رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

عضو اللجنة الأولمبية الدولية: أولمبياد طوكيو تواجه مشاكل حقيقية بسبب «كورونا»

جون كوتس
جون كوتس

قال جون كوتس، عضو اللجنة الأوليمبية الدولية، إن منظمي دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو، يواجهون "مشاكل حقيقية" في تنظيم الأولمبياد، في العام المقبل، مع استمرار ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس "كورونا" المستجد.

وقال كوتس، رئيس الأوليمبية الأسترالية، ورئيس مفتشية اللجنة الأولمبية الدولية في طوكيو، إن المنظمين يجب أن يفترضوا أنه لن يكون هناك لقاح لفيروس "كورونا"، أو لا يوجد كمية كافية منه، في الوقت المناسب للألعاب.

وقال كوتس في مائدة مستديرة عقدتها شركة نيوز كورب الأسترالية: "لدينا مشاكل حقيقية لأن لدينا رياضيين يتعين عليهم القدوم من 206 دولة مختلفة".

وأضاف: "بالأمس ، كان هناك 10000 حالة جديدة في البرازيل. قلة قليلة من البلدان متقدمة في التعامل مع هذا مثل (أستراليا).

وتابع: "يقول رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي أن الألعاب الأوليمبية، يمكن أن تقام فقط في عام 2021. لا يمكننا تأجيلها مرة أخرى وعلينا أن نفترض أنه لن يكون هناك لقاح ، أو إذا كان هناك لقاح ، فلن تكون كافية للمشاركة حول العالم ".

وكان توماس باخ، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، قد أكد في وقت سابق، إن الألعاب الأوليمبية، ستلغى إذا لم تعقد في عام 2021

وقال كوتس إن منظمي الألعاب الأوليمبية، سيحتاجون إلى البدء في التخطيط في أكتوبر، لما يمكن أن يكون "أولمبياد مختلفة"، إذا لم تكن هناك علامات على القضاء على "كورونا".

وأضاف: "بحلول أكتوبر من هذا العام ، إذا كانت هناك علامات على أنه يتم احتواؤها ولكن لم يتم القضاء عليها ، فإننا نبدأ العمل - ونحن نستعد لها الآن - فيالسيناريوهات المختلفة التي يمكن أن تجري بها الرياضة".

وتابع: "هل نقوم بالحجر الصحي في القرية الأولمبية؟ هل يذهب جميع الرياضيين عندما يصلون إلى الحجر الصحي؟ هل نقيّد وجود متفرجين في الأماكن؟ هل نفصل الرياضيين عن المنطقة المختلطة حيث توجد وسائل الإعلام؟

واستطرد: "سيكون لدينا مجموعة كاملة من السيناريوهات التي سنبدأ في تناولها هذا العام على أساس أن الألعاب ستستمر للرياضيين العام المقبل.

وأضاف: "لكنها قد تكون ألعاب مختلفة تمامًا عما اعتدنا عليه."