رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

تقرير: وثيقة جديدة تسمح بعودة الجماهير لمباريات الدوري الإنجليزي في هذا الموعد

الدوري الإنجليزي
الدوري الإنجليزي

يواصل مسئولو الحكومة البريطانية والدوري الإنجليزي مساعيهم لاستئناف النشاط الرياضي من جديد، رغم أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

 

وتوقفت كافة المنافسات والأنشطة الرياضية في إنجلترا، منذ شهر مارس الماضي؛ بسبب جائحة فيروس كورونا، حيث سجلت الدولة وفاة 30076 حالة، وإصابة أكثر من 201 ألف شخص بالوباء العالمي حتى الآن.

 

وفي حال عودة مباريات الدوري الإنجليزي، فستكون خلف الأبواب المغلقة بدون حضور الجماهير، ضمن الإجراءات الاحترازية الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا ونقل العدوى بين المواطنين.

 

وبهذا الصدد، كشفت صحيفة «ميرور» عن خطط بوريس جونسون، رئيس وزراء بريطانيا، لإخراج البلاد من فترة الحجر الصحي وحالة الطوارئ الصحية في 6 أشهر، والتي قد تسمح بعودة الجماهير إلى الملاعب قبل نهاية السنة الحالية 2020.

 

ومن المتوقع أن تظهر هذه الوثيقة إلى العلن، يوم الأحد المقبل، كخارطة للطريق، يتم من خلالها تحديد إمكانية استئناف النشاط بأقل خسائر ممكنة، وضمان سلامة الجميع.


وكانت العديد من التقارير الصحفية قد أشارت إلى توقعات بغياب الجماهير عن الملاعب حتى بداية العام الجديد 2021، وقد يصل إلى الأمر إلى نهاية العام ذاته، لحين إيجاد "لقاح" مضاد لفيروس كورونا.

 

ولكن صحيفة «ميرور» كشفت عن وثيقة رئيس الوزارء البريطاني، والمكوّنة من 50 صفحة و5 نقاط رئيسية، لرفع حالة الطوارئ وإلغاء شامل للحجر الصحي في البلاد خلال 6 أشهر فقط.

 

وأفادت الصحيفة أنه حسب النقطة الخامسة في الوثيقة، فإن الجماهير قد تعود إلى الملاعب من جديد في شهر أكتوبر المقبل.

 

وتخطط رابطة الدوري الإنجليزي لاستئناف المنافسات بداية من يوم 12 أو 19 يونيو المقبل، ولكن في ملاعب محايدة خلف الأبواب المغلقة بدون حضور الجماهير، فمن المنتظر أن تصوّت الأندية الـ20 على هذا المقترح، يوم الإثنين المقبل، بعد يوم واحد من إعلان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون خطته.

 

وفي حال موافقة الأندية على استئناف النشاط في هذا الموعد، فإن الموسم الحالي 2019-2020 سينتهي بنهاية شهر يوليو المقبل، على أن يبدأ الموسم الجديد 2020-2021 أيضًا بدون جماهير، حتى يحل شهر أكتوبر وفقًا لخطة رئيس الوزراء.

 

ونوّهت الصحيفة أنه قد يقرر رئيس الوزراء البريطانية في خطته، أن تبدأ منافسات الموسم الجديد في شهر أكتوبر المقبل، واستفادة الأندية من حضور الجماهير، لتعويض الخسائر الاقتصادية والمالية الفادحة التي يعاني منها الجميع؛ بسبب جائحة فيروس كورونا.

 

يذكر أن آخر مباراة في الدوري الإنجليزي شهدت حضور الجماهير، كان يوم 9 مارس الماضي، في المباراة التي جمعت بين ليستر سيتي وأستون، وانتهت بفوز الثعالب برباعية نظيفة.

 

ويشهد العالم في الوقت الحالي حالة من الذعر؛ بسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد  "COVID-19"، الذي أصبح وباءً عالميًا، متسببًا في وفاة أكثر من 265 ألف حالة، وإصابة أكثر من 3 مليون و836 ألف شخص حتى الآن، وفقًا لآخر إحصائية أصدرتها منظمة الصحة العالمية.