رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

رويترز: «فيفا» يوصي بتمديد عقود اللاعبين بسبب «كورونا»

الاتحاد الدولي لكرة
الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"

استقر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، على ضرورة تمديد العقود الحالية للاعبين والمدربين، حتى نهاية مواسم دوريات كرة القدم المحلية المتأخرة، وفقا لوثيقة داخلية للاتحاد الدولي، قدمت إلى مجموعة عمل (كورونا فيروس).

وذكرت وكالة رويترز للأنباء أن الوثيقة السرية التي اطلعت عليها الوكالة، أوصت بالسماح بتغيير فترات الانتقالات وفقا لتواريخ الموسم الجديد، مع ضرورة حث الأندية واللاعبين على العمل معًا، لإيجاد حلول لمدفوعات الرواتب خلال فترات التوقف.

وناقش أعضاء فريق عمل (فيفا)، الوثيقة يوم أمس الخميس. ولم يتخذ الاتحاد الدولي، قرارًا بعد بشأن هذه الأمور.

وشكل "فيفا"، مجموعة العمل في 18 مارس، وقال في بيان إنه "سيقيم الحاجة إلى تعديلات أو إعفاءات مؤقتة للوائح فيفا، بشأن وضع اللاعبين ونقلهم لحماية العقود لكل من اللاعبين والأندية وتعديل تسجيل اللاعبين فترات".

وأضاف الفيفا: "لقد بدأ هذا العمل بالفعل وسيتم إجراؤه بالتشاور مع جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين ، بما في ذلك الاتحادات القارية والاتحادات الأعضاء والأندية وراوبط الدوريات واللاعبين".

تم تعليق معظم مسابقات كرة القدم المحلية والدولية في جميع أنحاء العالم بسبب جائحة وبطولات المنتخب الوطني مثل يورو 2020 وكوبا أمريكا تم تأجيلها.

بينما تأمل الدوريات المحلية استئنافها عندما يتراجع التهديد من الفيروس ، لم يتم تحديد مواعيد البدء الملموسة بعد.

وتعد مسألة عقود اللاعبين المنتهية، والتي عادة ما يتم توقيتها للانتهاء في نهاية موسم معين، صداع محتمل في رأس الأندية.

الاقتراح الرئيسي لمجموعة العمل، في الوثيقة التي اطلعت عليها "رويترز"، هو أنه "حيث من المقرر أن تنتهي الاتفاقية في تاريخ الانتهاء الأصلي للموسم، يتم تمديد هذا انتهاء الصلاحية حتى تاريخ الانتهاء الجديد للموسم".

تحويل الأجندة

سيتم تطبيق نفس النهج على الصفقات للموسم المقبل، مع تأجيل تاريخ البدء وفقًا للتقويم المتغير.

كما تتناول الوثيقة خطورة أن تبدأ بعض الدوريات المحلية وتنتهي في وقت مبكر، أو أن بعض الدوريات الوطنية لها تاريخ بداية مختلف عن البلدان الأخرى.

وأشارت الوثيقة، إلى أنه "في حالة تداخل المواسم و (أو) فترات التسجيل، وما لم تتفق جميع الأطراف على خلاف ذلك، تعطى الأولوية للنادي السابق لاستكمال موسمه مع فريقه الأصلي، من أجل الحفاظ على نزاهة بطولة الدوري المحلي".

ويجب أن تتأخر مدفوعات التحويل بين الأندية، المجدولة حول تواريخ بدء ونهاية الدوري حتى تاريخ بدء الموسم الجديد أو فترة التسجيل الأولى، كما تنص الوثيقة.

ستدرس مجموعة العمل، أيضًا أمر مسؤوليات الأندية لدفع رواتب موظفيها عند تعليق الدوريات.

وتنص الوثيقة على ضرورة تشجيع الأندية واللاعبين والمدربين على العمل معًا، للاتفاق على تخفيضات الرواتب وتأجيلها.