رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

تقرير: الكشف عن الموعد المحتمل لإقامة أولمبياد طوكيو 2020

أولمبياد طوكيو 2020
أولمبياد طوكيو 2020

ألمح يوشيرو موري، رئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو 2020، إلى إقامة الدورة الألعاب الأولمبية في صيف العام المقبل 2021 وليس في فصل الخريف.

 

وكانت اللجنة الأوليمبية الدولية، قد أعلنت رسميًا، أمس الثلاثاء، عن تعليق منافسات دورة الألعاب الأوليمبية "طوكيو 2020"، والتي كان مقررًا إقامتها الصيف المقبل، بسبب المخاوف من وباء كورونا المستجد "كوفيد-19".

 

وقالت اللجنة في بيانها الرسمي إن القرار جاء عقب اجتماع عقده توماس باخ، رئيس اللجنة الأوليمبية الدولية، وسينزو آبي، رئيس وزراء اليابان، لبحث المستجدات المتعلقة باستمرار نشاط فيروس "كورونا"، وكذلك الأمور المتعلقة بأوليمبياد (طوكيو 2020)، بعد زيادة الضغط على اللجنة الأوليمبية من قِبل الاتحادات المختلفة، التي طالبت بضرورة تأجيل البطولة.

 

الأمر الذي أثار العددي من التكهنات حول إمكانية إقامة بطولة أولمبياد طوكيو 2020 في فصل الخريف العام المقبل.

 

من جانبه، أكد يوشيرو موري، أنه لن تكون هناك تغيرات كبيرة فيما يتعلق بموعد إقامة الدورة الصيفية، مُشيرًا إلى أنها على الأرجح ستُقام العام المقبل في نفس التوقيت الذي كان من المفترض أن تُقام خلاله هذا العام.

 

ونشرت وكالة الأنباء اليابانية "كيودو" تصريحات موري، قائلًا: "دورة الألعاب من المفترض إقامتها في الصيف، لذا علينا أن نفكر في الفترة بين يونيو وسبتمبر".

 

وأضاف: "الهدف من التأجيل هو حماية صحة وسلامة الرياضيين وجميع المشاركين في الألعاب الأولمبية والمجتمع الدولي".


وتُعد هذه المرة الأولى منذ 1944، التي يتم فيها تأجيل دورة أولمبية مقررًا إقامتها، حيث أنها تم تأجيلها من قبل في نسختي 1916 و1940؛ بسبب الحرب العالمية الأولى والثانية على الترتيب.

 

ويشهد العالم في الوقت الحالي حالة من الذعر؛ بسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد "COVID-19"، الذي أصبح وباءً عالميًا، متسببًا في وفاة أكثر من 30 ألف حالة، وإصابة أكثر من 660 ألف شخص حتى الآن، وفقًا لآخر إحصائية أصدرتها منظمة الصحة العالمية.        

         

وعلى المستوى الكروي، فقد تسبب فيروس كورونا المستجد فى إصابة العديد من اللاعبين بمختلف الدوريات، وإصابة ميكيل أرتيتا، المدير الفني لأرسنال، والذي بدأ في التعافي، كذلك أعلن نادي فالنسيا في بيانه، عن إصابة 35% من أعضاء الفريق بالمرض، الأمر الذي أدى إلي تعليق كافة الأنشطة الرياضية والدوريات العربية والأوروبية حتى نهاية شهر أبريل المقبل، والبعض حتى إشعار آخر.

 

ليس هذا فحسب، بل تم تأجيل بطولتي دوري أبطال أوروبا "التشامبيونزليج" والدوري الأوروبي "اليوروباليج"، كذلك تأجيل بطولتي كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020" وكأس أمم أمريكا الجنوبية "كوبا أمريكا 2020" إلى صيف العام المقبل 2021، في إطار الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.