رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

تهديدات اليويفا للكرة البلجيكية تؤتى ثمارها

الكابتن

يبدو أن تهديدات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" لرابطة الدوري البلجيكي تؤتي ثمارها، وذلك ردًا على ما أعلنته الأخيرة عن رغبتها بإلغاء الموسم وعدم استكماله بسبب استمرار تفشي فيروس كورونا، الذي تسبب في وفاة 2500 شخص بالبلاد.

رابطة الدوري البلجيكي أوصت الخميس الماضي، بإلغاء المباريات المتبقية من الموسم، بسبب ما وصفته بصعوبة استئنافه في وقت قريب بسبب وباء كورونا، على أن يتم إعلان كلوب بروج بطلا للمسابقة، بينما تتشكل لجنة لحسم مسائل الهبوط والصعود والتأهل لمسابقات الأندية الأوروبية في الموسم المقبل.

أعلنت رابطة أندية كرة القدم للمحترفين في بلجيكا، اليوم الخميس، أنها أجلت المصادقة النهائية على قرار إنهاء الموسم مبكرا الذي صدر في وقت سابق هذا الشهر بسبب جائحة كورونا.

ورغم أن الاتحاد البلجيكي لكرة القدم دافع عن توصية رابطة الدوري المحلي بإلغاء المباريات المتبقية من الموسم، وذلك في اتصال مع الاتحاد الأوروبي للعبة يوم الجمعة الماضي، فإن ذلك لم يكن مقنعا لليويفا.

اليويفا فتح النار على اقتراح رابطة الدوري البلجيكي بإلغاء المسابقة، مشددا على أهمية حسم كل المسابقات، ومنها بطولات الدوري المحلية، في الملعب، وأن التوقف عن اللعب يجب أن يكون الملاذ الأخير.

فضلا عن ذلك، فإن اليويفا هدد الدول التي لا تسعى لاستكمال مسابقات الدوري المحلية بالحرمان من المشاركة في البطولات القارية للموسم المقبل. 
وكان قرار إلغاء ما تبقى من مباريات هذا الموسم للدوري البلجيكي يحتاج إلى مصادقة نهائية من 24 ناديا في 15 أبريل، ولم تكن هناك مؤشرات على التراجع عن هذا الأمر.

المصادقة كانت أمرا محسوما، نظرا لأن 17 ناديا كانوا قد طالبوا بالفعل بإنهاء الموسم مبكرا، لكن هذا الاجتماع تأجل اليوم الخميس، دون أي تفسير حتى 24 أبريل، ما أثار تكهنات بشأن احتمال التراجع عن قرار الإلغاء. 

وأثار قرار إلغاء الموسم ارتباك معظم الأندية البلجيكية بسبب غياب الإيرادات الخاصة بالحضور الجماهيري والبث التليفزيوني، نتيجة استمرار توقف النشاط بسبب فيروس كورونا.