رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

عمر النجدي: حلمت بمجاورة أبو تريكة في الأهلي.. وتعاقد الزمالك مع الكرتي "ضربة معلم".. وصلاح الأفضل عربيا (حوار)

الثلاثاء 02/يونيو/2020 - 09:16 م
الكابتن
أحمد كمال
طباعة

لطالما استقطب الدوري المصري العديد والعديد من اللاعبين الأجانب على مر تاريخه، منهم من كتب اسمه بأحرف من ذهب، وآخرون مروا مرور الكرام ولن يتذكرهم أحد.

 

عوامل وظروف كثيرة تمثل ترمومتر نجاح أي لاعب محترف خارج بلاده، أهمها اسم الفريق الذي تلعب له ونسبة توافر آليات النجاح في هذا الفريق والظروف التي أحاطت بمدة احترافك في هذا التوقيت.

 

قطبا الكرة المصرية في كفة وكل فرق الدوري المصري في كفة أخرى، كذلك في اللاعبين الأجانب، لا تنسي الجماهير لاعبي القطبين حتي ولو لم يقدموا شيئا أو كانوا دون المستوى.

 

على الجانب الآخر، تعظيم سلام للاعبين الأجانب اللذين تركوا بصمة في الدوري المصري دون ارتداء قميص القطبين.

 

وإيمانا من "الكابتن" بما ذكرناه في السطور الماضية، حرصنا على إجراء حوار مع عمر النجدي لاعب اتحاد طنجة المغربي الحالي ومصر المقاصة السابق، وجاء نص الحوار كالتالي:

 

##في البداية، كيف تقضي وقتك في زمن الكورونا؟

أقضي وقتي في المنزل فقط، ولا أحاول الخروج من البيت إلا للضرورة القصوى للحصول على العلاج أو شيء من هذا القبيل، بالإضافة إلى تنفيذ برامج تأهيلية للحفاظ على لياقتي لحين عودة الدوري المغربي، الأمور في المغرب أصبحت على ما يرام والشعب ملتزم بالحجر الصحي والحمد لله بدأت أعداد المصابين تنخفض بشكل كبير.

 

##ما هو طموحك مع اتحاد طنجة، وكيف تسير الأمور معك في تجربتك الجديدة؟

تجربة جيدة جدا، اتحاد طنجة من الفرق الكبيرة جدا في المغرب وسعيد جدا بهذه التجربة، على الرغم من عدم مشاركتي في عدد كبير من المباريات معهم إلا أنها تمثل إضافة كبيرة في مسيرتي.

 

##انتقلت من الرجاء للمقاصة في 2011، كيف تم التواصل معك وقتها؟ وهل تخوفت من خوض تلك التجربة الغامضة؟

كنت وقتها لاعبا بنادي الرجاء البيضاوي وأقدم مستويات رائعة جدا مع الفريق، وصلني عرضا من وكلاء لاعبين برغبة الزمالك في التعاقد معي، ولكن لسبب غير معلوم تعثرت هذه المفاوضات، قبل أن يصلني عرضا رسميا من نادي مصر المقاصة، وعلى الرغم من تمسك الرجاء بخدماتي إلا أن رغبتي في خوض تحد جديد، والعرض المالي المقدم من المقاصة دفعني لحسم قراري بالرحيل إلى مصر، فهي لم تكن تجربة غامضة على الرغم من كون المقاصة ناديا صاعدا في مصر إلا أني أحب التحديات من هذا النوع.

 

## رحلت عن المقاصة بعد الثورة، ولعبت للوداد، لماذا لم تستمر هذه التجربة، وعدت إلى مصر بعد مرور عام ونصف فقط؟

كان نادي الوداد في هذه الفترة يمر بظروف صعبة جدا على مستوي الإدارة، والأمور لم تكن على ما يرام، خرجت من مصر بسبب توقف الدوري بسبب ثورة يناير إلى الوداد، وعلى الرغم أن الوضع لم يكن مستقر إلا أني كنت سعيدا جدا بحملي شعار الوداد، بعد ذلك تجددت مفاوضات المقاصة وقررت العودة إلي مصر لاستكمال ما بدأته في موسم 2011.

 

##ما هو الإنجاز الأكبر الذي حققه عمر النجدي في سيرته الكروية؟

لو تقصد الإنجازات الملموسة والمتمثلة في التتويج بالألقاب، فسيأتي تتويجي بالدوري المغربي مع الرجاء البيضاوي في الموسم الأول لي، أما في الموسم الثاني توجت بلقب هداف الدوري وقتها، وعلى الجانب الأخر أعتقد أن نجاحي في مصر من أهم إنجازاتي أيضا.

انتقالي للزمالك فشل مرتين

##هل تلقيت عروضا من الأهلي والزمالك طوال مسيرتك؟ ولماذا توقفت المفاوضات؟

في الحقيقة لم يصلني أي عرض رسمي للانضمام للنادي الأهلي طوال مسيرتي، أما الزمالك تحدث معي المسؤولون عقب توقف الدوري بسبب أحداث ثورة يناير ولكني وقتها فضلت الوداد لمشاركته في الدوري المغربي وكذلك بطولة إفريقيا على عكس الزمالك الذي كان يشارك إفريقيا فقط.

 

في المرة الثانية عندما انتهت فترتي مع الوداد، وقررت العودة إلي مصر عبر بوابة المقاصة، تحدث معي المسؤولين في الزمالك وقتها، ولكني اخترت المقاصة لأن التعامل في المرة الأولي كان بمنتهى الرقي وتحلت الفترة الأولى بالاستقرار داخل النادي الفيومي.

 

##ما هو الهدف الأغلى في مسيرة عمر النجدي؟

من الصعب جدا أن اختار هدفا واحدا، لدي أهداف كثيرة أعتز بها جدا، فمثلا سجلت أكثر من هدف بقميص الرجاء في شباك الوداد، وكذلك لن أنسي أهدافي في الزمالك، كنت دائما ما يوفقني الله أمام الفريق الأبيض، فهدفي في 2011 أمام الزمالك كان له دور كبير في لحاق الأهلي بالزمالك لذلك يظل في ذاكرة الجماهير المصرية حتى الآن.

 

##من أفضل مدرب تعاملت معه فى مسيرتك؟

تعاملت مع مدربين كثر سواء مصريين ومغاربة وأجانب، لا أريد أن أبخث حق أحدهم في تطوير أدائي، أحترمهم جميعا.

 

ولكن طارق يحيى وطارق مصطفى من أفضل المدربين اللذين أعطوني ثقة كبيرة وتألقت تحت قيادتهما، ولن أنسى إيهاب جلال وحمد إبراهيم من أفضل المدربين اللذين حققت تحت قيادتهما نتائج جيدة.

 

##من أفضل لاعب لعبت بجواره خلال فترة تواجدك في مصر؟

لا.. أرفض هذا النوع من الأسئلة، لعبت بجوار لاعبين جيدين جدا في جميع الأندية، حققنا النجاحات سويا وبالمنظومة ككل، فأنا أحببت اللعب بجوار الجميع لأساعدهم وكذلك هم أحبوا اللعب بجواري وساعدوني.

 

محمد صلاح وأبو تريكة

##من اللاعب المصري الذي تمنيت اللعب بجواره، ولم يحدث؟

واجهت العديد من اللاعبين الرائعين أمثال محمد صلاح وقتها كان في المقاولون وكذلك محمد أبو تريكة في الأهلي، ولكني تمنيت أن أجاور أبو تريكة لو رحلت إلى الأهلي يوما ما.

 

##كيف تري تجربة محمد أوناجم وبن شرقي مع الزمالك؟

أوناجم وبن شرقي لاعبان كبيران انتقلا إلى الزمالك بمقابل مادي كبير وقدما الإضافة الملموسة مع الفريق، لديهما إمكانيات كبيرة ويمتلكان شخصية البطل لأنهما قادمان من الوداد صاحب اسم كبير جدا في أفريقيا.

 

##من وجهة نظرك، هل سيندم الأهلي حال التفريط في وليد أزارو الموسم المقبل؟

لا.. الأهلي لن يندم على رحيل أي لاعب، الأهلي فريق كبير ويمتلك المقومات البشرية والمادية لتعويض أي لاعب، أعتقد أن رغبة المسؤولين في الأهلي ليست التفريط في أزارو، الأمر كله يرتبط بوجهة نظر المدرب، والنادي عليه أن ينفذ رغبته.

 

أزارو مهاجم كبير جدا وسينجح في أي فريق ينتقل إليه، رأيناه مع الاتفاق السعودي قدم مستويات كبيرة، وأتوقع له النجاح في أي فريق يرتدي قميصه.

ثلاثي الرعب في الدوري المصري 

## تشير بعض التقارير لتفاوض الزمالك مع وليد الكرتي لاعب الوداد، من وجهة نظرك هل يمثل اللاعب إضافة للأبيض حال إتمام الصفقة؟

الكرتي من أفضل اللاعبين المغاربة في الوقت الحالي، يمتلك إمكانيات كبيرة وشخصية قوية، ويظهر في المواعيد الكبيرة، ولو نجح الزمالك في ضمه ستكون "ضربة معلم"، لو لعب الزمالك بالكرتي وأوناجم وبن شرقي سيكون ثلاثي الرعب في الدوري المصري.

 

##من وجهة نظرك، لماذا أصبح الدوري المصري سوق للاعبين المغاربة في الفترة الأخيرة؟ هل بسبب المقابل المادي أم شيء آخر؟

بالطبع الجانب المادي مهم لأي لاعب، ولكن الدوري المصري من أقوي الدوريات العربية ولديه فرق كبيرة مثل الأهلي والزمالك والإسماعيلي، والفرق الكبيرة هي التي تسعي لاستقطاب اللاعبين المغاربة في الفترات الأخيرة.

 

##كيف تري تحقيقات الفيفا بشأن قضية الوداد والترجي في نهائي دوري أبطال إفريقيا العام الماضي؟

ما حدث في نهائي إفريقيا "عار" على الكرة الإفريقية ككل، العالم كله شاهد تعطل تقنية الـ "فار" في المباراة، أعتقد أن الحكم تأخر كثيرا، كان لابد من تدخل "فيفا" في الأمر في وقت مبكر لإعطاء كل ذي حق حقه، أتمني من محكمة "كاس" أن تحكم بالعدل وأن تبت بكل أمانة في الأحداث.

 

## من وجهة نظرك وبالترتيب، أفضل 5 لاعبين عرب في الوقت الحالي؟

صعب جدا وضع ترتيب لأفضل لاعبين عرب، نمتلك الآن كثيرا من اللاعبين بجودة عالمية، ولكن من وجهة نظري محمد صلاح يغرد وحيدا في صدارة اللاعبين العرب، قدم تضحيات كبيرة وتمكن من الوقوف إلى جانب ميسي ورونالدو على منصة اختيارات الأفضل في العالم، ويأتي من بعده رياض محرز وأشرف حكيمي وحكيم زياش، وعبد الرزاق حمد الله.

 

## توقعاتك للفائز ببطولة دوري أبطال إفريقيا العام الحالي، الوداد والرجاء والأهلي والزمالك؟

التوقع صعب في هذا الأمر، الـ 4 فرق على مستوى فني عالي جدا، ولكن ظروف ليلة المباراة والفريق الأجهز سيكون له الأفضلية، ولكن كوني مغربي أتمني أن يتوج الوداد أو الرجاء باللقب.

 

## توقعاتك للفائزين بالدوريات الخمسة الكبرى، الإنجليزي والإسباني والألماني والإيطالي والفرنسي، وكذلك دوري أبطال أوروبا؟

ليفربول بطل الدوري الإنجليزي، يوفنتوس في الإيطالي، بايرن ميونخ في الألماني، باريس سان جيرمان في فرنسا، أما في الإسباني أتمنى ريال مدريد، بينما في دوري الأبطال، سيتوج الذي سيمر من مباراة الريال ومانشستر سيتي.

ads