رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

"يويفا" يطمح لاستئناف نشاط الدوريات في يوليو.. ويبدي انزعاجه من إنهاء الدوري البلجيكي

الجمعة 03/أبريل/2020 - 10:15 ص
الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي لكرة القدم
أحمد فهمي
طباعة
يضع مسئولو الاتحاد الأوروبي لكرة القدم خطة لاستئناف نشاط كرة القدم في القارة العجوز، خلال الفترة بين يوليو وأغسطس، حيث طالب "يويفا" مسئولي روابط الدوريات المحلية بعدم الإعلان عن إلغاء المسابقات بسبب وباء "كورونا" المستجد، مبديًا انزعاجه من التوصية التي صدرت عن مسئولي الدوري البلجيكي، بإنهاء المنافسات مبكرًا.

في رسالة حصلت عليها وكالة أسوشيتد برس أوصى "يويفا" بحسم لقب الدوريات المحلية، على أرضية الملعب، لضمان نزاهتها، مشيرًا إلى أن تلك الوثيقة، تم التوقيع عليها من قبل مسئولي الاتحاد الأوروبي، واتحاد الأندية الأوروبية، وهيئة الدوريات الأوروبية وتم إرسالها إلى الاتحادات الأعضاء بـ "يويفا".

وذكرت الوثيقة، على لسان ألكسندر سفيرين، رئيس "يويفا": "نحن واثقون من أن كرة القدم يمكن أن تستأنف في الأشهر المقبلة- مع الشروط التي تمليها السلطات العامة- ونعتقد أن أي قرار بالتخلي عن المسابقات المحلية، في هذه المرحلة، سابق لأوانه وليس له ما يبرره".

وتابعت: "بعد تطور الوضع الحالي عن كثب أشارت مجموعة عمل أجندة المباريات، إلى إمكانية استئناف الدوريات، في أقرب وقت ممكن، وبشكل مثالي بحلول منتصف مايو".

وقد يؤدي إيقاف الدوريات، دون موافقة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، إلى منع الفرق من التأهل إلى دوري أبطال أوروبا ويوروبا ليج، حيث يتم تحديدها استنادًا إلى المراكز النهائية في الترتيب المحلي للدوريات.

وقالت رسالة مسئولي "يويفا": "بما أن المشاركة في مسابقات أندية الاتحاد الأوروبي تحددها النتيجة الرياضية التي تحققت في نهاية منافسة محلية كاملة، فإن الإنهاء المبكر لأوانه قد يلقي بظلال من الشك على الوفاء بهذا الشرط، في بلجيكا".

وأشارت الرسالة إلى أن "يويفا يحتفظ بالحق في تقييم استحقاق الأندية التي سيتم قبولها في مسابقات (يويفا) للأندية لموسم 2020 /2021، وفقًا للوائح المنافسة السارية ذات الصلة. نحن نعلم كم تشاركنا القيم الأساسية لرياضتنا ونشعر بدعمك في مهمتنا لحماية نزاهة منافساتها".

وتم إصدار المراسلات بعد ساعات من إعلان توصية رابطة الدوري البلجيكي بإنهاء الموسم الكروي لدوري الدرجة الأولى بالترتيب الحالي للأندية، ليصبح أول دورى أوروبي يتخذ تلك الخطوة.

ويتقدم كلوب بروج بـ15 نقطة على جنت صاحب المركز الثاني، لكنه لا يزال أمامه مباراة واحدة قبل التصفيات النهائية للموسم.

وأعلن الدوري البلجيكي في وقت سابق، أمس الخميس، أن بروج سيحصل على اللقب إذا تم تأكيد خطة إنهاء الموسم في اجتماع الجمعية العمومية في 15 أبريل.

لكن هذا السيناريو يمكن أن يحرم بروج من حجز مكانه في دوري أبطال أوروبا، ليفقد الفريق البلجيكي 30 مليون يورو على الأقل (33 مليون دولار)، من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وكانت اللجنة التنفيذية في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، قد قررت يوم الأربعاء الماضي، تأجيل مباريات المنتخبات الوطنية، المقرر إقامتها في يونيو إلى أجل غير مسمى، بما في ذلك مباريات الملحق الأوروبي، المؤهلة إلى نهائيات يورو 2020.
ads