رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

9 ظواهر في اليوم الأول لعودة الدوري الألماني بعد توقف "الكورونا"

احتفال لاعبو هيرتا
احتفال لاعبو هيرتا برلين بالقبلات

عادت الحياة لكرة القدم أخيرًا، سيحفظ عشاق كرة القدم تاريخ 16 مايو من عام 2020 في ذاكرتهم، فهو اليوم الذي شهد استئناف منافسات أولى الدوريات الكبرى، بعد التوقف، بسبب تفشي فيروس كورونا.

 

أقيمت اليوم 6 مباريات في الجولة السادسة والعشرين من منافسات البوندسليجا، وسط إجراءات مشددة وأشياء لم نتعود أن نراها في زمن ما قبل الكورونا.

 

وكانت الحكومة الألمانية قد قررت عودة النشاط الكروي بعد توقف دام أكثر من شهرين بسبب فيروس كورونا، لتقرر رابطة البوندسليجا عودة الدوري بدءًا من اليوم .

 

ونرصد في هذا التقرير أبرز الظواهر التي شهدناها مع عودة الدوري الألماني

 

- إقامة المباريات بدون جمهور، وهو تنفيذًا لإجراءات الوقاية من فيروس كورونا، ورأينا اليوم في مباراة ديربي الرور بين بروسيا دورتموند وشالكه المدرجات خالية، وهو أمر لم نعهد عليه في هذه المباراة القوية والتنافسية.

 

- تم تعقيم جميع الكرات التي استخدمت في المباريات قبل بدايتها.

 

- جلس اللاعبون البدلاء في أنديتهم على مقاعدهم مع الحفاظ على مسافة متر تقريبًا بين كل واحد منهم مرتدين الكمامات بالإضافة للطاقم الفني أيضًا.

 

- شهدت احتفالات اللاعبين بالأهداف التي سجلوها في مباراة اليوم ظاهرة غريبة لم نراها من قبل، حيث احتفل اللاعبون بمفردهم، وهو الأمر الذي رأيناه مع النرويجي إيرلينج هالاند والذي احتفل بهدفه الأول في مرمى شالكه بمفرده، وبينما كان أشرف حكيمي في طريقه للذهاب إليه للاحتفال معه، حذره ثورجان هازارد من القيام بذلك.

 

- شهدت مباراة شالكه وبروسيا دورتموند أول تطبيق لقرار الفيفا باستخدام 5 تبديلات في المباراة وهي الخاصية التي استخدمها نادي شالكه.


أول استخدام لـ VAR

- شهدت مباراة فولفسبورج وأوجسبورج أول استخدام لتقنية الفار بعد العودة من التوقف، حيث ألغى الحكم من خلاله هدفًا لفريق أوجسبورج


- فاز هيرتا برلين على هوفنهايم بثلاثية نظيفة، وكان اللاعبون يحتفلون بالأهداف بالقبلات والأحضان محتكين ببعضهم البعض، وهو الأمر الذي انتقده البعض بما يتنافى مع قواعد التباعد الخاصة بمحاربة تفشي فيروس كورونا.

 

أول تواجد للمصري مرموش

- شهدت مباراة فريقي فولفسبورج وأوجسبورج التواجد الأول للمصري عمر مرموش مع فريقه فولفسبورج، حيث تواجد على مقاعد البدلاء للمرة الأولى بعد تصعيده للفريق الأول.


- قام لاعبو بروسيا دورتموند بالذهاب للمدرجات الخاوية وتحيتها بعد انتهاء المباراة أمام نادي شالكه.