رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

معروف يوسف محتار بين البقاء في الزمالك والدخول في صفقة تبادلية

الأربعاء 03/يونيو/2020 - 11:52 م
الكابتن
محمد نبيل عمر
طباعة

ينتظر اللاعب النيجيري معروف يوسف تحديد مصيره من نادي الزمالك عقب انتهاء فترة اعارته في نادي المقاولون العرب بنهاية الموسم الجاري.

ويرفض اللاعب تماما أن تتم اعارته مرة أخرى، ولا حل عنده إما أن يكون ضمن صفوف الفريق في الموسم المقبل، أو يتم بيعه خاصة أن عقده مع الزمالك ينتهي فعليا في الموسم القادم لدرجة أن اللاعب لا يمانع مثل كثير من اللاعبين أن يدخلوا ضمن صفقة تبادلية، بل يرحب بها جدا بشرط أن يحصل على مقابل مادي يساوي ما يحصل عليه من الزمالك.

ولم يحصل الزمالك على توقيع معروف يوسف بسهولة، ولكنه نجح بعد صراع شرس مع النادي الأهلي الذي كان يرغب هو الآخر في التعاقد معه، وكان هذا الصراع بعد الأداء المتميز من معروف يوسف مع نادي اتحاد الشرطة لمدة 3 مواسم ونصف الموسم بداية من يناير 2011، ولعب معه 58 مباراة، وسجل 3 أهداف، وصنع 7 أهداف.

وعقب انتقال معروف يوسف إلى صفوف الزمالك في يوليو 2014 لعب في 4 مواسم 135 مباراة مسجلا 7 أهداف، وصانعا 14 هدفا.

والمدهش أنه لم يمر موسم واحد على معروف يوسف في الزمالك دون أن يتوج بلقب، ففي الموسم الأول جمع بين بطولتي الدوري المصري الممتاز وكأس مصر إذ شارك في 30 لقاء،بواقع 25 لقاء في الدوري، وأحرز هدفا، وقدم 4 تمريرات حاسمة، و4 لقاءات في كأس مصر، وقدم تمريرتين حاسمتين، ولقاء كأس السوبر المصرية.

وفي موسم 2015 – 2016 حافظ الزمالك على لقبه في كأس مصر، وخاض معروف يوسف 45 مواجهة بواقع 30 مواجهة في الدوري،وسجل هدفا، وصانع هدفين، و3 مباريات في كأس مصر، ومواجهة كأس السوبر المصرية، و11 مواجهة في بطولة دوري أبطال إفريقيا.

وفي موسم 2016 – 2017 فاز الزمالك بكأس السوبر المصرية، ولعب معروف يوسف 36 مباراة مسجلا 3 أهداف، وصانعا مثلها بواقع 25 مباراة في الدوري مسجلا هدفا، وصانعا هدفين، و3 مباريات في كأس مصر مسجلا هدفا، ومباراة كأس السوبر المصرية، و7 مباريات في دوري أبطال إفريقيا مسجلا هدفا، وصانعا مثله.

وإذا كان موسم 2015 – 2016 شهد أكثر مشاركة لمعروف يوسف مع الزمالك، فإن موسمه الأخير 2017 – 2018 الذي استعاد فيه الزمالك لقب كأس مصر شهد أقل مشاركاته إذ شارك في 24 لقاء بواقع 20 لقاء في الدوري، وأحرز هدفين، وقدم 3 تمريرات حاسمة، ولقاءان في كأس مصر، ومثلهما في كأس الكونفدرالية الإفريقية.

وفي سبتمبر 2018 اعاره الزمالك إلى نادي الشرطة الرياضي العراقي لمدة موسم دون أن يخوض أي مواجهة.

وبعدها بعام كامل اعاره مرة أخرى، ولكن هذه المرة إلى المقاولون، ولعب معه في الموسم الحالي حتى الآن 16 مباراة بواقع 14 مباراة في الدوري، وصنع هدفا، ومباراتان في كأس مصر، وسجل هدفا، وصنع مثله.

ولكن كانت معروف يوسف في نادي كواره يونايتد النيجيري.

وتغير توظيف معروف يوسف في اتحاد الشرطة عن الزمالك والمقاولون، فكان في اتحاد الشرطة لاعب وسط أو وسط مهاجم أو جناح أيسر، ولكن مع الزمالك لعب أكثر في مركز خط الوسط الأيسر أو لاعب وسط، وأحيانا جناحا أيسر، ونادرا ظهيرا أيسر بينما مع المقاولون لاعب الوسط أوخط الوسط المدافع.

وقال عنه البرتغالي جوسفالدو فيريرا أحد أفضل المدربين الذين قادوا الزمالك، وصاحب الثنائية المحلية أنه لاعب خط وسط أيسر من أصحاب الرؤى داخل الملعب، ويجيد التسديد من خارج منطقة الجزاء.

كما قال عنه المونتنيجيري نيبوشا يوفوفيتش المدير الفني الأسبق للزمالك أنه لاعب تكتيكي من الدرجة الأولى.

وكان معروف يوسف مع الزمالك يقوم بدورين، المساعدة في خط الوسط، والميل على الطرف الأيسر لإرسال العرضيات، وتدعيم الظهير الأيسر، والتغطية بشكل عام على لاعب الجناح.

قد يبدو مستقبل معروف يوسف غامض مع الزمالك خاصة أن الزمالك يملك بدائل في مركزه مثل التونسي فرجاني ساسي، وطارق حامد، ومحمود عبد العزيز، ويمكن أن يلعب أيضا أحمد سيد زيزو، ولكن معروف يوسف سيكون مفيدا لأي فريق يلعب له.

 

 

 

 

 

ads
ads