رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

الكشف عن بنود وثيقة «فيفا» بشأن عقود اللاعبين وسوق الانتقالات بعد أزمة كورونا

الثلاثاء 07/أبريل/2020 - 09:00 ص
الاتحاد الدولي فيفا
الاتحاد الدولي فيفا
ريهام أسامة
طباعة

كشفت إذاعة "كادينا سير" الإسبانية، عن وثيقة مجموعة العمل التي أنشأها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بشأن صفقات اللاعبين وسوق الانتقالات، في ظل توقف النشاط الرياضي؛ بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

 

وتركز وثيقة مجموعة العمل على اللاعبين الذين تنتهي عقودهم مع أنديتهم في يونيو المقبل، وأيضًا مَنْ وقعوا لأندية أخرى.

 

وأوضحت الإذاعة الإسبانية، أن الوثيقة تنص على تمديد العقود بشكل تلقائي لما بعد 30 يونيو وحتى نهاية الموسم.

 

أما اللاعبين الذين انتهت عقودهم ووقعوا لفِرق أخرى، فالعقد الجديد للاعبين يبدأ بعد نهاية الموسم الحالي، وهو ما يعني استمرارهم في أنديتهم الحالية حتى نهاية الموسم، والذي قد ينتهي في الصيف المقبل أو في نهاية السنة 2020، حسب تطورات ومستجدات أزمة جائحة فيروس كورونا في مختلف أنحاء العالم، وموعد إعطاء السلطات الصحية للضوء الأخضر لعودة منافسات كرة القدم.

 

وأبلغ "فيفا" رسالته للاتحادات المحلية والأندية في أفق تطبيقها، مؤكدًا مفاوضات اللاعبين مع أنديتهم حول الشروط المالية والرواتب.

 

كما تحدثت الوثيقة عن سوق الانتقالات المقبل، وحددها الاتحاد الدولي في 16 أسبوعًا، تاركًا الحرية للاتحادات المحلية لتحديد فترتي الانتقالات الصيفية والشتوية.

 

وبإمكان الاتحادات المحلية أن تختار فترة انتقالات صيفية ما بين شهري أغسطس وسبتمبر، وفترة انتقالات شتوية تتضمن أيضًا شهرين، ما بين ديسمبر ويناير أو يناير وفبراير.

 

ويشهد العالم في الوقت الحالي حالة من الذعر؛ بسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد "COVID-19"، الذي أصبح وباءً عالميًا، متسببًا في وفاة أكثر من 74 ألف حالة، وإصابة أكثر من مليون و348 ألف شخص حتى الآن، وفقًا لآخر إحصائية أصدرتها منظمة الصحة العالمية.

 

وعلى المستوى الكروي، فقد تسبب فيروس كورونا المستجد فى إصابة العديد من اللاعبين والمسئولين بمختلف الدوريات، الأمر الذي أدى إلي تعليق كافة الأنشطة الرياضية والدوريات العربية والأوروبية حتى نهاية شهر أبريل المقبل، والبعض إلى أجل غير مسمى.

 

ليس هذا فحسب، بل تم تأجيل بطولتي دوري أبطال أوروبا "التشامبيونزليج" والدوري الأوروبي "اليوروباليج"، كذلك تأجيل بطولتي كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020" وكأس أمم أمريكا الجنوبية "كوبا أمريكا 2020" إلى صيف العام المقبل 2021، بالإضافة إلى دورة الألعاب الأولمبية "أولمبياد طوكيو 2020"، في إطار الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على رغبته في عودة الجماهير إلى الملاعب في أقرب وقت ممكن، إذ أبدى ثقته في حدوث ذلك عاجلًا وليس آجلًا، بعد انتهاء أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

ads