رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس الاتحاد الدولي لتنس الطاولة يدرس إلغاء بطولة العالم للفردي بسبب كورونا

تنس الطاولة
تنس الطاولة

يخطط ستيف دينتون، رئيس الاتحاد الدولي لتنس الطاولة، لإلغاء بطولة العالم لمنافسات الفردي؛ بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

 

ووفقًا لما ذكره موقع "ذا أثليتك" الرياضي، فإنه في حال إلغاء بطولة العالم لتنس الطاولة لمنافسات الفردي، سيتم تحديد البطل كل عام بناءً على نتائج مجموعة من البطولات الكبرى الجديدة.

 

وأشار الموقع الرياضي، إلى أن بطولة العالم أُقيمت لأول مرة في 1926، ويتحدد بطل منافسات الفردي كل عام منذ إقامة بطولة منفصلة للفرق بدءًا من 2003، حيث تُقام بالتتابع بطولة للفردي في عام ثم أخرى للفِرق في العام التالي.

 

ونشر الموقع خطاب دينتون المفتوح، عن تأثير فيروس كورونا، حيث اقترح استمرار إقامة بطولة الفِرق والبطولات الأولمبية دون تغيير مقابل إلغاء بطولات الفردي.

 

وقال دينتون في خطابه: "الفكرة ببساطة.. أننا نخطط لإقامة ثلاث أو أربع بطولات كبرى كل عام".

 

وتابع: "هذه البطولات ستعادل أو ستكون أكبر من بطولة العالم للفردي، الأمر الذي سيمثل إفراطًا وارتباكًا لجدول المسابقات والسوق في حال واصلنا إقامة بطولة العالم للفردي".

 

وأضاف: "البطولات الثلاث أو الأربع الكبرى على الصعيد الدولي ستُقام كل عام، وستجذب عددًا أكبر من المتابعين، وستؤدي بشكل أفضل كثيرًا من إقامة بطولة واحدة كل عامين".

 

وواصل: "من خلال هذه البطولات، سيكون بوسعنا أيضًا تحديد بطل العالم في منافسات الفردي".

 

وأكد: "توقف الرياضة بسبب فيروس كورونا، يمثل فرصة للتفكير والعمل على كل الجهات التي تحتاج إلى التغيير والتأقلم، لكننا لم نواجهها لأننا ندرك أن الأولويات تأتي في مكان آخر".

 

وأتم: "مع تأجيل أولمبياد طوكيو إلى 2021 وتأجيل مجموعة من المسابقات، فمن المرجح أن يمر حوالي عامين قبل عودة الاستقرار إلى بطولات اللعبة".

وأفاد الموقع أن هذه البطولات الكبرى، التي سيشارك فيها أبرز اللاعبين، ستكون جزءًا من مباردة الاتحاد الدولي لتنس الطاولة لتطوير اللعبة، لا سيما وأن جوائزها تصل إلى 3 ملايين دولار.

 

وتعاني تنس الطاولة من خسائر اقتصادية مالية فادحة؛ بسبب توقف النشاط الرياضي، نتيجة أزمة جائحة فيروس كورونا، رغم موافقة العاملين في الاتحاد الدولي على تخفيض رواتبهم.

 

ويشهد العالم في الوقت الحالي حالة من الذعر؛ بسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد  "COVID-19"، الذي أصبح وباءً عالميًا، متسببًا في وفاة أكثر من 114 ألف حالة، وإصابة أكثر من مليون و853 ألف شخص حتى الآن، وفقًا لآخر إحصائية أصدرتها منظمة الصحة العالمية.

 

وعلى المستوى الكروي، فقد تسبب فيروس كورونا المستجد فى إصابة العديد من اللاعبين والمسئولين بمختلف الدوريات، الأمر الذي أدى إلي تعليق كافة الأنشطة الرياضية والدوريات العربية والأوروبية حتى نهاية شهر أبريل المقبل، والبعض إلى أجل غير مسمى.

 

ليس هذا فحسب، بل تم تأجيل بطولتي دوري أبطال أوروبا "التشامبيونزليج" والدوري الأوروبي "اليوروباليج"، كذلك تأجيل بطولتي كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020" وكأس أمم أمريكا الجنوبية "كوبا أمريكا 2020" إلى صيف العام المقبل 2021، بالإضافة إلى دورة الألعاب الأولمبية "أولمبياد طوكيو 2020"، في إطار الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.