رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ليون يعيد إيكامبي إلى فرنسا

الكابتن

بالرغم من إلغاء بطولة الدوري الفرنسي رسميا، بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد إلا أن نادي أولمبيك ليون حول الاعارة إلى شراء اللاعب الكاميروني كارل توكو إيكامبي لمدة 4 سنوات مقابل 11.5 مليون يورو، بعد أن تمكن إيكامبي خلال تلك الفترة القصيرة من اكتساب ثقة الفرنسي رودي جارسيا المدير الفني لليون، إلى درجة أنه لم يغب عن المشاركة في أي مباراة منذ انضمامه في الميركاتو الشتوي الماضي على سبيل الاعارة لمدة 6 أشهر من نادي فيا ريال الإسباني، ولعب إيكامبي حتى الآن مع ليون 11 مباراة مسجلا هدفين، وصانعا 3 أهداف، وهي عبارة عن 8 مباريات في بطولة الدوري الفرنسي بتسجيل هدفين، وصناعة هدف، و3 مباريات في بطولة كأس فرنسا،وصنع هدفين، ومباراة واحدة في بطولة دوري أبطال أوروبا

يمثل انتقال إيكامبي إلى ليون عودة إلى أجواء المنافسات في فرنسا من جديد بعد أن غادرها مرة يتيمة إلى إسبانيا إذ التحق بنادي فيا ريال في يوليو 2018، وشارك مع فيا ريال في موسم ونصف الموسم في 62 لقاء، وأحرز 24 هدفا، وقدم 10 تمريرات حاسمة.

بشكل عام بدأت علاقة إيكامبي بالكرة الفرنسية منذ النشأة بالرغم من أنه كاميروني الأصل،ولكنه نشأ في نادي باريس إف سي، وصعد إلى الفريق الأول في إبريل 2011، ولكنه بدأ يشارك مع الفريق الأول منذ موسم 2011 – 2012، ولمدة 3 مواسم خاض 44 مواجهة كلها في بطولة الدوري الفرنسي الوطني مسجلا 18 هدفا.

وفي يوليو 2014 انضم لمدة موسمين إلى نادي سوشو الذي كان يلعب في الدرجة الثانية، ولعب 79 مباراة بتسجيل 25 هدفا، وصناعة 3 أهداف.

ثم كانت النقلة النوعية في مسيرة إيكامبي، وهو انتقاله إلى نادي أنجيه الذي كان يلعب في الليج 1 لمدة موسمين بداية من موسم 2016 – 2017 بعد أن كان إيكامبي أسير اللعب في الدرجات الأدنى، ولعب معه 72 مباراة، وسجل 25 هدفا، وصنع 11 هدفا.

والملاحظ أن أعلى معدل تسجيل وصناعة إيكامبي للأهداف مع فيا ريال، وأنجيه بنصف هدف في المباراة الواحدة.

وهذا معناه أنه بالرغم من أن فيا ريال، وأنجيه ليسا من أندية المقدمة ارتفع مستوى إيكامبي، وتطور أداءه لمجرد أنه أصبح يلعب في الدرجة الأولى، وابتعد عن الدرجات الأدنى التي كان مدفونا فيها.

وإذا كان انتقال إيكامبي إلى أنجيه، وفيا ريال نقلة، فإن النقلة الأكبر، والأهم هي ليون لأنه من الأندية الكبيرة، والمقدمة في فرنسا كما أن له سمعة جيدة في أوروبا.

وليون فرصة ليتألق إيكامبي أكثر.

ومن مميزات إيكامبي أنه لا يلعب فقط في مركز المهاجم الصريح، ولكن يمكن أن يلعب أيضا جناحا أيمن أو أيسر حسب رؤية المدرب، واحتياجه في الملعب.

وإيكامبي لاعب دولي كاميروني، وشارك في 30 لقاء، ولم يحرز سوى 3 أهداف، وكان أحد لاعب المنتخب الكاميروني المتوج بلقب بطولة كأس الأمم الإفريقية الجابون 2017، وشارك في 4 لقاءات كما أن شارك في 4 لقاءات الأخري في كأس الأمم الإفريقية الأخيرة مصر 2019، واكتفى بتقديم تمريرة حاسمة واحدة بالإضافة إلى أنه شارك في لقائين في بطولة كأس القارات روسيا 2017.