رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

تقرير.. الاتحاد السعودي يتمسك باستئناف دوري المحترفين رغم "كورونا"

الأحد 29/مارس/2020 - 03:22 م
دوري كأس الأمير محمد
دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين
أحمد فهمي
طباعة
ألمح مصدر بالاتحاد السعودي لكرة القدم إلى استئناف نشاط دوري المحترفين السعودي، سواء في نهاية الموسم الحالي، أو حتى بداية الموسم المقبل، مستبعدًا إلغاءه إلا لـظروف قهرية.

وذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، نقلاً عن مصدر مطلع بالاتحاد السعودي، أن دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، من الدوريات عالية القيمة، مالياً وبشرياً، لذلك لا يمكن إلغاؤه، كما حدث لبعض دوريات الهواة.

وأضاف المصدر أن القرارات الحالية لمنع التجوال وتعليق المنافسات الرياضية مبدئياً هي حتى أواخر أبريل المقبل، مشيرًا إلى أنه إذا عادت المنافسات، فالأندية تحتاج لثلاثة أسابيع حتى تستعد للعودة للمباريات، وهذا يعني أن يستكمل الدوري خلال شهري رمضان وشوال، ومن ثم سينظر كيف ومتى سيكون الموسم المقبل.

وأشار إلى أنه لا أحد يعلم متى تنتهي أزمة فيروس كورونا، وهذا يعني أن الدوري ربما يستكمل الموسم المقبل، فكل هذا متوقف على وضع الفيروس، وما تقرره الدول، والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الذي تنتظر كل اتحادات كرة القدم في العالم قراراته، خاصة فيما يخص عقود اللاعبين، وهل ستخفض رواتبهم، وتمدد عقودهم لفترة معينة مع أنديتهم أم لا.

وأكد أن الاتحادات المحلية لا تستطيع اتخاذ قرارات مفصليه دون الرجوع لفيفا واتحاداتها القارية.

وأوضح المصدر أن الأندية واللاعبين سيتعرضون لصعوبات خلال الموسمين المقبلين، سواء مالياً أو حتى تنظيمياً، لأن مخططاتهم السابقة ستتغير بسبب الظرف الذي اجتاح العالم، وكرة القدم ليست منفصلة عن بقية العالم.

وذكرت صحيفة «الشرق الأوسط» قبل أيام أن اتحاد الكرة السعودي عقد اجتماعاً سرياً للتباحث حول مستقبل الدوري السعودي للمحترفين المتوقف بسبب تفشي كورونا على مستوى العالم.

وبحسب الصحيفة ذاتها فإن المسئولين وضعوا سيناريوهات زمنية للاستئناف، وأن الدوري السعودي بحاجة إلى 35 إلى 40 يوماً لإنهاء جولاته الثماني المتبقية.

وفي حال أن الفيروس ظل على وضعه دون انحسار، فإن السيناريو الذي ستتم مناقشته هو إكمال الدوري المحلي بدءاً من شهر أغسطس المقبل، وهو الخيار الذي يتوقع أن يتم تطبيقه في مختلف دوريات العالم.
ads