رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

مباريات صنعت نجوما «4».. هدف جريزمان الذي حرم برشلونة من الدوري الإسباني وقاده للتتويج بكأس العالم مع فرنسا

جريزمان
جريزمان

كرة القدم زخرت على مر تاريخها بالمواهب، منها من لم يظهر للنور وتم دفن موهبته دون أن يعرفه أحد، ومنهم من فرض نفسه على العالم وجميع المهتمين بكرة القدم.

في سلسلة مباريات صنعت نجوم، نسلط الضوء على نجوم ازدادت شعبيتهم بعد تألقهم في مباراة معينة، ليعرفهم العالم وتتهافت عليهم الأندية ومن ثم يصبحوا من أفضل اللاعبين سواء محليًا أو عالميًا.

ونجم اليوم هو الفرنسي أنطوان جريزمان، عارضين المباراة التي كانت سببًا في توهجه مع ريال سويسيداد ، والتي كانت سببًا في تهافت كبار الأندية الأوروبية عليه ومنها أتليتكو مدريد والذي فضل الانضمام له بعد ذلك.

أتى الأوروجواياني مارتن لاسارتي، المدير الفني السابق للنادي الأهلي، بجريزمان لفريق ريال سويسيداد عندما كان مدربًا له، وذلك في موسم 2009-2010.

كان جريزمان مهاجمًا جيدًا، وأرجع الفضل في ذلك للاسارتي، والذي قضى معه موسمًا وحيدًا فقط، لكن موسم 2013-2014، كان الموسم الذي تفجرت فيه موهبة المهاجم الفرنسي.



جريزمان سجل في هذا الموسم 16 هدفًا في الدوري ليحتل المركز السادس في جدول ترتيب هدافي الليجا، لكن مباراة فريقه أمام برشلونة فريقه الحالي، في الجولة الخامسة والعشرين، كانت أفضل مبارياته على الإطلاق وجعلته حديث وسائل الإعلام في ذلك الوقت ، وجعله هدفًا لكبار الأندية في الميركاتو.

كان برشلونة يرغب في تلك المباراة للحفاظ على صدارة الترتيب، بينما كان ريال سويسيداد يرغب في تأمين موقعه في المراكز المؤهلة للبطولات الأوروبية، لذا كانت المباراة التي أقيمت على ملعب الأنويتا هامة بالنسبة للفريقين .

بدأ الفريقان المباراة، وظهر جريزمان بشكل رائع سواء دفاعيًا أو هجوميًا، كان موضع التهديد لشباك البارسا، بالإضافة لإفساده العديد من هجماتهم.



كانت النتيجة تشير لتعادل الفريقين بهدف لكل منهما بعد انتهاء الشوط الأول، لكن جريزو تمكن من تسجيل الهدف الثاني لأصحاب الأرض في الدقيقة 54، بعد تمريرة رائعة من زميله المكسيكي كارلوس فيلا.



جريزمان لم يكتف بذلك الأمر، بل قام بتأمين فوز فريقه بصناعته الهدف الثالث لزميله دافيد زوروتوزا في الدقيقة 59، ليفقد البارسا الصدارة لصالح ريال مدريد وأتليتكو مدريد، والذي توج باللقب في النهاية بفارق 3 نقاط عن الفريق الكتالوني، ويحافظ سويسيداد على مقعده الأوروبي ، أي يمكننا القول أن جريزو منع البارسا من لقب الدوري، ومنحه لأتليتكو مدريد.

بعد تلك المباراة بأسبوعين فقط، تم استدعاء جريزمان لتمثيل المنتخب الفرنسي للمرة الأولى في تاريخه، وفي نهاية الموسم، تهافتت الأندية للحصول على جريزمان، حتى اختار الانتقال لأتليتكو مدريد والذي توج بالدوري بسببه مقابل 30 مليون يورو.



تألق جريزمان بعد ذلك مع أتليتكو مدريد، قادهم للفوز بالدوري الأوروبي، قاد بلاده لفضية يورو 2016، وذهبية كأس العالم 2018، قبل أن ينتقل لصفوف الفريق الذي تألق أمامه وحرمه من لقب الليجا، برشلونة الموسم الماضي في واحدة من أغلى صفقات كرة القدم عبر تاريحها، مقابل 120 مليون يورو.