رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
الدوري الانجليزي
21:00
توتنهام
إيفرتون

الكواليني: بودربالة الأفضل عربيا.. و"زيزو الزمالك" يستحق الاحتراف الأوروبي (حوار)

الجمعة 22/مايو/2020 - 09:26 م
الكابتن
أحمد كمال
طباعة

"قولهم يا تريكة.. قولهم يا بركات.. قولهم يا متعب.. قولهم اسم الأهلي كبير"، "عملوها تاني وسجلوا الهدف الثاني"، " ألعب يا فنان.. ألعب يا موهوب.. ألعب وهات لجوال".. كلها عبارات أصبحت راسخة في ذهن وعقل كل مشاهد مصري وعربي متابع لمباريات كرة القدم في السنوات الأخيرة، بعدما نطقها لسان معلقنا الرياضي محمد الكواليني أثناء وصفه التفصيلي لمباريات كرة القدم.

 

وفي ظل ندرة المعلقين العرب في السنوات الأخيرة إلا أن الكواليني استطاع بإلقائه الرائع وأدائه البسيط وارتجاله المحكم أن يحجز لنفسه مقعدا بين مواهب التعليق الرياضي المحدودة في الوطن العربي.

 

وإيمانا من "الكابتن" بدور المعلق الرياضي في اكتمال متعة عرض مباريات كرة القدم على شاشات التلفاز، حرصنا على إجراء حوارا مع أحد كوادر التعليق الرياضي في العالم العربي وهو محمد الكواليني المعلق الرياضي بقنوات أون تايم سبورت، وجاء نص الحوار كالتالي:

 

##في البداية، حدثني عن مشوارك في التعليق الرياضي ورحلة الهواية التي تحولت إلى احتراف؟

كانت في عام 1992، كنت عاشق للتعليق على الدورات الرمضانية ودوري مراكز الشباب بمحافظة الشرقية، حتى أخبرني شخصا ما أن هناك اختبارات للمعلقين في القناة الرابعة بمحافظة الإسماعيلية، وبدأ عملي بها في عام 1998، وكانت بدايتي الحقيقية في عالم التعليق الرياضي.

 

ثم انتقلت للعمل في قناة النيل للرياضة منذ إنشائها ومنها إلى شبكة راديو وتلفزيون العرب ثم عملت بقناة الحياة المصرية لمدة عام ثم إلى شبكة بي إن سبورتس ومنها إلى أون تايم سبورت.

 

الخطيب صنع نجوميتي

##ما هي علاقة محمود الخطيب بوضعك على طريق الاحتراف؟

كنت في القناة الرابعة وقتها، وطلب مني المسؤولون الذهاب للتعليق على مباراة في احتفالية بيوم اليتيم وكان برعاية محمود الخطيب عام 2002، وقتها تمكنت من إجراء حوار مع الخطيب، وقتها كنت أعمل في قناة النيل الرياضية وتم إسناد مباراة قوية للإسماعيلي للتعليق عليها بسبب تألقي في التعليق في حفل يوم اليتيم، وتألقت وبعدها بفترة قصيرة انضممت لشبكة راديو وتلفزيون العرب، فكان هذا اليوم ولحظة لقائي بالخطيب من أهم الأيام التي غيرت مسيرتي في التعليق.

 

من وجهة نظرك، هل هناك تراجع في تواجد المعلق المصري في الفترة الأخيرة على المستوى العربي؟

أعتقد أن هناك ظلم للمعلق المصري في هذا الشأن، عدد المعلقين في الوطن العربي محدود جدا، لننظر كم معلق مصري ضمن طاقم المعلقين العرب ككل، سنجد أن النسبة كبيرة، ليس هناك تراجع في مستوى المعلق المصري على المستوى العربي على الإطلاق من وجهة نظري.

 

كل معلق لديه أسلوب وطريقة تختلف عن الأخر وبالتالي ينجذب الجمهور للطريقة التي تروق له.

 

المعلق المصري مظلوم تأكدت من ذلك بعدما عدت للتعليق في الدوري المصري، جمهور كرة القدم هو أساس كل شيء، المعلق المصري كالمطرب الذي يغني دون فرقة موسيقية، في تعليقه على الدوري المصري.

 

##بعد عملك في أون تايم سبورتس، هل هناك فارق شاسع في الإمكانيات مقارنة بقناة بي إن سبورتس؟

لا يوجد فارق نهائيا، أون تايم سبورتس قناة احترافية على أعلى مستوى وتمتلك كوادر بشرية وفنية لا تقل عن بي إن سبورتس، على العكس أو تايم سبورتس تتعامل باحترافية أكبر على سبيل المثال هناك فريق إعداد يقوم بتجهيز إحصائيات المباراة وكل ما يخصها للمعلق، هذا لم يكن يحدث في بي إن سبورتس، مع الوضع في الاعتبار الكم الهائل في المباريات لصالح بي إن.

 

الفارق الوحيد الذي يرجح كافة بي إن هي الحصريات والدوريات الكبرى، تمنح الكادر البشري الذي يعمل بها رونقا خاصا، لكن لو تمكنت أون تايم من الحصول على أكثر من بطولة إلى جانب الدوري المصري يمكنها أن تنافس على المستوي العربي بشراسة.

 

##هل كان رحيلك عن بي إن سبورتس لأسباب سياسية؟

لا أريد الحديث عن هذا الأمر، لقد تركت هذا المكان ومن شيم الكبار ألا تتحدث بشكل سيء عن مكان رحلت عنه لأن بالطبع هناك علاقة ود مع شخصيات هناك.

 

ولكن بالطبع تعرضت لظلم لأنني قدمت كل ما أملك من جهد وأخلصت في عملي وفي النهاية ربنا عوضني بالعمل في أون تايم سبورتس، الحمد لله.

 

##هل أنت متابع جيد لتعليقات السوشيال ميديا، ومن الممكن أن تؤثر على اتخاذك لبعض قراراتك؟

في الوقت الحالي نعم لدي من الوقت ما يجعلني أتابع بشكل جيد، أعتقد أنني لا أتأثر بتعليقات السوشيال ميديا أو النقد طالما في سياق الأدب، واحترم جميع الآراء.

 

##ولماذا قررت عدم التعليق على أي مباراة للزمالك بعد لقاء صن داونز في نهائي أبطال إفريقيا 2016؟

بالفعل اعترف بأنني تأثرت برأي الجماهير والنقد اللاذع وغير المبرر بعد هزيمة الزمالك في مباراة الذهاب بثلاثية نظيفة، وطلبت من إدارة القناة عدم إسناد أي مباراة للزمالك للتعليق عليها.

 

##لو تعرضت لنفس النقد في هذه الأيام، هل ستأخذ نفس القرار؟

لا لن أخذ نفس القرار لأنه قرار خاطئ، لأن مهما كان النقد لا يمثل كل جماهير الزمالك، فعلي سبيل المثال بعد مباراة الزمالك والاتحاد السكندري الأخيرة، تحدث معي أحد نجوم الزمالك البارزين وهنئني على أدائي في اللقاء.

 

##من هو المعلق العربي الذي يجعلك تستمتع عند السماع إلى تعليقه؟

أعشق من أستاذتي في التعليق ميمي الشربيني ومحمود بكر ومدحت شلبي، أما في الحاليين أعشق حفيظ دراجي.

 

أفضل مباراة في مسيرتي التعليقية

##ما هي أفضل مباراة علقت عليها بتاريخك؟

هناك العديد من المباريات أولها الأهلي والقطن الكاميروني في إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا 2008، والأهلي وسيوي سبورت في نهائي الكونفدرالية، وكذلك مباراة الأهلي والنجم الساحلي 6-2 في القاهرة.

 

ولكن لو سأختار واحدة فقط، سأختار مباراة النجم الساحلي، لم أكن أصدق ما يحدث على أرضية الملعب، الأهلي قدم مباراة كبيرة ونتيجة عريضة على منافس كبير، شعرت أن الدنيا ماشية معانا في الملعب وماشية كمان في كابينة التعليق، كل كلمة بتطلع من بقي كانت في محلها.

 

##ما هي المباراة التي تمنيت التعليق عليها، ولم يحدث؟

مباراة مصر والكونغو المؤهلة لكأس العالم 2018، شرف كبير لأي معلق أن يعلق على مثل هذه المباريات التي لا تمحي من ذهن المشاهد نهائيا.

 

##أكبر سقطة لك أثناء تعليقك على مباراة؟

بالطبع حديثي عن لاعبي الأهلي في مباراة الخماسية أمام صن داونز، تحدثت بلسان الجمهور ولكني لم أضع نفسي مكان اللاعبين، أخطأت في هذا الأمر واعتذرت للاعبين في أكثر من مناسبة، وأبلغني حسام عاشور أن اللاعبين قدروا موقفي والموضوع انتهى.

 

##من اللاعب الذي تفخر بأنك علقت على مباراة شارك فيها؟

محمد أبو تريكة

 

##من اللاعب الذي تمنيت أن تعلق على مباراة يشارك بها ولم يحدث؟

حسن شحاتة

 

##من وجهة نظرك، من هو أفضل مدرب عربي، وأفضل مدرب أجنبي دخل مصر؟

أفضل مدرب عربي من وجهة نظري هو الجزائري محي الدين خالف والملقب بقاهر الألمان وهو الذي قاد محاربي الصحراء في كأس العالم عام 1982.

 

أما أفضل مدرب أجنبي دخل مصر هو البرتغالي مانويل جوزية

 

#علي ذكر مانويل جوزية، ما رأيك في المقارنة بين البرتغالي مانويل جوزيه والسويسري رينيه فايلر؟

على الرغم من تسرعي في الحكم على رينيه فايلر وقت الإعلان عن اسمه كمدرب للنادي الأهلي إلا أني سرعان ما لفت انتباهي قدرته على السيطرة على الفريق والعمل الجيد الذي صنعه خلال الفترة التي قضاها مع الأهلي، وأثبت إنه مدرب قادر على قيادة فريق النادي الأهلي.

 

ولكن جوزيه كان عصبي جدا في التعامل مع الصحفيين أما رينيه فايلر هادئ جدا، بالمناسبة الأهلي خاض أفضل لقاء له خارج الديار منذ فترة طويلة جدا مع رينيه فايلر أمام صن داونز في بريتوريا والذي انتهت بهدف مقابل هدف.

 

##من وجهة نظرك، الأهلي في حاجة للتعاقد مع مهاجم أجنبي؟

لا أرفض نهائيا، فالأهلي تعاقد مع أليو بادجي وهو لاعب أعطى انطباعا جيدا في الدقائق التي لعبها، أرجو إلا نتسرع في الحكم عليه ونعطيه فرصة كاملة، وأتوقع إنه سيكون مهاجم قوي وقادر على ارتداء قميص النادي الأهلي.

 

##ما هو أفضل هدف علقت عليه في مسيرتك؟

هدف عماد متعب في سيوي سبورت في نهائي الكونفدرالية 2014

 

#من اللاعب المصري الذي لو فتح له طريق الاحتراف كان سيكون له شأن كبير، ولم يحدث؟

حسام حسن

 

##هل هناك لاعب في الدوري المصري يستحق الاحتراف الأوروبي في الوقت الحالي؟

نعم، أحمد سيد زيزو لاعب الزمالك، يمتلك مقومات بدنية هائلة وأعتقد أنه لو خاض تجرية احترافية سينجح.

 

أفضل لاعب عربي

#من هو أفضل لاعب عربي في التاريخ وكذلك الأفضل في كرة القدم على مر العصور؟

أفضل لاعب في تاريخ العرب من وجهة نظري المغربي عزيز بو دربالة، أما أفضل لاعب في التاريخ هو مارادونا

 

ما هو ترتيب أفضل 5 لاعبين عرب في الوقت الحالي؟

1-محمد صلاح

2-رياض محرز

3-أشرف حكيمي

4-حكيم زياش

5- عمر السومة

##وجه نصيحة إلى محمد صلاح

أنصحه بألا يترك ليفربول، لقد أصبح الملك هناك، والجميع يعشقه ولديه أصدقاء يساعدونه، عليه أن لا يأمن الظروف الخارجية في أي فريق آخر، كوجود مدرب لا يحبه أو لاعبين، فيتأثر بهذه الظروف، فيعود إلى الخلف.

 

أقول له لا تنبهر بالدوري الإسباني، فالليجا انطفئت بعد رحيل رونالدو، وستموت بعد اعتزال ميسي، عليك أن تبقي في ليفربول مع يورجن كلوب في أقوي دوري في العالم.

 

##لو كان قرار صلاح بالرحيل إلى الليجا، من تفضل برشلونة أو ريال مدريد؟

أفضل ريال مدريد على الرغم من أني برشلوني صميم، أسلوب لعب الريال يناسبه أكثر من برشلونة.

 

##ما هو فريقك المفضل في الدوريات الخمسة الكبرى؟

ليفربول في الدوري الإنجليزي، وبرشلونة في الإسباني، ويوفنتوس في الإيطالي، وبايرن ميونخ في الألماني، وباريس سان جيرمان في الفرنسي، ولكني أشجع ليفربول في دوري الأبطال حتي قبل أن ينضم صلاح.

ads
ads