رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس الاتحاد الإيطالي يلمح إلى إمكانية استمرار الكالتشيو حتى أكتوبر

رئيس الاتحاد الإيطالي
رئيس الاتحاد الإيطالي

ألمح جابرييل جرافينا، رئيس الاتحاد الإيطالي، إلى إمكانية إنهاء موسم دوري الدرجة الأولى "الكالتشيو" في شهر سبتمبر أو أكتوبر المقبلين، في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

 

وتُعد إيطاليا من أكثر الدول تضررًا بفيروس كورونا من حيث عدد الوفيات، حيث سجلت أكثر من 15 ألف حالة وفاة، وإصابة أكثر من 128 ألف شخص حتى الآن.

 

وقال جرافينا فى تصريحات لشبكة "راي سبورت": "الحل المناسب للخروج من الحالة الطارئة الخطيرة هو استئناف موسم 2019-2020 هذا العام بأي طريقة ممكنة"، محذرًا من موجة تقاضي ضخمة إذا لم تُحسم المسابقة في أرض الملعب.

 

وأضاف: "ندرس مجموعة كبيرة من الحلول المحتملة للتعامل مع الموقف بأفضل طريقة ممكنة".

 

وتابع: "هل يمكن أن ينتهي الموسم في سبتمبر أو أكتوبر؟، حسنًا هذا يُعد أحد الافتراضات، إنها طريقة لتجنب إفساد الموسم الحالي 2019-2020، والمقبل أيضًا 2020-2021".

 

وأكد: "أما في حال إلغاء الموسم الجاري، فإننا قد نعاني من موجة تقاضي من كل مَنْ يعتبر أنه تضرر"، مُشيرًا إلى أن هذا قد يتضمن الأندية الهابطة والفِرق التي تفقد فرصة اللعب في أوروبا الموسم المقبل.

 

وأفاد: "سنخاطر حقًا بأن تنتقل منافسات البطولة إلى قاعات المحاكم".

 

وأتم جرافينا: "يوم 17 مايو يتم دراسته كتاريخ محتمل لاستئناف المسابقة، لكن هذا مجرد افتراض حتى الآن".

 

يأتي ذلك، بعدما دعا الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، يوم الخميس الماضي، بطولات الدوري في كافة أنحاء القارة، لاستكمال مواسمها بمجرد انتهاء أزمة جائحة فيروس كورونا.

 

وأضاف اليويفا أنه في حالة إلغاء أي مسابقة دوري، فإن أنديتها ربما تحرم من المشاركة في دوري الأبطال والدوري الأوروبي الموسم المقبل.

 

ويشهد العالم في الوقت الحالي حالة من الذعر؛ بسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد "COVID-19"، الذي أصبح وباءً عالميًا، متسببًا في وفاة أكثر من 69 ألف حالة، وإصابة أكثر من مليون و274 ألف شخص حتى الآن، وفقًا لآخر إحصائية أصدرتها منظمة الصحة العالمية.

 

وعلى المستوى الكروي، فقد تسبب فيروس كورونا المستجد فى إصابة العديد من اللاعبين والمسئولين بمختلف الدوريات، الأمر الذي أدى إلي تعليق كافة الأنشطة الرياضية والدوريات العربية والأوروبية حتى نهاية شهر أبريل المقبل، والبعض إلى أجل غير مسمى.

 

ليس هذا فحسب، بل تم تأجيل بطولتي دوري أبطال أوروبا "التشامبيونزليج" والدوري الأوروبي "اليوروباليج"، كذلك تأجيل بطولتي كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020" وكأس أمم أمريكا الجنوبية "كوبا أمريكا 2020" إلى صيف العام المقبل 2021، بالإضافة إلى دورة الألعاب الأولمبية "أولمبياد طوكيو 2020"، في إطار الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على رغبته في عودة الجماهير إلى الملاعب في أقرب وقت ممكن، إذ أبدى ثقته في حدوث ذلك عاجلًا وليس آجلًا، بعد انتهاء أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".