رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

خبراء الصحة يحذرون من استئناف مباريات الدوري الإيطالي بسبب كورونا

الثلاثاء 14/أبريل/2020 - 12:45 م
الدوري الإيطالي
الدوري الإيطالي
ريهام أسامة
طباعة

تحوم الشكوك حول إمكانية استئناف منافسات الدوري الإيطالي لكرة القدم لهذا الموسم الجاري 2019-2020، التي توقفت منذ شهر مارس الماضي؛ بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

 

وتعاني إيطاليا من جائجة فيروس كورونا بشكل كبير، لتشهد الدولة حالة من الإغلاق العام حتى 3 مايو المقبل، بعدما سجلت 20465 حالة وفاة، وإصابة أكثر من 159 ألف شخص بالوباء العالمي حتى الآن.

 

وبهذا الصدد، نشرت صحيفة «لا ريبوبليكا» الإيطالية تصريحات جيوفاني ريتسا، عالم الفيروسات في معهد الصحة الوطني بإيطاليا، قائلًا: "من رأيي، أعتقد أن فكرة استئناف منافسات الدوري الإيطالي ليست مناسبة في الوقت الحالي، لكن في النهاية، السياسيون في يدهم القرار النهائي."

 

وأضاف :"كرة القدم رياضة تفرض الاتصال بين الناس، وهنا تكمن الخطورة التي من شأنها نقل العدوى، وزيادة تفاقم الوضع".

 

وتابع: "اقترح شخص ما نظام مراقبة مشدد مع فحوصات متكررة للاعبي كرة القدم. لكنني بصراحة، أرى أن هذه الفرضية متهورة إلى حد ما."

 

كذلك أبرزت الصحيفة تصريحات رانييري جويرا، المسؤول في منظمة الصحة العالمية، قائلًا: "المباريات الكبيرى تحظى بمتابعة جماهيرية واسعة، لذلك لا يمكن المخاطرة باستئناف المباريات في الوقت الحالي".

 

وأكد: "لم نصل إلى مرحلة التصدي للوباء، والتي تسمح لنا باستئناف الأحداث الحاشدة. هذا يجب أن يكون واضحًا تمامًا."

 

يأتي ذلك في الوقت الذي تناقش فيه بعض أندية الدوري الإيطالي إمكانية استئناف التدريبات واستكمال المراحل الــ12 المتبقية من الدوري خلال شهري يونيو ويوليو المقبلين.

 

ويشهد العالم في الوقت الحالي حالة من الذعر؛ بسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد  "COVID-19"، الذي أصبح وباءً عالميًا، متسببًا في وفاة أكثر من 120 ألف حالة، وإصابة أكثر من مليون و934 ألف شخص حتى الآن، وفقًا لآخر إحصائية أصدرتها منظمة الصحة العالمية.

 

وعلى المستوى الكروي، فقد تسبب فيروس كورونا المستجد فى إصابة العديد من اللاعبين والمسئولين بمختلف الدوريات، الأمر الذي أدى إلي تعليق كافة الأنشطة الرياضية والدوريات العربية والأوروبية حتى نهاية شهر أبريل المقبل، والبعض إلى أجل غير مسمى.

 

ليس هذا فحسب، بل تم تأجيل بطولتي دوري أبطال أوروبا "التشامبيونزليج" والدوري الأوروبي "اليوروباليج"، كذلك تأجيل بطولتي كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020" وكأس أمم أمريكا الجنوبية "كوبا أمريكا 2020" إلى صيف العام المقبل 2021، بالإضافة إلى دورة الألعاب الأولمبية "أولمبياد طوكيو 2020"، في إطار الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

ads