رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

بعد رحيله عن آرسنال لماذا لم ينجح بودولسكي ؟

الأحد 05/أبريل/2020 - 11:06 م
الكابتن
محمد نبيل عمر
طباعة

في تصريحات لمجلة فور فور تو الإنجليزية انتقد الألماني لوكاس بودولسكي مديره الفني الأسبق الفرنسي آرسين فينجر عندما قاد فريق آرسنال الإنجليزي، و لم قال إنه لم يمنحه فرصة اللعب، والمشاركة بصورة أكبر، وقلص دوره بشكل غير عادل لا يعكس أداءه الجيد، وهذه التصريحات فيها قدر من الصواب لأن بودولسكي انتقل إلى آرسنال في يوليو 2012، واستمر فيه موسمين ونصف الموسم، ولعب 82 مباراة، وسجل 31 هدفا، وصنع 17 هدفا، وهو معدل جيد نسبيا.

ويبدو أن أرسين فينجر بالرغم من هذا الاداء استشف أن بودولسكي ليس اللاعب الذي يريده فنيا.

وفعلا حين رحل بودولسكي في يناير 2015 على سبيل الاعارة حتى نهاية الموسم إلى نادي إنتر ميلان الإيطالي، وخلال 18 مباراة لم يحرز سوى هدف، وقدم 4 تمريرات حاسمه فقط، وعقب انتهاء فترة الاعارة لم يسع إنتر إلى تحويلها إلى بيع نهائي أو حتى عرض تجديد الاعارة مما يدل أنه فشل في اقناع المدير الفني لإنتر بمستواه، ومردوده.

وبالتالي إذا كان فينجر قد ظلم بودولوسكي، ولم يمنحه الفرصة، كان عليه أن ينجح مع إنتر، حتي يجبر فينجر على إعادته..

وانتقل بودولسكي من أنتر في يوليو 2015  إلى نادي جالطة سراي التركي، وخاض في موسمين 75 مواجهة مسجلا 34 هدفا، وصانعا 18 هدفا.

وفي يوليو 2017 تواصل التراجع، وانتقل إلى نادي فيسيل كوبي الياباني، ولعب خلال موسمين ونصف الموسم  60 مباراة، وسجل 17 هدفا، وصنع 12 هدفا.

وفي فترة الانتقالات الشتوية الماضية عاد إلى تركيا من جديد من بوابة نادي أنطاليا سبور، وشارك حتى توقف النشاط في 7 لقاءات محرزا هدفين، ومقدما تمريرتين حاسمتين.

إذا كان بودولسكي لم يأخذ فرصته في أرسنال وفقا لتصريحاته بالإضافة إلى أنه فشل في إنتر، فلماذا لاعب بمواصفات بودولسكي يجيد أن يلعب مهاجما صريحا أو مهاجما ثانيا أو خط وسط مهاجم أو جناحا أيمن أو أيسر ولم يوفق من قبل في تجربته مع فريق بايرن ميونيخ الألماني ؟

فهو لعب في صفوفه 3 مواسم خاض خلالها  108 مواجهات، وسجل 26 هدفا، وهو معدل تسجيل ضعيف، وصنع 20 هدفا.

وبعدها لم يمانع بايرن ميونيخ في عودته إلى ناديه الأصلي كولن الألماني، وقضى في كولن 3 مواسم، وشارك في 96 لقاء، وأحرز 35 هدفا، وقدم 25 هدفا ثم أتت إليه فرصة الانتقال إلى آرسنال ليعوض اخفاقه في بايرن ميونيخ، ولكن لم يحدث.

وما شجع بايرن ميونيخ للتعاقد معه هو تسجيله 59 هدف، وصناعة 17 هدفا خلال 95 مواجهة مع كولن.

وبودولسكي لاعب دولي منذ صغره، فهو انضم إلى المنتخب الألماني في يونيو 2004، وكان عمره 19 عاما فقط، ولعب معه 130 مباراة مسجلا 49 هدف، وصانعا 31 هدف، وبالرغم من صغر سنه كان أساسيا في تشكيلة المنتخب الألماني، فعلى سبيل المثال في بطولة كأس العالم ألمانيا 2006 حصل على جائزة أفضل شاب، وفي بطولة أمم أوروبا النمسا وسويسرا 2008 حصل على الحذاء الفضي.

غير أن بودولسكي عمره الآن 34 عاما، وطبيعي شأنه شأن لاعبين كبار في الدوريات الكبرى في أوروبا يفضل الانتقال في هذه السن إلى اليابان أو تركيا، ولكن يبقى السؤال : لماذا فقد بودولسكي مكانه في بايرن ميونيخ ولم ينجح لا مع آرسنال ولا مع إنتر ؟

 

 

 

 

ads