رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

الاتحاد الدولى لألعاب القوى يحتج ويدعو لتأجيل طوكيو 2020

الإثنين 23/مارس/2020 - 01:11 م
طوكيو
طوكيو
ريهام أسامة
طباعة

أبدى الاتحاد الدولي لألعاب القوى، اليوم الإثنين، استعداده لتأجيل دورة الألعاب الأوليمبية "أوليمبياد طوكيو 2020"؛ بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد "COVID-19"  في مختلف أنحاء العالم.

 

ومن المقرر أن تُقام دورة الألعاب الأوليمبية "طوكيو 2020"، في الفترة من 24 يوليو حتى 9 أغسطس المقبلين.

 

وأكد الاتحاد الدولي لألعاب القوى في بيانه، أنه على استعداد تام للتعاون مع اللجنة الأوليمبية الدولية، وكل الأطراف الرياضية المعنية، لتحديد موعد بديل لبطولة طوكيو 2020، المقرر إقامتها في الفترة من 24 يوليو حتى 9 أغسطس المقبلين.

 

وأكد البريطاني سيباستيان كو، رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى، أن إقامة دور ألعاب أوليمبياد طوكيو في موعدها المحدد، أمر غير واقعي، مشددًا على ضرورة تأجيل الدورة.

 

وأوضح كو: "كل شخص من رؤساء الاتحادات القارية يعتقد أنه لم يعد ممكنًا توقع منافسة عادلة في رياضتنا في ظل وجود هذا العدد من الرياضيين الذين يعانون من أجل المران".

 

وأضاف: "إذا فقدنا التنافس في الملعب، فإننا سنفقد نزاهة المسابقة، ولا أحد يريد ذلك".

 

من جانبه، أشار المتحدث باسم الاتحاد الدولي لألعاب القوى، إلى أن المواعيد البديلة لأوليمبياد طوكيو 2020، سيكون من بينها خيار إقامتها في العام المقبل 2021.

 

ومن المقرر أن تُقام بطولة العالم للقوى في مدينة "يوجين" الأمريكية، في الفترة من 6 أغسطس إلى 15 من الشهر ذاته في عام 2021.

 

وناقش الاتحاد الدولي للقوى مع اللجنة المنظمة لبطولة مونديال القوى 2021 في يوجين التأجيل المحتمل لأوليمبياد طوكيو إلى العام المقبل، مُشيرة إلى أنها ستدرس مع شركائها المواعيد البديلة حال أصبح التأجيل ضروريًا.

 

يأتي ذلك بعدما أعلنت اللجنة الأوليمبية الدولية، أمس الأحد، عن أنها ستتخذ القرار النهائي بشأن التأجيل المحتمل لدورة ألعاب طوكيو 2020 في غضون أربعة أسابيع.

 

ويشهد العالم في الوقت الحالي حالة من الذعر؛ بسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد "COVID-19"، الذي أصبح وباءً عالميًا، متسببًا في وفاة أكثر من 12 ألف حالة، وإصابة أكثر من 280 ألف شخص حتى الآن، وفقًا لآخر إحصائية أصدرتها منظمة الصحة العالمية.


وعلى المستوى الكروي، فقد تسبب فيروس كورونا المستجد فى إصابة العديد من اللاعبين بمختلف الدوريات، وإصابة ميكيل أرتيتا، المدير الفني لأرسنال، والذي بدأ في التعافي، كذلك أعلن نادي فالنسيا في بيانه، عن إصابة 35% من أعضاء الفريق بالمرض، الأمر الذي أدى إلي تعليق كافة الأنشطة الرياضية والدوريات العربية والأوروبية حتى نهاية شهر أبريل المقبل.

 

ليس هذا فحسب، بل تم تأجيل بطولتي دوري أبطال أوروبا "التشامبيونزليج" والدوري الأوروبي "اليوروباليج"، كذلك تأجيل بطولتي كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020" وكأس أمم أمريكا الجنوبية "كوبا أمريكا 2020" إلى صيف العام المقبل 2021، في إطار الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.


ads