رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد عودته إلى الزمالك هل يثبت أحمد أبو الفتوح خطأ جروس ؟

الكابتن

نال أداء أحمد أبو الفتوح سواء مع نادي سموحة أو مع المنتخب الأولمبي في بطولة إفريقيا تحت 23 سنة التي نظمتها مصر في العام الماضي اعجاب مسئولي نادي الزمالك، فأعلن رئيس الزمالك بنفسه عودة أبو الفتوح إلى صفوف الفريق عقب انتهاء فترة اعارته في سموحة مع بداية الموسم الجديد مثلما أعلن من قبل عن عودة أحمد رفعت من نادي الإتحاد السكندري.

وفي يناير 2019 خرج أبو الفتوح لثاني مرة من الزمالك، وهذه المرة إلى سموحة لمدة موسم ونصف الموسم على سبيل الاعارة، وفي البداية لم يشارك سوى في 7 لقاءات كلها في بطولة الدوري المصري الممتاز موسم 2018 – 2019، ولم يحرز أي هدف، ولكنه قدم تمريرتين حاسمتين.

ولكنه في هذا الموسم لعب 15 مباراة بواقع 14 مباراة في الدوري، وصنع هدفا، ولم يتغيب سوى عن 4 مباريات فقط، ومباراة في دور الـ32 في بطولة كأس مصر.

ومع سموحة ارتفع مستوى أبو الفتوح جدا، وخاض كل مواجهات بطولة إفريقيا تحت 23 سنه، وصنع هدفين من الـ4 أهداف التي سجلها مصطفى محمد في البطولة من عرضيتين بالكربون، كما أن المكسيكي خافيير أجيري المدير الفني السابق للمنتخب الوطني ضمه إلى المنتخب، وشارك في لقاء ودي أمام المنتخب النيجيري، وقبلها جلس احتياطيا في لقاء رسمي أمام منتخب النيجر في الجولة السادسة والأخيرة ضمن المجموعة العاشرة في تصفيات أمم إفريقيا 2019.

لكن في النصف  الأول من موسم 2018 – 2019 لم يعتمد السويسري كريستيان جروس المدير الفني للزمالك على أبو الفتوح، ولم يشركه سوى في 9 لقاءات بواقع 7 لقاءات في الدوري، ولقاء الذهاب في دور الـ32 ( 1 ) في بطولة كأس الكونفدرالية الإفريقية، ولقاء الذهاب أيضا في دور الـ32 في بطولة كأس زايد للأندية الأبطال 2018.

ولم يكن جروس مقتنعا بامكانات أبو الفتوح في مركز الظهير الأيسر بدليل أنه استنسخ ظهيرا أيسر إذ غير مركز اللاعب عبد الله جمعة الذي يلعب أصلا في مركز الجناح، ووظفه في مركز جديد لم يلعب فيه من قبل هو الظهير الأيسر.

علل جروس عدم اعتماده على أبو الفتوح، والسماح له بالرحيل أنه لا زال لاعبا صغيرا، ويحتاج إلى اكتساب الخبرات، وبالفعل لم يلعب مع جروس كثيرا.

وقبل جروس، أي في موسم 2017 – 2018 خاض 16 مواجهة  بواقع 11 مواجهة في الدوري صانعا هدفا، و3 مواجهات في كأس مصر، ومواجهة الذهاب في دور الـ32 ( 1 ) في كأس الكونفدرالية، ومواجهة ضمن المجموعة الثانية في البطولة العربية للأندية.

وفي موسم 2016 – 2017 لعب 10 مباريات في الدوري، وصنع هدفا، ومباراتين في كأس مصر، و4 مباريات في بطولة دوري أبطال إفريقيا.

والملاحظ أن أبو الفتوح لم يسجل حتى الآن أي هدف في مسيرته مع 3 أندية هي الزمالك، وسموحة، وإنبي.

وبسبب عودة أبو الفتوح أصبح الزمالك لا يفكر في ضم لاعب جديد في مركز الظهير الأيسر.

مؤكد استفاد أبو الفتوح من فترة الاعارة في سموحة، وازداد نضجا، وأصبح جاهزا لشغل مركز الظهير الأيسر في الزمالك، ويرد على جروس، ويجبر الفرنسي باتريس كارتيرون المدير الفني للفريق لاعادة عبد الله جمعة إلى مركزه الأصلي مهاجما.