رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

تقرير: احتمالية تمديد عقود بعض لاعبي الدوري الألماني بسبب كورونا

الدوري الألماني
الدوري الألماني

تعاني جميع الدوريات الأوروبية من توقف النشاط الرياضي؛ بسبب فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، الأمر الذي يؤثر أيضًا على عقود اللاعبين، التي سينتهي البعض منها في يونيو المقبل.

 

وبهذا الصدد، نشرت صحيفة «بيلد» الألمانية تصريحات المحامي توماس زومرر، الخبير في القانون الرياضي، قائلًا: "من الممكن تمديد آجال عقود اللاعبين، في حال انتهاء الموسم الجاري بعد 30 يونيو المقبل".

 

وأوضح: "العديد من عقود اللاعبين تنتهي في الثلاثين من يونيو؛ لأن هذه المدة تقترن بنهاية الموسم، لكن الاتحاد الألماني وضع بعض التغييرات المرنة، بحيث يمكن استئناف الموسم بعد الثلاثين من يونيو، وبدء الموسم الجديد 2021/2020 في وقت لاحق".

 

وتابع: "من الممكن حدوث بعض التعديلات أيضًا في عقود اللاعبين،ر وتمديدها بما يتناسب مع هذه الظروف".

 

وأضاف: "سيتم اتخاذ هذا الإجراء، في حال تنفيذه على أكثر من 100 لاعب في الدوري الألماني، إذ تنتهي عقود أكثر من 70 محترفًا مع أندية بالدرجة الأولى في نهاية يونيو المقبل، كما تنتهي عقود إعارة نحو 40 لاعبًا آخر بحلول هذا الموعد".

 

وقررت بعض الأندية استئناف التدريبات الجماعية، على رأسها بايرن ميونخ، مع مراعاة التباعد الجسدي بين اللاعبين، من خلال تقسيمهم إلى مجموعات صغيرة، في ظل معاناة ألمانيا من جائحة فيروس كورونا، حيث سجلت الدولة وفاة 3804 حالة، وإصابة أكثر من 134 ألف شخص بالوباء العالمي حتى الآن.

 

ويشهد العالم في الوقت الحالي حالة من الذعر؛ بسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد  "COVID-19"، الذي أصبح وباءً عالميًا، متسببًا في وفاة أكثر من 135 ألف حالة، وإصابة أكثر من 2 مليون و96 ألف شخص حتى الآن، وفقًا لآخر إحصائية أصدرتها منظمة الصحة العالمية.

 

وعلى المستوى الكروي، فقد تسبب فيروس كورونا المستجد فى إصابة العديد من اللاعبين والمسئولين بمختلف الدوريات، الأمر الذي أدى إلي تعليق كافة الأنشطة الرياضية والدوريات العربية والأوروبية حتى نهاية شهر أبريل المقبل، والبعض إلى أجل غير مسمى.

 

ليس هذا فحسب، بل تم تأجيل بطولتي دوري أبطال أوروبا "التشامبيونزليج" والدوري الأوروبي "اليوروباليج"، كذلك تأجيل بطولتي كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020" وكأس أمم أمريكا الجنوبية "كوبا أمريكا 2020" إلى صيف العام المقبل 2021، بالإضافة إلى دورة الألعاب الأولمبية "أولمبياد طوكيو 2020"، في إطار الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.