رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

قبل فيروس كورونا.. لاعبو كرة قدم أصيبوا بأمراض وأوبئة

الإثنين 06/أبريل/2020 - 08:55 م
الكابتن
إسماعيل مطر
طباعة
أصبح فيروس كورونا هو حديث العالم في الفترة الأخيرة، فهو المرض الذي أوقف الحياة تمامًا، وأركد مئات الآلاف في المنازل والمستشفيات، وأودى بحياة الكثير منهم.

تأثير فيروس كورونا طال الرياضة بما فيها كرة القدم، بل وأصاب الكثير من نجومها وأودى بحياة بعضهم أيضًا، لكنه لم يكن الوباء الأول الذي يؤثر عليهم أو يصيبهم، وهو ماسنستعرضه في هذا التقرير موضحين الأوبئة والأمراض التي أصيب بها لاعبو كرة القدم قبل فيروس كورونا.

أنفلونزا الخنازير

تم الإعلان عام 2009 عن إصابة لاندن دونافان، قائد المنتخب الأمريكي لكرة القدم، بأنفلونزا الخنازير.

وفي نفس العام ، تم تشخيص 4 لاعبين من فريق موناكو بأنفلونزا الخنازير أيضًا، بالإضافة إلى إصابة جيولي وكليمونت ومامادو ساخو لاعبي فريق باريس سان جيرمان الفرنسي آنذاك بالمرض، بالإضافة لإعلان نادي سوشو أيضًا عن إصابة لاعبيه بأنفلونزا الخنازير.

وأعلن نادي مانشستر سيتي إصابة مدافعه ميكا ريتشاردز بنفس المرض، بالإضافة لاجتياحه أيضًا فريقي بولتون وبلاكبيرن في الدوري الإنجليزي.

أنفلونزا الخنازير طالت اللاعبين العرب أيضًا، ومنهم السعودي سامي الجابر، وإسماعيل بودبوز.

وفجر عماد متعب مهاجم النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق مفاجأة من العيار الثقيل، عندما كشف في وقت سابق عن إصابة 15 لاعبًا من قوام منتخب مصر المشارك في كأس الأمم الإفريقية 2010 بأنفلونزا الخنازير، والتي توج بها الفراعنة في الأخير.

وفي العام الماضي، ذكرت تقارير صحفية أن الإسباني فابيان رويز متوسط ميدان نادي نابولي الإيطالي، قد أصيب بالمرض لكنه تعافى منه.

مرض الملاريا

هو مرض منتشر في قارة إفريقيا، لذا فأن معظم من أصيبوا به من اللاعبين الأفارقة.

في العام الماضي، تم الإعلان عن إصابة أحمد حماد ومحمد حماد، لاعبي المريخ السوداني بالملاريا قبل مواجهتهما مولودية العاصمة الجزائرية في إياب ربع نهائي كأس زايد للأندية الأبطال "البطولة العربية".

وفي العام الماضي، توفى وليد قاصد، إداري فريق الزمالك أثناء تواجد الفريق فى الكونغو لمواجهة مازيمبى الكونغولي فى الجولة الأولى من دور المجموعات لدورى أبطال إفريقيا، كما أصيب شيخ كومارا مدافع نادي الوداد المغربي بالمرض.
ads
ads