رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

مباريات صنعت نجومًا «12».. قصة المباراة التي أخرجت موهبة كريستيانو رونالدو للنور

كريستيانو رونالدو
كريستيانو رونالدو

كرة القدم زخرت على مر تاريخها بالمواهب، منها من لم يظهر للنور وتم دفن موهبته دون أن يعرفه أحد، ومنهم من فرض نفسه على العالم وجميع المهتمين بكرة القدم.

في سلسلة مباريات صنعت نجوم، نسلط الضوء على نجوم ازدادت شعبيتهم بعد تألقهم في مباراة معينة، ليعرفهم العالم وتتهافت عليهم الأندية ومن ثم يصبحوا من أفضل اللاعبين سواء محليًا أو عالميًا.

وفي حلقة اليوم نتناول المباراة التي ساهمت في ظهور موهبة أحد أفضل لاعبي كرة القدم على مر تاريخها للنور، سنستعرض المباراة التي جعلت البرتغالي كريستيانو رونالدو ينتقل لصفوف نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي ومن ثم بدء رحلته لدك حصون كبار الفرق في القارة الأوروبية.

بدأ رونالدو باللعب لصفوف نادي ناسيونال ماديرا في بداية حياته الكروية، في سن العاشرة، لكنه بعد ذلك تم اختباره في نادي سبورتينج لشبونة أحد أكبر الأندية في البرتغال، لينتقل له على الفور، ومن ثم يلعب في فرق الشباب والناشئين.

كان رونالدو موهوبًا، وكان يلعب في فرق تحت 16 عام ، تحت 17، وتحت 18، في نفس التوقيت لنبوغه في ذلك الوقت، ولكن كان هناك من هم أفضل منه أو من كانوا يظهرون بشكل أفضل منه، مثل ريكاردو كواريزما والذي بدأ مسيرته الكروية مع رونالدو.

تأخر صعود رونالدو للفريق الأول مقارنة بكواريزما، حتى قرر الروماني لازلو بولوني تصعيده للفريق الأول، لكنه لم يكن مقتنعًا بأن هذا اللاعب سيكون ذا شأن كبير مع كرة القدم، حتى أنه أراد إدخاله في صفقة تبادلية لضم توني فاريليس، لكن ليون رفض انضمام رونالدو له، الأمر الذي قد يكون أكثر الأمور التي ندم عليها كل مشجع للفريق الفرنسي.

لعب رونالدو موسمه الأول 2002-2003.. شارك مع الفريق في 31 مباراة، وسجل 5 أهداف، وكان محط أنظار كثير من المتابعين، حتى أن الصحافة البرتغالية لقبته بـ الظاهرة، تيمنًا بالأسطورة البرازيلية رونالدو نازاريو.

عُرض رونالدو على ارسنال وبرشلونة وليفربول والعديد من الفرق الأوروبية، وكان ارسنال قريبًا من ضم اللاعب، لكن لم تتم الصفقة، وكان هذا من حسن حظ مانشستر يونايتد وأسطورته السير أليكس فيرجسون.

واجه سبورتينج لشبونة نظيره مانشستر يونايتد وديًا، وفي تلك المباراة، أظهر رونالدو نفسه للسير، قال له بلعبه وأدائه في تلك المباراة:" تعاقد معي، سأصبح أفضل لاعب في العالم وسنحقق المجد معًا."

رونالدو قاد فريقه للفوز بثلاثية في تلك المباراة، هدد مرمى الفرنسي بارتيز أكثر من مرة، وأهان جون أوشيه مدافع مانشستر يونايتد العديد من المرات، ليطلب فيرجسون من إدارة الشياطين الحمر بعد تلك المباراة التعاقد مع رونالدو، وهو ما قد تم في الثاني عشر من شهر أغسطس لعام 2003، لينتقل رونالدو لمانشستر يونايتد مقابل 19 مليون يورو، وتبدأ رحلة أحد أفضل من لمس كرة القدم على مر التاريخ.