد عبدالمنعم باح، الأمين العام للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، على سعى "كاف" لإكمال منافسات بطولتي دوري أبطال إفريقيا وكأس الكونفدرالية، واللتين توقفتا عند الدور نصف النهائي، مشيرًا إلى أن البطولتين سيتم استئنافهما قريبًا.

وقال باح، في تصريحات لإذاعة راديو سبورت "إنفو": "يمكننا أن نعلن أن مسابقتي دوري الأبطال وكأس الكونفدرالية سيتم استئنافهما قريبا جدا".

وبخصوص تصفيات كأس أمم إفريقيا 2021، أكد باح، عزم "كاف" استئناف الجولات الأربعة المتبقية من التصفيات، بدءً من أكتوبر المقبل.

وقال باح: "ما يمكننا قوله هو أن جميع الاتحادات الوطنية، تأمل في أن تتمكن من اللعب مرة أخرى هذا العام. وفي هذا الصدد ، أعلن الاتحاد الإفريقي أنه سيستأنف التصفيات في أكتوبر ونوفمبر".

وأضاف: "تم إلغاء مباريات الأجندة الدولية التي كان من المقرر إجراؤها في شهري مارس ويونيو، لكن شهري أكتوبر ونوفمبر 2020 يمثلان الكثير من الأمل، لم نعد نضمن سبتمبر في الاستراتيجيات لأنه سيكون من الصعب للغاية أن تسافر الفرق من دولة إلى أخرى آخر في وقت مبكر من سبتمبر. وهذا يعني أنه يمكن استئناف المباريات محليًا ولكن سيكون من الصعب إجراء المباريات الدولية بسبب عامل السفر ".

كان عبدالمنعم باح، قد كشف عن الموعد المحتمل لإقامة بطولة كأس أمم إفريقيا المقبلة والمفترض إقامتها في الكاميرون، خلال الفترة من 9 يناير وحتى 6 فبراير، نظرًا لصعوبة الطقس في فصل الصيف.

وكانت تقارير صحفية، أكدت أن المسابقة من الممكن أن تتأجل بسبب أزمة فيروس كورونا، والتي أجبرت كاف على تأجيل كافة البطولات الإفريقية للأندية والتصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا وكأس العالم لتفادي خطر إصابة أي فرد في منظومة كرة القدم بالعدوى.

وقال باح، عن مستقبل أمم إفريقيا في تصريحات لإذاعة "Sport Info" الكاميرونية: "كما يعلم الجميع، اللعب في يونيو ويوليو بالكاميرون صعب بسبب الظروف الجوية".

وتابع: "بالإضافة إلى وجود عدد كبير من البطولات ستلعب في نفس الفترة مثل يورو 2020 وكوبا أمريكا، لذلك الحل المناسب والمحتمل هو تأجيل البطولة لمدة عام لتقام في يناير 2022".

وأضاف: "لكن أريد أن أؤكد أن كل هذا مجرد مقترحات، لأن أولوياتنا هي إقامة البطولة في موعدها يناير 2021".