رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس اللجنة الأوليمبية اليابانية يعلّق على قرار تأجيل أوليمبياد طوكيو 2020

أولمبياد طوكيو 2020
أولمبياد طوكيو 2020

قال ياسوهيرو ياماشيتا، رئيس اللجنة الأوليمبية اليابانية، اليوم الأربعاء، إن قرار تأجيل أوليمبياد طوكيو 2020؛ بسبب تفشي فيروس كورونا، جاء أسرع من المتوقع، لكنه يرغب في ضمان نجاح الحدث بعد تأجيله لمدة عام.

 

أعلنت اللجنة الأوليمبية الدولية، رسميًا، أمس الثلاثاء، عن تعليق منافسات دورة الألعاب الأوليمبية "طوكيو 2020"، والتي كان مقررًا إقامتها الصيف المقبل، بسبب المخاوف من وباء كورونا المستجد.

 

وقالت اللجنة في بيانها الرسمي إن القرار جاء عقب اجتماع عقده توماس باخ، رئيس اللجنة الأوليمبية الدولية، وسينزو آبي، رئيس وزراء اليابان، لبحث المستجدات المتعلقة باستمرار نشاط فيروس "كورونا"، وكذلك الأمور المتعلقة بأوليمبياد (طوكيو 2020)، بعد زيادة الضغط على اللجنة الأوليمبية من قِبل الاتحادات المختلفة، التي طالبت بضرورة تأجيل البطولة.

 

وقال ياماشيتا: "سأكمل قريبًا 63 عامًا، وهناك العديد من الأشياء غير المتوقعة ولا يمكن تخيلها في الحياة".

 

وأضاف: "خضت تجربة أوليمبياد موسكو، وفي الوقت الحالي يتحول الأمر إلى موقف مشابه".

 

وكان ياماشيتا، لاعب الجودو السابق، والذي سبق له الحصول على ميدالية ذهبية في أوليمبياد لوس أنجلوس 1984، قد غاب عن أوليمبياد موسكو 1980؛ بسبب مقاطعة اليابان للألعاب.

 

وأتم ياماشيتا: "الآن يجب أن نتحلى بالإيجابية والحفاظ على الصحة العامة للجميع، والاستعداد لإكمال البطولة على أكمل وجه في العام المقبل"، مُشيرًا إلى إن التأجيل لمدة عام أفضل من عامين؛ بسبب عملية التأهل.

 

ويشهد العالم في الوقت الحالي حالة من الذعر؛ بسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد "COVID-19"، الذي أصبح وباءً عالميًا، متسببًا في وفاة أكثر من 16 ألف حالة، وإصابة أكثر من 420 ألف شخص حتى الآن، وفقًا لآخر إحصائية أصدرتها منظمة الصحة العالمية.

                                                                                                              

وعلى المستوى الكروي، فقد تسبب فيروس كورونا المستجد فى إصابة العديد من اللاعبين بمختلف الدوريات، وإصابة ميكيل أرتيتا، المدير الفني لأرسنال، والذي بدأ في التعافي، كذلك أعلن نادي فالنسيا في بيانه، عن إصابة 35% من أعضاء الفريق بالمرض، الأمر الذي أدى إلي تعليق كافة الأنشطة الرياضية والدوريات العربية والأوروبية حتى نهاية شهر أبريل المقبل، والبعض حتى إشعار آخر.

 

ليس هذا فحسب، بل تم تأجيل بطولتي دوري أبطال أوروبا "التشامبيونزليج" والدوري الأوروبي "اليوروباليج"، كذلك تأجيل بطولتي كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020" وكأس أمم أمريكا الجنوبية "كوبا أمريكا 2020" إلى صيف العام المقبل 2021، في إطار الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.