رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

رابطة الدورى السعودى تقترح موعدين لانطلاق الموسم الجديد

السبت 13/يونيو/2020 - 09:40 ص
الدوري السعودي للمحترفين
الدوري السعودي للمحترفين
أحمد فهمي
طباعة
كشفت تقارير صحفية سعودية، عن الموعد المقترح، لبداية الموسم الجديد من الدورس السعودي للمحترفين.

وذكرت صحيفة "الرياضية"، نقلًا عن مصادر خاصة، أن هناك موعدين مقترحين من قبل رابطة الدوري السعودي للمحترفين لانطلاق مسابقة الدوري للموسم المقبل، في الثامن أو الـ15 من أكتوبر المقبل، على أن يُطرح المقترح في الاجتماع التنسيقي الذي سيجمع الرابطة مع الاتحاد السعودي لكرة القدم، في اليومين المقبلين، بمشاركة لجنتي المسابقات في الرابطة والاتحاد، للتنسيق مع استحقاقات المنتخب السعودي الأول لكرة القدم والأندية المشاركة خارجيًا.

وأوضحت الصحيفة أن المدة المقترحة بين الموسمين لا تقل عن 30 يومًا، في حين ستكون مدة ما بين الجولات الثمانية المتبقية من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين في نسخته الجارية من 4 إلى 5 أيام.

من جهته، أوضح أحمد الراشد، رئيس لجنة المسابقات في رابطة الدوري السعودي للمحترفين، في تصريحات لـ"الرياضية"، أن الرابطة تهدف إلى إنهاء الدوري في أقرب فرصة مع مراعاة عدم ضغط الأندية، وكذلك روزنامة الموسم المقبل.

وبيّن الراشد أن اجتماع الرابطة مع اتحاد القدم سيكون خلال 48 ساعة، وسيتم خلاله التنسيق في مواعيد مباريات الجولات المتبقية من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، والدرجة الأولى خلال المدة المعلنة.

وقدم رئيس لجنة المسابقات شكره إلى خادم الحرمين الشريفين وولي عهده لحرصهما على سلامة المواطنين والمقيمين، مثمنًا قرارات وزارة الرياضة بقيادة الأمير عبدالعزيز بن تركي في استئناف الأنشطة الرياضة مع الالتزام بالاحترازات الوقائية، بالتنسيق مع الجهات المختصة بمتابعة فيروس كورونا، وجهود الاتحاد السعودي لكرة القدم، متمنيًا دوام الصحة للجميع.

كان مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم، قد حدد يوم الرابع من أغسطس المقبل، موعدًا لعودة استئناف مسابقات كرة القدم لموسم 2019-2020، مشيرًا إلى أنه سيتم التنسيق مع رابطة دوري المحترفين لتحديد مواعيد استئناف دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين ودوري الأمير محمد بن سلمان للدرجة الأولى للمحترفين للموسم الرياضي الحالي.

وقال الاتحاد السعودي، في بيان نُشر عبر موقعه الرسمي، إنه يثمن الجهود غير المسبوقة والمثمرة التي تقوم بها حكومة خادم الحرمين الشريفين لمواجهة خطر انتشار فيروس كورونا، معتبرًا أن هذه الجهود ما هي إلا تأكيد على حرص الحكومة على صحة المواطن والمقيم.

وتابع: "تابع المجلس منذ إعلان توقف نشاط كرة القدم في 14 مارس الماضي مستجدات الوضع الصحي العام مع الجهات المختصة وبدعم ومتابعة من وزارة الرياضة وعلى رأسها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل الذي سخر كافة الوسائل لتقديم الدعم لاتحاد كرة القدم خلال فترة الجائحة".

وأوضح البيان، أنه "وبناءً على قرار وزارة الرياضة بالسماح بعودة النشاط الرياضي، وبالنظر إلى المواعيد المحددة من الاتحاد الآسيوي لاستئناف المسابقات الآسيوية وكذلك تحديد موعد استئناف تصفيات كأس العالم 2022، حدد مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم الرابع من أغسطس المقبل موعدًا لعودة النشاط الكروي في البلاد".

وأكد الاتحاد أنه سيتم التنسيق مع الأندية لعودة التدريبات، اعتبارًا من 21 يونيو 2020 وذلك استعدادًا لاستكمال الموسم الرياضي وفق بروتوكول طبي وإجراءات احترازية مشددة.

وقرر الاتحاد السعودي استئناف مسابقة دوري الدرجة الثانية لتحديد البطل والصاعدين والهابطين حسب لائحة المسابقات، كما قرر عدم استكمال تصفيات الدرجة الثالثة المؤهلة لدوري الدرجة الثانية مع تصعيد الأندية الثمانية المتنافسة وزيادة أندية دوري الدرجة الثانية للموسم الرياضي المقبل من 24 إلى 28 فريقا.

كما أعلن المجلس عن بناءً على ما رفعته لجنة المسابقات حول مسابقات الفئات السنية، تم اعتماد ما يلي:

1- إلغاء بطولات الدوري الممتاز للفئات السنية غير المنتهية دون تحديد بطل أو هبوط.
2- اعتماد نتائج وترتيب بطولات الفئات السنية المنتهية وتثبيت البطل والفرق الصاعدة والهابطة.
3- إلغاء بطولات المملكة للفئات السنية دون تحديد بطل، وتصعيد الفرق من الدور الذي توقفت فيه المسابقة مع استكمال المباراتين المؤجلتين لتحديد المتأهل الأخير.
4- زيادة أندية مسابقات الفئات السنية (حسب الجدول المرفق).

واعتمد المجلس زيادة عدد التبديلات في المباراة من ثلاثة إلى خمسة تبديلات خلال فترة استئناف المسابقات حسب التعديلات الجديدة في قانون كرة القدم المعتمد من الاتحاد الدولي لكرة القدم.

كانت وزارة الرياضة السعودية، بقيادة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، قد قررت رفع تعليق النشاط الرياضي في المملكة.

وقالت الوزارة، إن رفع تعليق النشاط يبدأ اعتبارا من يوم الأحد 21 يونيو 2020، بما في ذلك عودة تدريبات الأندية في مختلف الألعاب.
ads