رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الخليفي يستعد لتجديد عقد مبابي.. وقرار صادم لباقي لاعبي باريس سان جيرمان

كيليان مبابي
كيليان مبابي

يخطط رجل الأعمال القطري ناصر الخليفي، رئيس نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، لاتخاذ قرارًا حاسمًا، في ظل توقف منافسات الدوري؛ بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

 

ووفقًا لما ذكرته صحيفة «ليكيب» الفرنسية، فإن ناصر الخليفي بصدد إصدار قرار بتخفيض رواتب اللاعبين، في محاولة لتقليل الخسائر التي يتكبدها الفريق، في ظل توقف كافة الأنشطة الكروية حاليًا.

 

وأوضحت الصحيفة أن رواتب اللاعبين تبلغ قيمتها نحو 371 مليون يورو، والتي تُمثل حوالي 60% من ميزانية النادي الفرنسي السنوية.

 

ونوّهت "ليكيب" في تقريرها إلى راتب نيمار المرتفع، حيث يُعد أغلى ثالث لاعب في العالم من حيث الرواتب السنوية، حيث يتقاضى 37 مليون يورو صافية من الضرائب.

 

وتعاني جميع الأندية الأوروبية من خسائر مالية فادحة؛ بسبب فقدان حقوق البث التليفزيوني وحقوق الرعاية.


وأشارت الصحيفة إلى وجود احتمالين أمام اللاعبين، الأول هو موافقتهم على تحفيض الرواتب بأنفسهم، من خلال الاتفاق مع إدارة الفريق الباريسي.

 

أما الخيار الثاني، هو قيام الإدارة بتحديد نسبة موحدة على جميع اللاعبين لتخفيض رواتبهم، لحين استئناف منافسات البطولات المحلية مجددًا.

 

وفي سياق متصل، يخطط الفريق الباريسي لتجديد عقد كيليان مبابي، مهاجم الفريق، ومنحه راتبًا يصل إلى 30 مليون يورو في الموسم الواحد.

 

ومن المقرر أن ينتهي العقد الحالي لـ مبابي، في صيف 2022، حيث يتقاضى حاليًا 21 مليون يورو في الموسم الواحد.


ويشهد العالم في الوقت الحالي حالة من الذعر؛ بسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد "COVID-19"، الذي أصبح وباءً عالميًا، متسببًا في وفاة أكثر من 19 ألف حالة، وإصابة أكثر من 430 ألف شخص حتى الآن، وفقًا لآخر إحصائية أصدرتها منظمة الصحة العالمية.

                                     

وعلى المستوى الكروي، فقد تسبب فيروس كورونا المستجد فى إصابة العديد من اللاعبين بمختلف الدوريات، وإصابة ميكيل أرتيتا، المدير الفني لأرسنال، والذي بدأ في التعافي، كذلك أعلن نادي فالنسيا في بيانه، عن إصابة 35% من أعضاء الفريق بالمرض، الأمر الذي أدى إلي تعليق كافة الأنشطة الرياضية والدوريات العربية والأوروبية حتى نهاية شهر أبريل المقبل، والبعض حتى إشعار آخر.

                            

ليس هذا فحسب، بل تم تأجيل بطولتي دوري أبطال أوروبا "التشامبيونزليج" والدوري الأوروبي "اليوروباليج"، كذلك تأجيل بطولتي كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020" وكأس أمم أمريكا الجنوبية "كوبا أمريكا 2020" إلى صيف العام المقبل 2021، بالإضافة إلى دورة الألعاب الأولمبية "طوكيو 2020"، في إطار الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.