رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

٣ شروط لرؤساء الأندية للموافقة على تمرير لائحة الجبلاية الجديدة

عمرو الجنايني
عمرو الجنايني


اتفق عدد كبير من رؤساء الأندية أعضاء الجمعية العمومية على بعض الأمور التى سيتم عرضها خلال أايام المقبلة على أعضاء اللجنة الخماسية المعينة لإدارة شئون اتحاد الكرة برئاسة عمرو الجنايني، وذلك من أجل الموافقة على تمرير اللائحة الجديدة التى تم الانتهاء منها بالتنسيق مع الاتحاد الدولى لكرة القدم فيفا. 

ووجد رؤساء الأندية ضالتهم فى الموافقة على تمرير اللائحة الجديدة رغم أنها ستحرم أكثر من ١٢٥ ناديًا من عضوية الجمعية العمومية للجبلاية، مقابل الاستجابة لمطالبهم الخاصة بهذا الموسم الأمر الذى اعتبره البعض نوع من المساومة المقبولة بين الكرفين .

ويخشى مسئولو الجبلاية من رفض أعضاء الجمعية العمومية للائحة الجديدة، مما يضعهم فى حرج أمام مسئولى الفيفا، برغم الضغوط الشديدة لإقامة الجمعية العمومية فى ظل هذه الظروف الصعبة بسبب انتشار فيروس كورونا فى كل دول العالم .

ووضع رؤساء أندية القسمين الثانى والثالث الذين يمثلون الغالبية العظمى من أعضاء الجمعية العمومية، خارطة طريق للموسم الحالى ، بعد توقف النشاط لأكثر من ٣ أشهر بسبب جائحة كورونا، كنوع من الضغط والمساومة على مسىولى اتحاد الكرة .

وتضمنت هذه الاتفاقات التى يدعمها عدد كبير من أندية الدورى الممتاز فى مقدمتهم نادى الزمالك، على إلغاء الدوري الممتاز هذا الموسم دون تحديد بطل أو هابطين .

وبذلك يصبح عدد الأندية فى الدوري الممتاز الموسم المقبل هو 24 فريقا مقسمين على مجموعتين، كل مجموعة 12 فريق وهم عبارة عن 18 فريقا المتواجدين فى الدورى الممتاز هذا الموسم بالإضافة الى  6 فرق صاعدة من  دورى القسم الثانى.

كذلك يتم إلغاء دوري الدرجة الثانية هو الآخر دون تحديد الهابطين للدرجة الأدنى، على أن يتم اقامة دورة رباعية بين الفرق المتنافسة على الصعود ليصعد فريقين من كل مجموعة بعدد  6 فرق من المجموعات الثلاث .

ويتم صعود أوائل المجموعات بالقسم الثالث مباشرة للدرجة الثانية والغاء الترقي وعدم تحديد هابطين للدرجة الأدنى .