رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

السقا: العشري رفض رحيل العراقي.. واتحاد الكرة "مستسلم".. وهذا مقترحي لحل الأزمة (حوار)

الكابتن

في ظل الظروف الصعبة التي تعانيها الكرة المصرية بعد توقف النشاط الرياضي انصياعا لقرارات الدولة للحد من تفشي فيروس كورونا "كوفيد-19"، وإيمانا من "الكابتن" بدوره المجتمعي في محاولة التواصل مع كافة أطراف المنظومة الرياضية في مصر لإبراز وجهات النظر والرؤى لتخطي هذه الأزمة، حرص "الكابتن" على محاوره عبد الظاهر السقا بدوره المدير الرياضي لنادي المصري البورسعيدي.

وجاء نص الحوار كالآتي:


*بعد مد فترة تأجيل استئناف الدوري المصري للمرة الثالثة لمدة أسبوعين، كيف ترى موقف المسابقة؟

أعتقد أننا أمام حالة فريدة لم تشهدها كرة القدم المصرية أو العالمية من قبل، أعلم جيدا أنها ظروف صعبة على الجميع والموقف ما زال غامضا بشكل كبير، ولكن تأجيل استئناف المسابقة لمدة شهر ونص ليس أمرا بالسهل، ويصعب من موقف عودة المسابقة بشكل قوي، لا بد من موقف حاسم في هذا الأمر، فالمصلحة العامة هي التي يجب أن تراعي في هذا الموقف، من وجهة نظري بعد نهاية مدة التأجيل الحالية، لابد من اتخاذ القرار بحزم وقوة إما استكمال المسابقة أو إلغائها.

 

*ما السيناريوهات التي يجب أن يناقشها اتحاد الكرة في هذه اللحظات؟

لا أعلم في أي شيء يفكرون في هذه اللحظات، ولكني لا أرى أي خطوات أو سيناريوهات مطروحة من جانبهم لحل المشكلة، أراهم مستسلمين للغاية ينتظرون قرارات الدولة إما بالاستئناف أو إلغائه، كلنا ملتزمون بقرارات الدولة ولا حديث بعدها، ولكن لابد من القيام بدور فعال في حل الأزمة ووضع الخطط، لابد من التواصل مع الأندية ووضع خطة للمرحلة الحالية والمقبلة، ولكن هذا لم يحدث حتى الآن.

 

*وما هو مقترحك للوصول إلى حلول في هذه الأزمة؟

أطالب اللجنة الخماسية بتكوين رابطة للأندية مكونة 10 أندية على الأكثر تكون مفوضة من باقي الفرق لاتخاذ قرار مناسب في المقترحات المطروحة لاستكمال المسابقة أو تخفيض العقود أو إلغاء الهبوط بناء على رؤية الدولة في ظل تفشي الفيروس.

 

*وما هو رأيك في مقترح إلغاء الهبوط ولعب دوري الموسم القادم بـ 24 فريقا، مع هبوط 6 فرق في الموسم المقبل؟

نرفض كنادي المصري البورسعيدي أي حل وسط، إلغاء الهبوط سيؤثر بشكل كبير على صلب الدوري المصري إذا شارك 24 فريقا، لن يكون ناجحا من وجهة نظري، أعتقد إما استكمال الدوري أو إلغائه.

 

*إلى أين وصل النادي المصري في قضية تخفيض عقود اللاعبين؟

نجحنا في إقناع اللاعبين بالتنازل عن نصف قيمة نسبة المشاركة، فالجهاز الفني واللاعبون مشكورين اتفقوا على تخفيض رواتبهم بنسبة 50%"، وصرفنا للاعبين المحليين والأجانب نسبة من مستحقاتهم بناء على طلبهم لمسايرة ظروف الحياة اليومية.

 

*من الناحية الفنية، ما المراكز التي يسعي النادي المصري لتدعيمها؟

نحتاج لتدعيم حراسة المرمى لدينا حارسين مصابين، نحتاج إلي لاعب في مركز ظهير أيسر، وقلب دفاع، ولاعب وسط مدافع وصانع ألعاب ولاعب جناح، لدينا العديد من المراكز التي تحتاج لتدعيم.

 

*وماذا عن رحيل كريم العراقي عن الفريق؟

لم يصلنا أي عروض رسمية لضم كريم العراقي، ولكننا من الصعب أن نفكر في بيعه ليس لدينا بديل له في مركز الظهير الأيمن، وتحدثت مع طارق العشري وأكد على رغبته في الإبقاء عليه للموسم المقبل.

 

*هل ستؤثر أزمة القيد على المصري من الناحية الفنية؟

بالطبع، وبالفعل أثرت على الفريق في الدور الأول وكانت من أسباب توديعه للكونفدرالية، ولكن أفضل عدم الحديث في هذا الأمر فالجميع أخطا في قيد اللاعب شيخ موكورو.

 

*ما الفارق بين منصب المدير الرياضي ومدير الكرة؟

هناك فارق كبير، فمدير الكرة في مصر لا يسمح له بالتدخل في الأمور الفنية مع المدير الفني، ولكن المدير الرياضي يتدخل ومنوط بوضع خطة مع أي مدير فني حول طريقة اللعب الخاصة بالمدرب لتلبية احتياجاته الفنية والبحث في دائرة مغلقة عن هذه الاحتياجات وليس التعاقد مع أي لاعب جيد تسمح الظروف بالتعاقد معه.

 

كما أن المدير الرياضي يصنف كعضو مجلس إدارة دوره بجانب الجانب الإداري إضافة الخبرة الفنية وتقديم نصائح لمجلس الإدارة بشأن التعاقد مع اللاعبين والمديرين الفنيين أو وضع خطة لمرحلة ما.

 

*لم تتردد في تولي مهمة المدير الرياضي بالنادي المصري البورسعيدي؟

في الحقيقة عندما تتحدث عن النادي المصري البورسعيدي يدور في ذهنك بعض الأزمات التي يمر بها فريق الكرة والإدارة ولا بد من الوضع في الاعتبار جماهير بورسعيد "الشرسة"، ولكني عندما تواصلت مع المهندس عدنان حلبية وتحدثنا حول مهام عملي وجدت ترحيب من إدارة النادي المصري، وفي النهاية المصري البورسعيدي شرف لأي شخص العمل خلاله والانتساب إليه.