رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

إلغاء الدوري الفرنسي لكرة اليد بسبب كورونا وتتويج باريس سان جيرمان باللقب

باريس سان جيرمان
باريس سان جيرمان

أعلن الدوري الفرنسي لكرة اليد إلغاء المسابقة؛ بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، وتتويج فريق باريس سان جيرمان باللقب للمرة السادسة على التوالي والسابعة في تاريخه.

 

وأصبح الدوري الفرنسي لكرة اليد أول المسابقات الهامة التي يتخذ القرار رسميًا بإلغائها؛ بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

 

ووفقًا لما ذكرته صحيفة «ليكيب» الفرنيسة، فإن اللجنة الإدارية لرابطة الدوري صوتت، اليوم الثلاثاء، بإلغاء المراحل الثماني المتبقية من الموسم، كما ألغت أيضًا موسم الدرجة الثانية.

 

يأتي ذلك بعدما أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس الإثنين، تمديد إجراءات العزل العام في البلاد حتى 11 مايو المقبل، وحظر التجمعات بكافة أشكالها حتى منتصف يوليو، وذلك بعدما سجلت الدولة وفاة 14967 حالة، وإصابة أكثر من 136 ألف شخص بالوباء العالمي حتى الآن.

 

 

وأفادت الصحيفة أن رابطة الدوري قررت اعتماد الترتيب الذي كان قبل اتخاذ قرار تعليق الموسم في 13 مارس بعد المرحلة الثامنة عشرة، حيث كان سان جيرمان في الصدارة بفارق ست نقاط عن نانت.

 

وبناءً عليه، سيشارك باريس سان جرمان مباشرة في الموسم المقبل في دوري أبطال أوروبا، فيما تأهل ملاحقوه نانت، نيم، مونبلييه وتولوز الى الدوري الأوروبي، مع إمكانية أن ينال نانت بطاقة دعوة للمشاركة في المسابقة الأولى.

 

وبسبب ايقاف الموسم قبل نهايته بثماني مراحل، لن يهبط أي من الفِرق الـ14 الى الدرجة الثانية، بل سيرتفع العدد في الدرجة الأولى إلى 16 فريقًا، بصعود سيسون-رين وليموج من الثانية، بما أنهما كانا الأولين في الترتيب قبل تعليق الموسم.

 

ويشهد العالم في الوقت الحالي حالة من الذعر؛ بسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد  "COVID-19"، الذي أصبح وباءً عالميًا، متسببًا في وفاة أكثر من 120 ألف حالة، وإصابة أكثر من مليون و934 ألف شخص حتى الآن، وفقًا لآخر إحصائية أصدرتها منظمة الصحة العالمية.

 

وعلى المستوى الكروي، فقد تسبب فيروس كورونا المستجد فى إصابة العديد من اللاعبين والمسئولين بمختلف الدوريات، الأمر الذي أدى إلي تعليق كافة الأنشطة الرياضية والدوريات العربية والأوروبية حتى نهاية شهر أبريل المقبل، والبعض إلى أجل غير مسمى.

 

ليس هذا فحسب، بل تم تأجيل بطولتي دوري أبطال أوروبا "التشامبيونزليج" والدوري الأوروبي "اليوروباليج"، كذلك تأجيل بطولتي كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020" وكأس أمم أمريكا الجنوبية "كوبا أمريكا 2020" إلى صيف العام المقبل 2021، بالإضافة إلى دورة الألعاب الأولمبية "أولمبياد طوكيو 2020"، في إطار الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.