رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس وزراء اليابان: استضافة الأولمبياد دون لقاح «مستحيل».. وعضو الأولمبية يعارضه

أولمبياد طوكيو وفيروس
أولمبياد طوكيو وفيروس كورونا

أكد شينزو آبي، رئيس الوزراء الياباني، أنه سيكون من المستحيل استضافة دورة الألعاب الأولمبية "أولمبياد طوكيو" في العام المقبل 2021، إلا في حالة واحدة فقط، وهي النجاح في احتواء وباء فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

 

ووفقًا لما ذكرته وكالة أنباء "كيودو" اليابانية، فإن شينزو آبي أبلغ البرلمان، اليوم الأربعاء: "يجب إقامة الألعاب الأولمبية  بطريقة تُظهر للعالم أننا فزنا في الحرب ضد جائحة فيروس كورونا ونجحنا في احتواء المرض".

 

وأضاف: "سيكون من الصعب إقامة الألعاب الأولمبية في ظل استمرار الوباء".

 

وجاءت تصريحات آبي، بعد التقارير الصحفية التي أفادت أن اليابان لن تستضيف بطولة الأولمبياد، في حال تأجيلها مرة أخرى إلى عام 2022. لمطالعة التفاصيل من هنا.

 

وكانت اليابان واللجنة الأولمبية الدولية قد أعلنا تأجيل دورة أولمبياد طوكيو 2020 لمدة عام كامل، لتُقام خلال الفترة ما بين 23 يوليو والثامن من أغسطس العام المقبل 2021؛ بسبب جائحة فيروس كورونا.

 

من جانبه، قال الأسترالي جون كوتس، عضو اللجنة الأولمبية الدولية ورئيس لجنة التنسيق، إن أولمبياد طوكيو غير متوقفة على إنتاج "لقاح" ضد فيروس كورونا.

 

وجاءت تعليقات كوتس ردًا على يوشيتاكي يوكوكورا، رئيس الجمعية الطبية اليابانية، حيث قال، أمس الثلاثاء، إنه سيكون من الصعب على اليابان استضافة الأولمبياد في 2021، دون لقاح مضاد للفيروس.

 

واعتبر كوتس أن ما قاله يوكوكورا يُعد "وجهة نظر"، حيث قال: "النصيحة التي تلقيناها من منظمة الصحة العالمية تقول إنه يجب مواصلة التخطيط لهذا التاريخ، وهذا ما نفعله، وهذا لا يتوقف على اللقاح".

 

وأضاف: "بالتأكيد نتمنى وجود لقاح مضاد للفيروس، سيكون هذا رائعًا".

 

وتابع: "لكن لحين ظهور اللقاح، سنواصل العمل كما يجب أن يكون، تحت إرشاد منظمة الصحة العالمية وسلطات الصحة اليابانية في كل ما يتعلق بالصحة".

 

وأكد: "بالطبع ستكون الأولوية لحالة الرياضيين وباقي المشاركين في الألعاب وضمان سلامتهم".

 

وتعاني اليابان من جائحة فيروس كورونا، حيث سجلت الدولة وفاة 400 حالة، وإصابة أكثر من 13 ألف شخص بالوباء العالمي حتى الآن.

 

ويشهد العالم في الوقت الحالي حالة من الذعر؛ بسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد  "COVID-19"، الذي أصبح وباءً عالميًا، متسببًا في وفاة أكثر من 218 ألف حالة، وإصابة أكثر من 3 مليون و140 ألف شخص حتى الآن، وفقًا لآخر إحصائية أصدرتها منظمة الصحة العالمية.