رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

تمديد مهلة التقدم بملفات الترشح لكأس آسيا 2027 بسبب فيروس كورونا

كأس آسيا
كأس آسيا

قرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم الخميس، تمديد مهلة الموعد النهائي للتقدم بالعروض الأولية لاستضافة كأس آسيا 2027؛ في ظل أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

 

وأصدر الاتحاد الآسيوي بيانًا رسميًا، أفاد خلاله أنه مدد مهلة تلقي الطلبات لثلاثة أشهر، حتى 30 يونيو، بعد أن كان الموعد النهائي في 31 مارس.

 

وأوضح البيان: "لقد اتخذ القرار بمد المهلة في ظل أزمة وباء كورونا (كوفيد-19)، وذلك من أجل منح الاتحادات الأعضاء، التي تأثر الكثير منها بالوباء العالمي، الوقت الكافي لإنجاز عملياتها الداخلية والجداول الزمنية".

 

وكانت السعودية هي الدولة الوحيدة حتى الآن التي تقدمت بطلب استضافة نسخة كأس آسيا 2027، فيما أعرب الاتحادان الأردني والعراقي في ديسمبر الماضي، عن عزمهما التقدم بملف مشترك لاستضافة البطولة.

 

ولم تستضف السعودية النهائيات في تاريخها، رغم أنها توّجت بلقب كأس آسيا 3 مرات، في أعوام 1984 و1988 و1996.

 

وأعلن الاتحاد الاسيوي في نهاية العام الماضي أنه يرغب في منح حق استضافة كأس آسيا 2027 في وقت مبكر، لمنحه المزيد من الوقت من أجل التنظيم الجيد للمسابقة التي تُقام كل أربعة أعوام، وتوسعت لتشهد مشاركة 24 منتخبًا في نسخة 2019 التي أقيمت في الإمارات.

 

جدير بالذكر أن الصين نالت حق استضافة بطولة كأس آسيا بنسختها المقبلة في 2023، في 10 مدن، وذلك بالإجماع، بعد أن كانت المرشحة الوحيدة، بعد تخلي كوريا الجنوبية عن فكرة الترشح، وستكون المرة الثانية للصين التي تستضيف فيها المنافسات بعد نسخة 2004.

 

وكانت الإمارات استضافت النسخة الماضية من كأس آسيا في مطلع 2019، والتي شارك فيها 24 منتخبًا للمرة الأولى، وتوّج بلقبها المنتخب القطري لأول مرة في تاريخه، على حساب اليابان في المباراة النهائية بنتيجة 3-1.

 

وعلى غرار جميع الأحداث الرياضية المحلية، القارية أو الدولية، تم تعليق التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة الى نهائيات 2023 ومونديال قطر 2022؛ بسبب فيروس كورونا المستجد.

 

ويشهد العالم في الوقت الحالي حالة من الذعر؛ بسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد "COVID-19"، الذي أصبح وباءً عالميًا، متسببًا في وفاة أكثر من 47 ألف حالة، وإصابة أكثر من 937 ألف شخص حتى الآن، وفقًا لآخر إحصائية أصدرتها منظمة الصحة العالمية.     

         

وعلى المستوى الكروي، فقد تسبب فيروس كورونا المستجد فى إصابة العديد من اللاعبين بمختلف الدوريات، وإصابة ميكيل أرتيتا، المدير الفني لأرسنال، والذي بدأ في التعافي، كذلك أعلن نادي فالنسيا في بيانه، عن إصابة 35% من أعضاء الفريق بالمرض، الأمر الذي أدى إلي تعليق كافة الأنشطة الرياضية والدوريات العربية والأوروبية حتى نهاية شهر أبريل المقبل، والبعض حتى إشعار آخر.

         

ليس هذا فحسب، بل تم تأجيل بطولتي دوري أبطال أوروبا "التشامبيونزليج" والدوري الأوروبي "اليوروباليج"، كذلك تأجيل بطولتي كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020" وكأس أمم أمريكا الجنوبية "كوبا أمريكا 2020" إلى صيف العام المقبل 2021، بالإضافة إلى دورة الألعاب الأولمبية "أولمبياد طوكيو 2020"، في إطار الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.