رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

تقرير: أرسنال يضغط على لاعبيه بتخفيض رواتبهم لتجنب كارثة مالية خطيرة

أرسنال
أرسنال

وجه نادي أرسنال الإنجليزي تحذيرًا للاعبي الفريق من أزمة مالية كبيرة مرتقبة، في ظل تفشي أزمة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

 

ووفقًا لما ذكرته صحيفة «ميرور» البريطانية، في تقريرها المطوّل اليوم الإثنين، فإن أرسنال وجه تحذيرات للاعبي الفريق، في حال عدم استكمال منافسات الموسم الجاري 2019-2020؛ بسبب جائحة فيروس كورونا.

 

وأفادت الصحيفة أنه في حال عدم استكمال منافسات الموسم الجاري، أو عدم حصول أرسنال على ما يتوقعه من دفعات مالية من حقوق البث، فإن النادي الإنجليزي سيواجه أزمة مالية خطيرة وخانقة، نظرًا للرواتب السنوية الكبيرة التي تدفعها الإدارة، والتي تبلغ قيمتها 230 مليون جنيه إسترليني، وهي واحدة من أكبر فواتير الرواتب في الدوري الإنجليزي الممتاز.

 

وأوضحت الصحيفة أن هذا المبلغ الكبير سيتسبب في أزمة أرسنال، والتي قد تجبر الإدارة على تأجيل دفع الرواتب للاعبين، ولكن هذا لن يحل الأزمة المالية.

 

وصرف أرسنال حوالي 27.1 مليون جنيه إسترليني خلال العام الماضي، من أجل التعاقد مع نيكولاس بيبي، وعلى الرغم من أن المبلغ سيدفع لفريقه السابق ليل، على شكل دفعات مالية على فترات مختلفة، إلا أن النادي لا يمتلك المال.

 

وأفادت "ميرور" أن أرسنال لديه فاتورة مدفوعات كبيرة تقدر بـ٦٠٪ من ربح الفريق خلال الموسم، والتي لطالما كانت مشكلة للفريق منذ ابتعاده عن اللعب في دوري أبطال أوروبا، ومع تأجيل البطولة القارية لمدة عام آخر، على خلفية أزمة فيروس كورونا، فذلك من شأنه زيادة مشاكل النادي الإنجليزي.

 

وأوضحت أنه في حال عدم مشاركة أرسنال في دوري الأبطال، يعني نقص حاد في عائد البث، بجانب قلة عوائد المباريات بقيمة 2 مليون جنيه إسترليني للمباراة الواحدة، خاصة وإن تم استكمال الموسم بدون جماهير، ومع موقفه الحالي في جدول الترتيب، فقد لا يتأهل إلى النسخة المقبلة للتشامبيونزليج.

 

ويحتل أرسنال حاليًا المركز التاسع في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي، مع تبقي 10 جولات على انتهاء الموسم الجاري 2019-2020.

 

والآن مع توقف النشاط الرياضي؛ بسبب فيروس كورونا، طلبت الإدارة من اللاعبين تخفيض رواتبهم بدلًا من تأجيلها، لمساعدة الفريق في أزمته المالية، لا سيما الراتب الكبير الذي يتقاضاه الألماني مسعود أوزيل، حيث يحصل على 300 ألف جنيه إسترليني أسبوعيًا، بجانب عقد الجابوني بيير إيمريك أوباميانج، الذي يتبقى به عام وحيد، بالإضافة إلى المبلغ الكبير الذي سيدفعه النادي بعد خروجه أمام فريق أولمبياكوس اليوناني في الدوري الأوروبي.

 

ليس هذا فحسب، بل هناك مخاوف لدى إدارة أرسنال، بشأن أن يُطلب منها دفع مبلغًا كبيرًا لرد بعض الأموال من حقوق البث، خاصة وأن رابطة الدوري الإنجليزي تحاول جاهدة استكمال الموسم بأي طريقة، لتجنب دفع مبلغ أكثر من 750 مليون جنيه إسترليني لشركات البث.

 

وأكدت الصحيفة أن الحل الوحيد لأرسنال في الوقت الحالي، هو الضغط على اللاعبين من أجل الموافقة على تخفيض رواتبهم، وبالتالي توفير 25 مليون جنيه إسترليني أو أكثر، بجانب توفير الأموال الإضافية التي كانت ستدفعها الإدارة للاعبين في حال تأهلهم لدوري الأبطال.

 

ويشهد العالم في الوقت الحالي حالة من الذعر؛ بسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد  "COVID-19"، الذي أصبح وباءً عالميًا، متسببًا في وفاة أكثر من 115 ألف حالة، وإصابة أكثر من مليون و864 ألف شخص حتى الآن، وفقًا لآخر إحصائية أصدرتها منظمة الصحة العالمية.

 

وعلى المستوى الكروي، فقد تسبب فيروس كورونا المستجد فى إصابة العديد من اللاعبين والمسئولين بمختلف الدوريات، الأمر الذي أدى إلي تعليق كافة الأنشطة الرياضية والدوريات العربية والأوروبية حتى نهاية شهر أبريل المقبل، والبعض إلى أجل غير مسمى.

 

ليس هذا فحسب، بل تم تأجيل بطولتي دوري أبطال أوروبا "التشامبيونزليج" والدوري الأوروبي "اليوروباليج"، كذلك تأجيل بطولتي كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020" وكأس أمم أمريكا الجنوبية "كوبا أمريكا 2020" إلى صيف العام المقبل 2021، بالإضافة إلى دورة الألعاب الأولمبية "أولمبياد طوكيو 2020"، في إطار الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.