رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

«فيفا» يقترب من التصديق على إجراء 5 تبديلات فى المباراة مؤقتًا

محمد صلاح
محمد صلاح

يبدو أن مقترح إجراء تعديل بشأن عمل 5 تبديلات في المباراة بدلًا من ثلاثة، بدأ يدخل في حيز التنفيذ والتصديق عليه، عند استئناف النشاط الرياضي من جديد.

 

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، قد اقترح يوم 27 أبريل الماضي، السماح للفِرق بإجراء خمسة تبديلات خلال المباراة بدلًا من ثلاثة كما هو معتاد بصفة مؤقتة، في حال استئناف الموسم الحالي 2019-2020، وحتى نهاية العام المقبل 2021، مع احتمالية إضافة تبديل آخر، إذا امتدت المباراة لوقت إضافي، إن كانت الظروف تسمح بذلك.

 

وجاء هذا المقترح من أجل الحد من الإصابات المتوقعة بين اللاعبين، نتيجة فترة التوقف الإجبارية؛ بسبب جائحة فيروس كورونا. لمطالعة التفاصيل من هنا.

 

ووفقًا لما ذكرته صحيفة «صن» الإنجليزية، فإنه من المتوقع أن يصادق مجلس الاتحاد الدولي المعني بقوانين اللعبة "إيفاب"، على هذا المقترح، يوم الجمعة المقبل، على أن يتم تنفيذه فور انطلاق المنافسات من جديد.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن مجلس الاتحاد الدولي بالتنسيق مع "فيفا" يعمل على اعتماد هذا المقترح وإجراء تعديل مؤقت للقانون في المادة 3 "الخاصة باللاعبين"، للسماح للفِرق بإجراء 5 تعديلا بدلًا من ثلاثة أثناء المباراة وبين الشوطين، محذرًا من استغلال هذا الأمر في إضاعة الوقت فقط.

 

ونوّهت الصحيفة، نقلًا عن أحد المصادر المقربة من مجلس الاتحاد الدولي، بأن البطولات الوطنية لن تكون مُلزمة بتنفيذ هذا التغيير (أي زيادة عدد التبديلات)، ولديها الحرية في القيام به بمجرد استئنافها.

 

ومن المنتظر أن يصبح الدوري الألماني أول البطولات الأوروبية التي تستأنف نشاطها من جديد، بعدما أعطت الحكومة الألمانية الضوء الأخضر لاستكمال الموسم الحالي، اعتبارًا من يوم 15 مايو الجاري، ولكن خلف الأبواب المغلقة بدون حضور الجماهير.

 

ويشهد العالم في الوقت الحالي حالة من الذعر؛ بسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد  "COVID-19"، الذي أصبح وباءً عالميًا، متسببًا في وفاة أكثر من 265 ألف حالة، وإصابة أكثر من 3 ملايين و843 ألف شخص حتى الآن، وفقًا لآخر إحصائية أصدرتها منظمة الصحة العالمية.