رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

"هويدى" يتحدث عن مفاوضات المقاصة مع ثلاثى الأهلى.. وأسباب فشل "ميدو".. وتراجع مستوى الشحات (حوار)

الكابتن

حرص "الكابتن" على التواصل مع وليد هويدي، مدير الكرة بنادي مصر المقاصة، لمناقشته حول بعض الأمور التي تفرض نفسها على الساحة الرياضية المصرية، بصفته المسئول الأول عن فريق الكرة بالفريق الفيومي وجاء نص الحوار كالتالي:

 

# كيف ترى عودة الدوري المصري بعد فترة توقف النشاط الرياضي؟

لا أحد في مصر يستطيع أن يتنبأ بالمرحلة القادمة حال استكمال أو إلغاء الدوري، فالدولة صاحبة الرأي الأول والأخير في هذا الشأن وعلى كل المنظومة الرياضية السمع والطاعة، ولكن حال استكمال المسابقة تحتاج فرق الدوري إلى شهر من الإعداد البدني على الأقل حتى يعود الدوري بمستوى جيد.

 

# في رأيك ما السيناريوهات التي يجب أن يناقشها اتحاد الكرة لعودة الدوري؟

أعتقد أن اتحاد الكرة لا يمتلك أحقية إصدار أي قرار في هذا الأمر، تفشي فيروس كورونا أزمة دولية، تؤثر على الأنشطة الرياضية في جميع دوريات العالم، قرارات اتحاد الكرة لا بد أن تتوافق مع قرارات الدولة والخطوات التي سيأخذها الفيفا والمسئولون عن الدوريات الأوروبية الكبرى.

 

# وما رأيك في مقترح لعب دوري الموسم القادم بـ24 فريقا؟

أؤيد هذا القرار، أشفق بشدة على أندية القسم الثاني التي صرفت أموالا باهظة أملا في الصعود للدوري الممتاز هذا الموسم مثل البنك الأهلي وبني سويف، ودمنهور وسيراميكا كليوباترا والداخلية وبتروجت، نوافق على هذا المقترح من أجل هذه الأندية، وهذا ما حدث في دوري 2013، ولكن كان الدوري مكونا من 16 فريقا ولعبناه بـ 19، ولكن في النهاية نرفض أي مقترح وسطي فما يجب أن يحدث إما استكمال الدوري أو إلغاؤه.

 

# هل ناقشت إدارة المقاصة مقترح تخفيض عقود اللاعبين؟

لم يحدث، لم نتطرق نهائيا لهذا الموضوع، فالأمر لا بد أن يأتي بقرار من "فيفا" ويعمم على كل المنظومة الرياضية، حتى وإن حدث ذلك سيكون بنسبة 25% في عقود اللاعبين، كما حدث في موسم 2012، فالأندية هي المتضرر الأول من الأزمة، وانقطع عنها نسب البث والدعاية.

 

# ما رأيك في مقترح إنهاء الدوري في شكل دورة رباعية مكونة من المربع الذهبي للجدول في الدور الأول؟

مقترح ظالم وفاشل بكل المقاييس، متذيل ترتيب الجدول أمامه فرصة في الدور الثاني لكي ينهيه في نصف الترتيب، أما إلغاء الدوري أو استكماله وأي مقترح آخر لا يعتد به.

 

# من وجهة نظرك، لماذا ينجح إيهاب جلال مع مصر المقاصة؟

البيئة مناسبة، والأهداف مشتركة، إيهاب جلال مكتشف للمواهب ومجيد لصناعتها ولا يمانع في الاستغناء عن نجوم واكتشاف آخرين، وهذه سياسة الإدارة التي تسعى لتحقيقها ويساعدنا إيهاب جلال في تنفيذها، لذلك وجد نفسه في المقاصة ووجدنا نحن نفسنا معه.

 

# بعد تولي إيمانويل أمونيكي لقطاع الناشئين بالمقاصة، ما هي الخطة الموضوعة وهل سيكون هناك تعاون بينه وبين إيهاب جلال؟

بالطبع نسعى للعمل على قطاع الناشئين لاستخراج لاعبين يتمكنوا من خدمة الفريق الأول وبأقل الأموال، ومن المؤكد سيكون هناك تنسيق بينهم فنحن منطومة واحدة.

 

# هل طلبت إدارة المقاصة التفاوض مع أحمد الشيخ ومحمود وحيد ومحمد محمود؟

أقسملك أننا لم نتحدث في الأمور الفنية الخاصة بالموسم الجديد، وكل ما يشاع في هذا الأمر مجرد اجتهادات صحفية مستندة على موقف هؤلاء اللاعبين في الأهلي والعلاقة الطيبة بإدارة المقاصة وإيهاب جلال.

 

# بصفتك مدير الكرة في فريقك، ما المراكز التي تحتاج للتدعيم؟

أعتقد أننا في حاجة لتدعيم مركز المهاجم الصريح، والقلب المدافع، ومساك قوي، وظهير أيسر، ولكن متطلبات إيهاب جلال هي التي ستحسم في النهاية كل شيء.

 

# لماذا فشلت تجربة أحمد حسام ميدو كمدير فني لمصر المقاصة؟

حزنت جدا على المستوى الشخصي لرحيل أحمد حسام ميدو عن تدريب الفريق، مدرب يتمتع بإمكانيات كبيرة جدا، ولكن عانينا من سوء توفيق كبير جدا في الفترة التي قضاها مع الفريق، وهناك عامل آخر أعتقد أنه أثر على الفريق وهو ارتفاع معدل أعمار الفريق، فنحن سجلنا هذا الموسم أعلى متوسط في أعمار اللاعبين بـ 28 سنة.

 

# من وجهة نظرك، لماذا يعاني حسين الشحات في الفترة الأخيرة مع الأهلي؟

أعتقد أنه بحاجة إلى إجراء عملية الفتاق الرياضي، لأنه عندما كان لاعبا بالمقاصة قام بالخضوع لنفس العملية، فمن الممكن أن تكون تجددت عليه، ولكن الشحات يقدم مستوى رائعا مع الأهلي في العموم، ويمتلك مقومات كبيرة جدا.

 

# ماذا عن طموح نادي مصر المقاصة في الموسم القادم؟

نسعى لتحقيق إنجاز موسم 2015، وتحقيق مركز متقدم في الدوري المصري، نأمل أن نكرر نفس التجربة، وسنسعى لتوفير كل شيء يحتاجه إيهاب جلال ويساعده على النجاح وتحقيق نتائج إيجابية.