رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد التجربة الألمانية.. 5 مخاوف تسيطر على اللاعبين عند استئناف الدوري الإسباني

الدوري الإسباني
الدوري الإسباني

يقترب الدوري الإسباني من العودة إلى الحياة من جديد، مثلما فعل الدوري الألماني، رغم أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

 

واستأنف الدوري الألماني نشاطه، أمس السبت، بعد توقف أكثر من شهرين، ليصبح أول مسابقة كبرى تتخذ قرار عودة المباريات، ولكن خلف الأبواب المغلقة بدون حضور الجماهير، مع الالتزام بالقواعد الصحية والاجراءات الصارمة لضمان سلامة الجميع.

 

ورغم نجاح التجربة الألمانية في اليوم الأول، إلا أن لاعبي ريال مدريد أبدوا مخاوفهم من استئناف الدوري الإسباني، خاصة في ظل إحدى الإجراءات التي لم يتم فهمها في مباريات الدوري الألماني، والتي تتعلق باحتفالات اللاعبين بالأهداف.

 

وبهذا الصدد، أعدّ موقع «ديفنسا سنترال» الإسباني، تقريرًا مطوّلا، أبرز خلاله 5 نقاط تسبب القلق لدى اللاعبين، وهم كالآتي:

1- الخوف من الإصابات

استأنف لاعبو الدوري الإسباني تدريباتهم الأسبواع الماضي، استعدادًا لعودة المباريات في شهر يونيو المقبل، وتستمر حوالي شهر ونصف، أي قد ينتهي الموسم بحلول شهر أغسطس، وفقًا للخطة المبدئية الموضوعة لاستكمال الموسم.

ورغم قرار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، بإجراء 5 تبديلات بدلًا من ثلاثة في المباريات بشكل مؤقت، للحد من الإصابات بين اللاعبين، إلا أن اللاعبين أبدوا شعورهم بالخوف من الإصابات، الذي سيكون خطرها أكبر.

ويرجع خوف اللاعبون من الإصابات؛ بسبب توقف المنافسات لمدة شهرين، وبالتالي من الممكن أن يتعرّضوا لإصابة قوية، قد تبعدهم لفترة طويلة قد تمتد للموسم الجديد، وتحرمهم من المشاركة في المباريات مع الفريق.

وأشار الموقع الإسباني إلى تعرّض العديد من اللاعبين للإصابة منذ البداية في الدوري الألماني.

 

2- إقامة المباريات بدون جماهير

قرار عودة المباريات خلف الأبواب المغلقة بدون حضور الجماهير، كان واضحًا منذ البداية، واتفق عليه الجميع، رغم أهميتهم الكبيرة في المدرجات، سواء ماديًا أو معنويًا.

ولكن لطالما اعتمد لاعبو ريال مدريد على تشجيع جماهيره، خاصة في الفترة الأخيرة ومساندتهم للفريق للعودة إلى نغمة الانتصارات، وبالتالي يعتبرون عدم وجودهم أمرًا غريبًا.

واعتبر اللاعبون أن الأمر قد يكون إيجابيًا، لكن في حالات قليلة فقط، وبالتأكيد الوضع الحالي ليس من بينهم.

 

3- خطر الإصابة بفيروس كورونا

رغم رغبة الجميع في عودة الحياة إلى طبيعتها واستئناف منافسات كرة القدم في أسرع وقت ممكن، إلا أن الخوف من خطر الإصابة بفيروس كورونا يستحوذ على اللاعبين.

ويأمل اللاعبون في أن تحميهم الاجراءات الصارمة المفروضة عليهم عند استئناف النشاط الرياضي من وباء فيروس كورونا.

ولكن أبدى اللاعبون خوفهم من حدوث موجة جديدة من ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا مع عودة المباريات، خاصة أن لعبة كرة القدم يحدث فيها الكثير من الالتحامات والتصادم والتلامس فيما بينهم.

 

4-حماية عائلاتهم من فيروس كورونا

من المؤكد أن الخوف من الإصابة بفيروس كورونا يمتد إلى الخوف على عائلاتهم، ففي حال عودة المباريات، ستكون مخاطر إصابتهم بالوباء أكبر، وبالتالي قد تتم نقل العدوى لزوجاتهم أو أبنائهم أو المقربين منهم في المنزل.

ويحتاج اللاعبون إلى بروتوكول صارم يضمن لهم سلامتهم وسلامة عائلاتهم من العدوى، لحين ظهور "لقاح" مضاد لفيروس كورونا.

 

5- الاحتفال عن بُعد

شهد الدوري الألماني، أمس السبت، احتفال لاعبو بروسيا دورتموند بأهدافهم الأربعة على شالكه عن بُعد، من خلال بعض الإشارات فقط، حيث تجنبوا المصافحات والعناق، كإجراء احترازي للحماية من عدوى فيروس كورونا.

وأكد الموقع الإسباني، أن هذا الأمر لم يفهمه عدد كبير من الناس؛ نظرًا لأن اللاعبين يلتحمون كثيرًا خلال المباراة، سواء مع منافسيهم أو زملائهم، كما يقفون بجانب بعضهم البعض في الركلات الحرة والركنيات، وبالتالي ما الذي يمنع العناق وقت الاحتفال!

 

وأشار موقع "ديفنسا سنترال"، أن رابطة الدوري الإسباني يتوجب عليها الاجتماع من أجل مناقشة كافة المخاوف التي تسيطر على اللاعبين، من أجل نجاح الموسم الحالي في حال استكماله.

 

وتعاني إسبانيا من جائحة فيروس كورونا، حيث سجلت الدولة وفاة 27650 حالة، وإصابة أكثر من 277 ألف شخص بالوباء العالمي حتى الآن.