رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الدوري الألماني يستعد لاستئناف الموسم.. وطبيب نفسي يؤيد «مباريات الأشباح»

الدوري الألماني
الدوري الألماني

يستعد الدوري الألماني لكرة القدم بدرجتيه الأولى والثانية، اليوم الخميس، لاختبارات إقامة المباريات خلف الأبواب المغلقة بدون حضور الجماهير، في ظل أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

 

وتوقفت كافة المنافسات والأنشطة الرياضية في ألمانيا، منذ شهر مارس الماضي؛ بسبب جائحة فيروس كورونا، قبل أن تقرر بعض الأندية استئناف التدريبات الجماعية، من خلال تقسيم اللاعبين إلى مجموعات صغيرة، مع الحرص على التباعد الاجتماعي والجسدي بينهم، وعلى رأسهم فريق بايرن ميونخ.

 

ووفقًا لما ذكرته مجلة «كيكر» الألمانية، فإن رابطة الدوري قدمت مقترحًا بإجراء اختبارات إقامة المباريات بدون جماهير، ضمن مساعيها لاستكمال الموسم الحالي 2019-2020، بجانب خضوع اللاعبين لاختبارات فحص الكورونا، بدءًا من اليوم الخميس، تمهيدًا لاستئناف المباريات.

 

وأوضحت المجلة أن الرابطة تعتزم إجراء اختبارين منفصلين على الأقل قبل بدء التدريبات الجماعية، وذلك لضمان منع انتشار العدوى بين اللاعبين خلال التدريبات.

 

وأشارت المجلة إلى أنه لم يجرِ حتى الآن تحديد كيفية التعامل مع الأشخاص في الفِرق والأجهزة الإدارية، الذين ينتمون إلى قائمة الأشخاص الأكثر عرضة للخطر، نتيجة معاناتهم من أمراض مزمنة مثل الربو أو السكري أو مشكلات في الجهاز التنفسي.

 

من جانبه، أيّد الطبيب النفسي الشهير النمساوي راينهارد هالر، مقترح استئناف المباريات بدون جماهير، مؤكدًا أن ذلك الأمر سيكون جيدًا لنفسية اللاعبين والمشجعين وسيرفع من معنوياتهم، خلال أزمة وباء فيروس كورونا.

 

وأبرزت المجلة تصريحات هالر، قائلًا: "أعترض على مصطلح مباريات الأشباح، من هم الأشباح؟ لاعبو كرة القدم، أم الجماهير غير المتواجدين، أم أن هناك شيء يحوم فوق الملعب؟".

 

وتابع: "خيار إقامة المباريات خلف الأبواب المغلقة بدون جماهير، يُعد أمرًا جيدًا في ظل الوضع الصحي الحالي".

 

وواصل: "بالطبع من الأفضل حضور الجماهير، ولكن من حيث الاحتياجات النفسية، يمكن حتى للمباراة بدون جمهور أن تفعل الكثير".


ومن المقرر أن تعقد المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، مؤتمرًا عن بُعد مع رؤساء وزراء الولايات، اليوم الخميس، وسيكون الدوري الألماني ضمن جدول الأعمال، حيث يأمل مسؤولو الكرة وجماهيرها في أن يشهد المؤتمر نتائج إيجابية، فيما يتعلق بتمهيد الطريق لعودة كرة القدم.

 

وتعاني ألمانيا من جائحة فيروس كورونا، حيث سجلت الدولة وفاة 6467 حالة، وإصابة أكثر من 161 ألف شخص بالوباء العالمي حتى الآن.

 

ويشهد العالم في الوقت الحالي حالة من الذعر؛ بسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد  "COVID-19"، الذي أصبح وباءً عالميًا، متسببًا في وفاة أكثر من 228 ألف حالة، وإصابة أكثر من 3 مليون و230 ألف شخص حتى الآن، وفقًا لآخر إحصائية أصدرتها منظمة الصحة العالمية.