رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

رابطة الدورى الإنجليزى تكشف موقفها النهائى بشأن صفقة بيع نيوكاسل

صفقة بيع نيوكاسل
صفقة بيع نيوكاسل يونايتد

لا يزال الحديث مستمرًا عن صفقة بيع نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي، لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، مقابل 300 مليون جنيه إسترليني.

 

وتأخر الإعلان عن حسم الصفقة بشكل رسمي؛ بسبب الشكوى التي تقدم بها يوسف العبيدلي، الرئيس التنفيذي لشبكة "بي إن سبورتس"، حيث بعث خطابات إلى رابطة الدوري الإنجليزي "البريميرليج"، والأندية العشرين المنافسة في المسابقة، وطالب فيها بعدم إتمام صفقة بيع نيوكاسل إلى مستثمر سعودي، على خلفية مزاعم تتعلق بانتهاك السعودية حقوق البث التليفزيوني الخاصة بالشبكة القطرية، من خلال إذاعة مباريات البريمييرليج ودوريات أوروبية أخرى على قنوات "beoutQ" لمطالعة التفاصيل من هنا.

 

وكان من المقرر أن تنظر رابطة الدوري الإنجليزي في أمر الخطابات المُرسل إليها، وتحديد ما إذا كان هناك "دليل قوي" على وجود علاقة بين beoutQ  وقادة صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الذي استحوذ على نيوكاسل يونايتد، من عدمه.

 

وبهذا الصدد، أفادت صحيفة «ديلي إكسبريس» البريطانية، بإن رابطة الدوري الإنجليزي قامت بتحقيق شامل في هذه المزاعم، ولكنها لم تجدد سببًا واحدًا يمنع إتمام صفقة بيع نيوكاسل، على أن يتم الإعلان عنها رسميًا خلال الأيام القليلة المقبلة.

 

وترى رابطة الدوري الإنجليزي أن هذه الصفقة ستجعل نيوكاسل من أغنى الأندية في العالم، نظرًا للميزانية المتوقع ضخها في النادي، وبالتالي سيكون أحد المتنافسين على الألقاب في إنجلترا بقوة.

 

ومن المقرر أن يستحوذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على 80% من ملكية نيوكاسل، في حين ستكون الـ20% المتبقية مقسمة بالتساوي بين سيدة الأعمال البريطانية أماندا ستافيلى بنسبة 10%، ورجلي الأعمال ديفيد وسايمون روبين بنسبة 10%.


وكانت الحكومة البريطانية قد رفضت التدخل في هذا الأمر، حيث تركت الحرية لرابطة الدوري الإنجليزي باتخاذ القرار النهائي بشأن صفقة بيع نيوكاسل.

 

ويعد نيوكاسل من أعرق الأندية الإنجليزية، وتأسس عام 1892، واشتهر النادي دومًا بارتداء القميص الأبيض والأسود، وهو الفريق الإنجليزي السابع الأكثر تتويجًا بالألقاب.

 

ويحتل نادي نيوكاسل يونايتد حاليًا المركز الثالث عشر في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي برصيد 35 نقطة، جمعها من 29 مباراة.