رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

تقرير: اتجاه لبث مباريات الدوري الإنجليزي مجانًا بسبب كورونا

الخميس 23/أبريل/2020 - 09:30 ص
الدوري الإنجليزي
الدوري الإنجليزي الممتاز
ريهام أسامة
طباعة

يبحث مسئولو الدوريات الأوروبية عن حل لاستئناف المنافسات وعودة النشاط الرياضي، في ظل أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

 

وتوقفت كافة المنافسات والأنشطة الرياضية منذ شهر مارس الماضي؛ بسبب جائحة فيروس كورونا، وإجراءات العزل التي فرضتها الحكومات على البلاد، مع ضرورة البقاء في المنازل.

 

ووفقًا لما ذكرته شبكة "BBC" العالمية، فإن وزير الثقافة البريطاني اقترح بث مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليج" مجانًا، عند استئناف منافسات المسابقة، في ظل جائحة فيروس كورونا.

 

وأفادت الشبكة العالمية أن أوليفر دودن، وزير الثقافة البريطاني، قال إنه خاض "محادثات مثمرة" مع الاتحادات الرياضية البريطانية بشأن استئناف البطولات.

 

وأبلغ لجنة الثقافة والإعلام والرياضة أنه عند استئناف الدوري، فمن المرجح إقامة المباريات خلف الابواب المغلقة بدون جماهير، لاحتواء انتشار فيروس كورونا، ولكن في الوقت ذاته من المهم مشاهدة المنافسات بطريقة ما.

 

ونشرت الشبكة العالمية تصريحات دودن، قائلًا: "أبلغت رابطة الدوري الممتاز أنها لن تكون رسالة إيجابية لو كانت أول بطولة كبيرة تعود خلف الأبواب المغلقة ولا تستطيع أغلب الجماهير متابعتها".

 

وأضاف: "الرياضة تعتمد على الإيرادات من عقود البث، وربما تملك الوسائل لحماية إيرادات البث، لكن أيضًا الحلول لزيادة الوصول"، مُشيرًا إلى أن مسئولي الدوري الممتاز كانوا يفكرون في الأمر.

 

وتملك شبكات سكاي، وبي.تي، وأمازون حقوق بث مباريات الدوري الممتاز حية، بينما تستطيع "بي.بي.سي" بث لقطات منها مجانًا.

 

ويشهد العالم في الوقت الحالي حالة من الذعر؛ بسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد  "COVID-19"، الذي أصبح وباءً عالميًا، متسببًا في وفاة أكثر من 184 ألف حالة، وإصابة أكثر من 2 مليون و639 ألف شخص حتى الآن، وفقًا لآخر إحصائية أصدرتها منظمة الصحة العالمية.

 

وعلى المستوى الكروي، فقد تسبب فيروس كورونا المستجد فى إصابة العديد من اللاعبين والمسئولين بمختلف الدوريات، الأمر الذي أدى إلي تعليق كافة الأنشطة الرياضية والدوريات العربية والأوروبية حتى نهاية شهر أبريل الجاري، والبعض إلى أجل غير مسمى.

 

ليس هذا فحسب، بل تم تأجيل بطولتي دوري أبطال أوروبا "التشامبيونزليج" والدوري الأوروبي "اليوروباليج"، كذلك تأجيل بطولتي كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020" وكأس أمم أمريكا الجنوبية "كوبا أمريكا 2020" إلى صيف العام المقبل 2021، بالإضافة إلى دورة الألعاب الأولمبية "أولمبياد طوكيو 2020"، في إطار الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

ads
ads