رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

نيوزيلندا تقترب من استئناف الدوري خلال أيام بعد قرار الحكومة

جرانت روبرتسون، وزير
جرانت روبرتسون، وزير الرياضة النيوزيلندي

يبدو أن الدوري النيوزيلندي بات قريبًا من العودة إلى الحياة مجددًا، بعدما توقفت المنافسات والأنشطة الرياضية منذ شهر مارس الماضي؛ بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

 

وقال جرانت روبرتسون، وزير الرياضة النيوزيلندي، في بيان رسمي اليوم الخميس، إنه من المرجح الموافقة على استئناف بطولات المحترفين، عندما يقرر المسؤولون تخفيف القيود بداية من الأسبوع المقبل.

 

وأشار وزير الرياضة إلى إمكانية استئناف الأنشطة الرياضية على المستوى الاحترافي محليًا، بعدما تحدد الدولة، يوم الإثنين المقبل، مدى خطورة تطورات جائحة فيروس كورونا وتقييم الوضع.

 

وأصدر وزير الرياضة النيوزيلندي بيانًا رسميًا، أفاد خلاله: "الانتقال إلى الدرجة الثانية سيعزز فرصة الرياضة، ويعيد إمكانية إقامة البطولات التنافسية على المستويين المحلي والاحترافي".

 

وشدد: "بالتأكيد الأولوية هي عودة الأنشطة الرياضية بأمان وضمان سلامة الجميع".

 

من جانبه، قال الاتحاد النيوزيلندي للرجبي: "نحن متحمسون بشأن استئناف النشاط الرياضي، وخططنا لإقامة عشر جولات من البطولة".

 

بينما قال مارك روبنسون، الرئيس التنفيذي للاتحاد، في البيان: "جميع الفِرق الخمسة ستلعب ذهابًا وإيابًا على مدار عشرة أسابيع مع إقامة مباراتين كل أسبوع. كل المباريات ستكون خلف الأبواب المغلقة بدون حضور الجماهير".

 

وأشار روبنسون إلى أن قرار مواجهة ويلز واسكتلندا في مباراتين دوليتين، في شهر يوليو المقبل، سيتم تحديده خلال الأسبوعين المقبلين.

 

ونجحت نيوزيلندا في احتواء جائحة فيروس كورونا، مقارنة بالولايات المتحدة وباقي الدول الأوروبية، بعدما سجلت الدولة وفاة 21 حالة، وإصابة أقل من 1500 شخص بالوباء العالمي.

 

ويشهد العالم في الوقت الحالي حالة من الذعر؛ بسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد  "COVID-19"، الذي أصبح وباءً عالميًا، متسببًا في وفاة أكثر من 265 ألف حالة، وإصابة أكثر من 3 مليون و834 ألف شخص حتى الآن، وفقًا لآخر إحصائية أصدرتها منظمة الصحة العالمية.