رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الاستثنائي».. هل يستطيع محمد صلاح أن يكون خليفة ميسي؟

صلاح وميسي
صلاح وميسي

«ماذا يجعل محمد صلاح مميزًا؟»، هكذا تساءل موقع «ليفربول إيكو» في تقريره المطوّل عن نجمنا المصري، المحترف ضمن صفوف ليفربول الإنجليزي.

 

نجح محمد صلاح في إسكات المشككين والمنتقدين حول أنه "لاعب الموسم الواحد، بعد تألقه المذهل في موسمه الأول رفقة ليفربول، بعدما انتقل إلى قلعة "الأنفيلد" في صيف 2017، قادمًا من روما الإيطالي، مقابل 42 مليون يورو.

 

وتوّج صلاح بلقب هدّاف الدوري الإنجليزي في الموسمين الماضيين، حيث سجل في الموسم الأول (2017-2018) 32 هدفًا، وهو ما لم يحققه أي لاعب آخر في المسابقة، كما حصل على لقب أفضل لاعب في إنجلترا للموسم ذاته.


أما الموسم الثاني (2018-2019)، فقد توّج بالجائزة مناصفة مع زميله السنغالي ساديو ماني، والجابوني بيير إيمريك أوباميانج، مهاجم أرسنال، بينما توقف الموسم الحالي (2019-2020) منذ شهر مارس الماضي؛ بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

 

وأكد الموقع، أن صلاح أصبح لاعبًا استثنائيًا في صفوف ليفربول والدوري الإنجليزي بشكل عام، بعدما شارك في 100 مباراة في المسابقة، سجل خلالهم 70 هدفًا.

 



وأبرز الموقع تصريحات المدربين العالمين ونجوم كرة القدم، والتي أشادوا فيها بقدرات وإمكانيات محمد صلاح، على رأسهم البرتغالي جوزيه مورينيو، المدير الفني السابق لتشيلسي، ومدرب توتنهام هوتسبير الحالي.

 

وقال مورينيو: "لعبت أمام بازل في دوري أبطال أوروبا، عندما كان صلاح يلعب في صفوف بازل السويسري، وكنت وقتها مدربًا لنادي تشيلسي".

 

وتابع: "دائمًا ما أقوم بتحليل الأندية التي أواجهها، لقد رأيت هذا الفتى وأحببت طريقة لعبه، ولم أتردد في شرائه".

 

وأضاف: "ولكنني تسرّعت بالحكم عليه، وسمحت بإعارته إلى فيورنتينا الإيطالي".

 

وكان صلاح قد انتقل إلى فيورنتينا مُعارًا من تشيلسي، وتألق بشكل كبير في الدوري الإيطالي، ومن ثم انتقل إلى روما لمدة موسمين، قبل أن ينضم إلى ليفربول.

 

ورغم توهجه، إلا أنه قابل انتقادات لاذعة من نوعٍ آخر، وهو اتهامه بـ"الأنانية"، بعد خلاف عابر بينه وبين زميله ساديو ماني.

 

وبهذا الصدد، قال ماني: "هذه أشياء تحدث في كرة القدم، ويمكن حلها بالمواجهة، في بعض الأحيان لا أمرر الكرة، وفي النهاية فنحن أصدقاء وعلاقتنا وثيقة ومميزة".


كذلك أكد أوكسليد تشامبرلين، لاعب ليفربول: "صلاح ليس أنانيًا، إنه هدّاف، عليه مواصلة ما يفعله".

 

وتابع: "لا يمكن أن تتوقع أن يمرر لنا الكرة في كل مرة، إنه يسجل أهدافًا حاسمة لنا، وليس هناك ما يستدعي أن يغيّر طريقة لعبه".

 



في حين قال ألبرتو مورينو، الظهير السابق لليفربول: "أعتقد أن محمد صلاح لا يؤدي التدريبات بقوة، أرى أنه يتدرب بنسبة 20% فقط، يبدو أنه يخشى على نفسه من الإصابات".

 

وفضّل موقع "ليفربول إيكو" أن يختم تقريره بتصريحات النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، قائد برشلونة، الذي أشاد بمحمد صلاح، قائلًا: "إنه يؤدي بطريقة رائعة للغاية مع ليفربول، أعشق طريقة لعبه بشدة".

 

وأكد الموقع أن ميسي، صاحب الـ32 عامًا، وأفضل لاعب في العالم في الوقت الحالي، بات قريبًا من اعتزال كرة القدم، وبالتالي يجب أن يأخذ نجمًا آخر مكانه، فلماذا لا يكون محمد صلاح هو هذا اللاعب؟.