رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

اتصال مرتقب بين موري وباخ بشأن الموعد الجديد لأولمبياد طوكيو

أولمبياد طوكيو
أولمبياد طوكيو

 

قال يوشيرو موري، رئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو 2020، اليوم الإثنين، إنه يتوقع اتصالًا من توماس باخ، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، خلال الأسبوع الجاري، لتحديد الموعد الجديد لإقامة أولمبياد طوكيو المؤجل.

 

وكانت اللجنة الأوليمبية الدولية، قد أعلنت رسميًا، أمس الثلاثاء، عن تعليق منافسات دورة الألعاب الأوليمبية "طوكيو 2020"، والتي كان مقررًا إقامتها الصيف المقبل، بسبب المخاوف من وباء كورونا المستجد "كوفيد-19".

 

وقالت اللجنة في بيانها الرسمي إن القرار جاء عقب اجتماع عقده توماس باخ، رئيس اللجنة الأوليمبية الدولية، وسينزو آبي، رئيس وزراء اليابان، لبحث المستجدات المتعلقة باستمرار نشاط فيروس "كورونا"، وكذلك الأمور المتعلقة بأوليمبياد (طوكيو 2020)، بعد زيادة الضغط على اللجنة الأوليمبية من قِبل الاتحادات المختلفة، التي طالبت بضرورة تأجيل البطولة.

 

وقال موري في بداية اجتماع للجنة، والذي يُعد الأول منذ قرار التأجيل التاريخي: "علينا الاتفاق على الموعد الجديد سريعًا".

 

وأضاف موري، رئيس وزراء اليابان الأسبق: "أتصور أن يتصل بي باخ بخصوص هذا الشأن خلال الأسبوع الحالي".

 

وتابع: "أعتقد أن الأعضاء أيضًا لديهم وجهات نظر. كانت أمامنا فرصة كبيرة للتشاور وتبادل الآراء، وبعد ذلك فأنا أتوقع أن يتوحد الصف والصوت ويتحرك الجميع في اتجاه تنظيم الألعاب بنجاح".

 

وأكد موري، أن اللجنة المنظمة عقدت عدة اتصالات باللجنة الأولمبية الدولية في الأسبوع الماضي، لمناقشة منافع وأضرار إقامة الدورة في العام المقبل، سواء كان ذلك في الربيع أو الصيف.

 

وكانت بعض التقارير الصحفية قد أشارت إلى احتمالية إقامة بطولة أولمبياد طوكيو 2020، في الفترة بين يونيو وسبتمبر من العام المقبل.

 

في حين أفادت شبكة التلفزيون اليابانية "إن.إتش.كيه" نقلًا عن بعض المصادر، أنه من المتوقع إقامة أولمبياد طوكيو الألعاب في 23 يوليو من العام المقبل حتى الثامن من أغسطس، أي قبل يوم واحد من الموعد الذي كان مقررًا في العام الحالي.

 

وتُعد هذه المرة الأولى منذ 1944، التي يتم فيها تأجيل دورة أولمبية مقررًا إقامتها، حيث أنها تم تأجيلها من قبل في نسختي 1916 و1940؛ بسبب الحرب العالمية الأولى والثانية على الترتيب.

 

ويشهد العالم في الوقت الحالي حالة من الذعر؛ بسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد "COVID-19"، الذي أصبح وباءً عالميًا، متسببًا في وفاة أكثر من 34 ألف حالة، وإصابة أكثر من 720 ألف شخص حتى الآن، وفقًا لآخر إحصائية أصدرتها منظمة الصحة العالمية.       

 

وعلى المستوى الكروي، فقد تسبب فيروس كورونا المستجد فى إصابة العديد من اللاعبين بمختلف الدوريات، وإصابة ميكيل أرتيتا، المدير الفني لأرسنال، والذي بدأ في التعافي، كذلك أعلن نادي فالنسيا في بيانه، عن إصابة 35% من أعضاء الفريق بالمرض، الأمر الذي أدى إلي تعليق كافة الأنشطة الرياضية والدوريات العربية والأوروبية حتى نهاية شهر أبريل المقبل، والبعض حتى إشعار آخر.

 

ليس هذا فحسب، بل تم تأجيل بطولتي دوري أبطال أوروبا "التشامبيونزليج" والدوري الأوروبي "اليوروباليج"، كذلك تأجيل بطولتي كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020" وكأس أمم أمريكا الجنوبية "كوبا أمريكا 2020" إلى صيف العام المقبل 2021، بالإضافة إلى دورة الألعاب الأولمبية "أولمبياد طوكيو 2020"، في إطار الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.