رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

تقرير: السعودية تدرس شراء حقوق بث الدورى الإنجليزى لإتمام صفقة بيع نيوكاسل

صفقة بيع نيوكاسل
صفقة بيع نيوكاسل يونايتد

تدرس المملكة العربية السعودية فكرة الحصول على حقوق بث الدوري الإنجليزي "البريميرليج"، لتسهيل عملية الاستحواذ على نادي نيوكاسل يونايتد.

 

ومن المقرر بيع نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي، لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، حيث سيتم الاستحواذ على 80% من الأسهم، مقابل 300 مليون جنيه إسترليني، وذلك بعد موافقة رابطة الدوري الإنجليزي. لمطالعة التفاصيل من هنا.

 

ووفقًا لما ذكرته صحيفة «ميرور» البريطانية، فإن المُلّاك السعوديين ينتظرون الضوء الأخضر من رابطة الدوري الإنجليزي رغم موافقتهم المبدئية، من أجل الإعلان الرسمي للصفقة.

 

وأوضحت الصحيفة أنه ستتم إعادة التفاوض على صفقة حقوق بث المباريات الخاصة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا العام المقبل.


ومن المقرر أن ينتهي عقد شبكة beIN Sports القطرية مع الدوري الإنجليزي في عام 2022، والذي يبلغ قيمته 500 مليون جنيه إسترليني.

 

وتأمل السعودية في الحصول على حقوق بث مباريات الدوري الإنجليزي، من أجل التغلّب على معوقات شراء نادي نيوكاسل، والتي تأخرت؛ بسبب الشكوى التي تقدم بها يوسف العبيدلي، الرئيس التنفيذي لشبكة "بي إن سبورتس"، والتي طالب فيها بعدم إتمام الصفقة، على خلفية مزاعم تتعلق بانتهاك السعودية حقوق البث التليفزيوني. لمطالعة التفاصيل من هنا.

 

ورغم الموافقة المبدئية من قِبل رابطة الدوري الإنجليزي على إتمام الصفقة، إلا أنها قد تفشل في أي لحظة، وهو الأمر الذي يترقبه عن كثب رجل الأعمال الشهير مايك موريس، الرئيس التنفيذي لمجموعة "the Board of ClearTV Ltd" الإعلامية الأمريكية، الذي تقدم بعرض أكبر لشراء نيوكاسل مقابل 350 مليون جنيه إسترليني، في شهر يناير الماضي. لمطالعة التفاصيل من هنا.

 

وكانت التقارير الصحفية قد أشارت إلى أن موريس قد تحدث بالفعل مع مايك آشلي، مالك نيوكاسل الحالي، بشأن شراء النادي على الفور، في حال فشلت صفقة استحواذ المستثمر السعودي على أسهم النادي.