رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبراء الصحة يحذرون: تأجيل جديد محتمل لأولمبياد طوكيو واللجنة المنظمة ترد

أولمبياد طوكيو
أولمبياد طوكيو

حذر خبراء الصحة من إقامة دورة الألعاب الأولمبية "أولمبياد طوكيو"، المقرر لها في يوليو 2021، والذي سيكون "محفوفًا بالمخاطر"، في حال عدم توفر "لقاح" ضد فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، بحلول موعد البطولة.

 

وكانت اليابان واللجنة الأولمبية الدولية قد أعلنا تأجيل دورة أولمبياد طوكيو 2020 لمدة عام كامل، لتُقام خلال الفترة ما بين 23 يوليو والثامن من أغسطس العام المقبل 2021؛ بسبب جائحة فيروس كورونا.

 

ووفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء العالمية "رويترز"، فإن اللقاح المضاد لفيروس كورونا سيتطلب أكثر من 18 شهرًا، على حسب التوقعات والتقديرات الصحية، في حين سيتم تنظيم دورة الألعاب الأولمبية بعد 15 شهرًا من الآن.

 

الانتظار حتى ظهور اللقاح

وقال زاك بيني، خبير علم الأوبئة في جامعة إيموري في الولايات المتحدة: "عندما نتحدث عن عودة الأحداث الرياضية في ملاعب مليئة بالجمهور، فإنني أعتقد أنه يتعيّن علينا الانتظار حتى ظهور لقاح، لكي يتسنى لنا القيام بذلك".

 

وتابع: "أطالب القائمين على تنظيم دورة الألعاب الأولمبية التحلي بالمرونة، في ظل غموض المشهد الحالي بشأن فيروس كورونا".

 

وعن حضور الجماهير، قال زاك بيني: "هذا الافتراض ربما يكون مفرطًا في التفاؤل؛ لأن كل شخص تضيفه لأي تجمع، يحمل معه مخاطر إضافية، ومن الممكن أن تسبب في كارثة صحية".

 

وواصل: "عند وجود 50 ألف أو 60 ألف أو 100 ألف مشجع، فهذا يكون بمثابة مخاطر هائلة، لا يتعيّن الإقدام عليها دون وجود لقاح".

 

وأشار: "أعتقد أن الخيار الأكثر أمنًا بالنسبة للرياضيين، هو الوصول إلى طوكيو قبل انطلاق الدورة بمدة تتراوح ما بين أربعة وستة أسابيع، واتباع إجراءات عزل صارمة لمدة أسبوعين، قبل التوجه للقرية الأولمبية للتدرب استعدادًا للمنافسة خلال الفترة المتبقية".

 

وشدد بيني: "هدفي هو أن تكون القرية الأولمبية منطقة عزل صحي خالية من الفيروس"، مُشيرًا إلى أنه يتوقع ظهور اللقاح المضاد لفيروس كورونا بعد عام أو عام ونصف، أي في أواخر 2021.

 

تطعيم الجمهور يحتاج وقتًا

وهو ما أشار إليه جيسون كيندراتشوك، خبير الأمراض المعدية في جامعة مانيتوبا الكندية، رغم شعوره بتفاؤل أكبر بظهور اللقاح في غضون عام، إلا أنه تحدث أيضًا عن تأجيل جديد محتمل لدورة الألعاب الأولمبية، قائلًا: "تطعيم الجمهور بلقاح مضاد للفيروس يحتاج وقتًا".

 

وأضاف كيندراتشوك، الذي سبق له العمل خلال تفشي مرضي إيبولا وسارس: "لا ينبغي تطعيم الناس مباشرة مع موعد انطلاق الدورة الأولمبية، بل يتعيّن القيام بذلك قبل بعض الوقت، حتى تتطور لدى هؤلاء الناس المناعة التي تحميهم".

 

إقامة أولمبياد طوكيو غير مرجحًا

من جانبه، أكد الدكتور كينتارو إيواتا، خبير الفيروسات بجامعة كوبي، أنه غير متفائل بالموعد الجديد للألعاب الأولمبية، قائلًا: "لا أعتقد أنه سيكون من الممكن إقامة الدورة الأولمبية في العام المقبل.. في حال إقامتها من الأساس".

 

وأتم: "ربما تتمكن اليابان من السيطرة على المرض بحلول الصيف المقبل، وأتمنى أن ننجح في ذلك، لكني لا أتوقع حدوث الشيء نفسه في كل مكان حول العالم".

 

وكان إيواتا قد انتقد الحكومة اليابانية في وقت سابق، عندما وضعت آلاف الركاب في حجر صحي على متن سفينة الرحلات السياحية "دياموند برينسيس" في فبراير الماضي. وزار الدكتور السفينة في هذا الوقت.

 

اللجنة المنظمة تصر على إقامة الأولمبياد

في المقابل، ردت اللجنة المحلية المنظمة للألعاب الأولمبية على تصريحات الأطباء، مؤكدة أنها تركز تمامًا على تنظيم واستضافة الحدث في العام المقبل.

 

وقال ماسا تاكايا، المتحدث باسم اللجنة المنظمة للألعاب الأولمبية: "مهمتنا هي الإعداد الجيد لتنظيم الدورة في الصيف المقبل. لا نرى أي ضرورة للرد على أسئلة تتعلق بالتكهنات".

 

وأتم: "الأمر يحتاج إلى بعض التفكير الإبداعي، وربما بعض الرغبة من جانب الجمهور في المشاركة في مشاهدة الحدث. مع الإدراك بأن الأمر ببساطة لن يكون كما اعتدنا عليه سلفًا".

 

ويشهد العالم في الوقت الحالي حالة من الذعر؛ بسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد  "COVID-19"، الذي أصبح وباءً عالميًا، متسببًا في وفاة أكثر من 165 ألف حالة، وإصابة أكثر من 2 مليون و418 ألف شخص حتى الآن، وفقًا لآخر إحصائية أصدرتها منظمة الصحة العالمية.