رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

لماذا قرر بيدرو الرحيل عن تشيلسي ؟

السبت 28/مارس/2020 - 07:33 م
الكابتن
محمد نبيل عمر
طباعة

إشادة الإنجليزي فرانك لامبارد المدير الفني لفريق تشيلسي الإنجليزي بلاعبه الإسباني بيدرو رودريجيز تجعلك تتساءل عن السبب الذي جعل بيدرو يعلن رحليه عن النادي بنهاية هذا الموسم، وهولم يحدد وجهته المقبلة بعد مثلما صرح، هل لأن إدارة تشيلسي لم تفاتحه في تجديد تعاقده الذي ينتهي أصلا مع نهاية الموسم الحالي أم تحدثت معه، ولكن لم تقدره ماديا بالشكل الذي يراه مناسبا لنفسه، وربما يرغب في خوض تجربة جديدة في نادي آخر.

 ولكن الشئ المؤكد أن الأمر بعيد تماما عن لامبارد الذي يقدر بيدرو جيدا، وقال رأيه فيه إنه من أهم اللاعبين في فريقه بالرغم من أن بيدرو غاب كثيرا عن المشاركة في المباريات بسبب الإصابات فقط، وليس لأي سبب آخر، فهو لم يلعب سوى 9 مباريات في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز، ولم يسجل سوى هدف يتيم، وصنع مثله، والهدفان أمام فريق إيفرتون في الأسبوع الـ29.

وشارك في بطولة كأس رابطة المحترفين الإنجليزية في لقائين، الأول أمام فريق جريمسبي تاون الذي يلعب في الدرجة الثالثة في الدور الثالث، وأحرز هدفا، وقدم تمريرة حاسمة، والثاني أمام فريق مانشستر يونايتد في الدور الرابع.

وفي بطولة كأس الإتحاد الإنجليزي خاض 3 مواجهات، الأولى أمام فريق نوتينجهام فورست الذي يلعب في بطولة دوري البطولة الإنجليزية ( الدرجة الثانية ) في الدور الثالث، ولم يوقع على أي هدف، ولكنه تسبب في هدف، والثانية أمام فريق هال سيتي الذي يلعب في دوري البطولة الإنجليزية أيضا في الدور الرابع، والثالثة أمام فريق ليفربول في الدور الخامس.

كما أنه لعب 3 مباريات في بطولة دوري أبطال أوروبا، اثنان منها ضمن المجموعة الثامنة، الأولى أمام فريق فالنسيا الإسباني في الجولة الأولى، والثانية أمام فريق ليل الفرنسي في الجولة الثانية، والثالثة مباراة الذهاب في دور الـ16 أمام فريق بايرن ميونيخ الألماني.

إذن في المجمل شارك بيدرو مع تشيلسي في هذا الموسم في 18 لقاء فقط محرزا هدفين، ومقدما 3 تمريرات حاسمة.

وينبغي ألا نغفل أن بيدرو كان أحد جنود كتيبة الإيطالي أنطونيو كونتي الذي قاد تشيلسي للفوز بلقب البريميرليج في موسم 2016 – 2017، وخاض بيدرو في هذه البطولة 35 مواجهة، ووقع على 9 أهداف، وتسبب في 10 أهداف أخرى.

وبشكل عام يقضي بيدرو موسمه الخامس في صفوف تشيلسي لعب خلالها 201 مباراة مسجلا 43 هدفا، وصانعا 28 هدفا آخر.

وفاز بيدرو مع تشيلسي أيضا بلقب بطولة كأس الإتحاد الإنجليزي في موسم 2017 – 2018 كما فاز بلقب بطولة الدوري الأوروبي في الموسم الماضي.

إذن فاز بيدور مع تشيلسي بـ3 ألقاب.

وكان بيدرو قد ضحى بتاريخه في نادي برشلونة الإسباني 7 مواسم ونصف الموسم مع الفريق الأول غير أنه تدرج في مراحل ناشئيه لأنه لم يرض عن مشاركاته مع برشلونة، ويريد المشاركة أساسيا كل مباراة، وليس على فترات، مرة يشارك أساسيا، ومرة أخرى ينزل بديلا، ولكن كيف يكون بيدرو أساسيا في وجود هذا الثلاثي الأمهر على مر التاريخ البرغوث الأرجنتيني ليونيل ميسي، والبرازيلي نيمار دا سيلفا، والأرجوياني لويس سواريز وهذه هي المراكز التي يجيد فيها بيدرو الجناح الأيمن والأيسر، والوسط المهاجم، والمهاجم الصريح أيضا، وفي الموسم الأخير لبيدرو مع برشلونة 2014 – 2015  لعب 35 مباراة في الدوري الإسباني مسجلا 6 أهداف، وصنع مثلها، ولعب 6 مباريات في بطولة كأس ملك إسبانيا مسجلا 5 أهداف، ولعب 9 مباريات في التشامبيونزليج، ولم يسجل، ولكنه صنع 3 أهداف أخرى.

إذن إجمالي مشاركات بيدرو مع برشلونة في موسمه الأخير فقط 50 مباراة، وسجل 11 هدفا، وصنع 9 أهداف أخرى.

 وحتى قبل انضمام بيدرو إلى تشيلسي مباشرة شارك في 3 لقاءات مع برشلونة، لقاءان في كأس السوبر الإسبانية، ولقاء في كأس السوبر الأوروبية، وأحرز هدفا في مرمى إشبيلية الإسباني، وهذه كانت رسالة واضحة من الإسباني لويس إنريكي المدير الفني الأسبق لبرشلونة وقتها إلى بيدرو أنه داخل حساباته، وأن له دور معه.

ولكن لم يصبر بيدرو، وقرر الرحيل عن برشلونة بعد أن شارك معه في 321 لقاء، وأحرز 99 هدفا، وقدم 62 تمريرة حاسمة.

وحصل بيدرو مع برشلونة على 20 لقبا، بواقع 5 في الليجا، و3 في كل من كأس ملك إسبانيا، ودوري أبطال أوروبا، وكأس السوبر الأوروبية، و4 في كأس السوبر الإسبانية، و2 في بطولة كأس العالم للأندية.

عمر بيدرو الآن 32 عاما، وهو ليس صغيرا، فهل سينتقل إلى نادي أوروبي كبير أم يتنازل، وينضم إلى نادي أقل ؟  

 

 

 

 

ads
ads