رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

8 أسئلة تكشف مصير مباريات الدوري الإنجليزي بعد أزمة كورونا

الدوري الإنجليزي
الدوري الإنجليزي

لا يزال الحديث مستمرًا عن مواعيد استئناف المباريات في جميع الدوريات الأوروبية، والتي توقفت في شهر مارس الماضي؛ بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

 

وبهذا الصدد، أعدّت شبكة «سكاي سبورتس» العالمية، تقريرًا مطوّلًا اليوم الأحد، كشفت خلاله تصورًا كاملًا لاستئناف الموسم الحالي، وخاصة الدوري الإنجليزي "البريميرليج".

 

وأشارت الشبكة العالمية في بداية تقريرها، إلى الاجتماع الذي عُقِد يوم الجمعة الماضي، بين الأندية الإنجليزية الـ20، لمناقشة مستقبل المسابقة ووضع موعد مبدئي لعودة النشاط الرياضي، حيث اقترحوا يوم 8 يونيو المقبل، وذلك بعد قرار الحكومة البريطانية بتمديد حالة الإغلاق والعزل العام في الدولة لمدة 3 أسابيع أخرى.

 

ووضعت الشبكة 8 أسئلة بجانب توقعات للمشهد الذي ستكون عليه المسابقات الأوروبية بشكل عام، وذلك على النحو التالي:

 

1- لماذا تم اقتراح موعد الثامن من يونيو لاستئناف الدوري الإنجليزي؟

أكدت الشبكة أن هذا الموعد هو الأفضل حتى الآن لاستئناف مسابقة البريميرليج، بعد قرار الحكومة البريطانية بتمديد حالة الإغلاق حتى 7 مايو المقبل، أملًا في احتواء فيروس كورونا.

وفي حال إنتهاء حالة الإغلاق في هذا الموعد، فإن الأندية ستتمكن من استئناف تدريبات مباشرةً، وبالتالي فإن موعد 8 يونيو سيكون منطقيًا ومقبولًا لاستئناف المباريات.

 

2- ما المدة المطلوبة لإنهاء الموسم؟

أشارت "سكاي سبورتس" إلى 92 مباراة متبقية في الدوري الإنجليزي، الأمر الذي يتطلب 5 أسابيع لإنهاء الموسم بالكامل.

 

3- كيف سيتدرب اللاعبون؟

من الممكن الاستعانة بالتجربة الألمانية، من خلال تقسيم اللاعبين إلى مجموعات صغيرة، كل مجموعة تضم 5 أفراد، مع الالتزام بكافة الإرشادات الطبية والتباعد الجسدي بينهم، لعدم نشر العدوى بفيروس كورونا.

 

4- ما وضع الجماهير في الدوري الإنجليزي؟

جميع المقترحات التي تم تقديمها لاستئناف المسابقات، كان يتم خلالها الاتفاق على شئ واحد لا يتغيّر، وهو إقامة المباريات خلف الأبواب المغلقة بدون حضور الجماهير.

 

5- هل يوجد احتمالية لإلغاء الموسم؟

ترغب الأندية الإنجليزية الـ20 في استكمال الموسم الحالي 2019-2020 بأي طريقة ممكنة، لتفادي المزيد من الخسائر الاقتصادية والمالية، بعد فقدان حقوق البث التليفزيوني.

ورغم ذلك، يرى البعض أن استنئاف المنافسات قبل موعد بدء الموسم الجديد 2020-2021، والمقرر له شهر أغسطس المقبل، يُعد أمرًا مستحيلًا، نظرًا للوضع الصحي في الوقت الراهن.

 

6- ما مصير كأس إنجلترا؟

أبدى الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم رغبته الواضحة باستكمال مسابقة كأس إنجلترا، ولكن الأولوية ستكون للدوري الإنجليزي، وهو ما أكده الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا".

وأشارت "سكاي سبورتس"، إلى إمكانية إقامة مباريات الكأس في المواعيد الفارغة بين مباريات الدوري، كما كان يحدث من قبل، على أن يتم ضغط المسابقة، حتى يتم الانتهاء منها سريعًا.

 

7- ما مصير المسابقات الأوروبية؟

أكدت الشبكة العالمية أن الاتحاد الأوروبي يدرس حاليًا إنهاء مسابقتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، على طريقة "الدورات المجمعة"، أو مباريات خروج المغلوب من لقاء واحد في دور الثمانية، ثم لعب الدور قبل النهائي والنهائي في دولة واحدة، على طريقة كأس السوبر الإسباني، التي أقيمت في مدينة "جدة" السعودية.

 

8- متى تعود الجماهير؟

اختتمت "سكاي سبورتس" تقريرها، بأنه لا توجد إجابة على هذا السؤال حتى الآن، مُشيرة إلى استحالة عودة الجماهير قبل اكتشاف "لقاح" ضد فيروس كورونا، منعًا لحدوث أي كارثة صحية.

 

ويشهد العالم في الوقت الحالي حالة من الذعر؛ بسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد  "COVID-19"، الذي أصبح وباءً عالميًا، متسببًا في وفاة أكثر من 161 ألف حالة، وإصابة أكثر من 2 مليون و344 ألف شخص حتى الآن، وفقًا لآخر إحصائية أصدرتها منظمة الصحة العالمية.