رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

حقيقة غياب رمضان صبحي وناصر ماهر عن مصر الأولمبي حال تأجيل طوكيو 2020

رمضان صبحي
رمضان صبحي

أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية، اليوم الأحد، أنها ستتخذ قراراها النهائي والأخير بخصوص تأجيل دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 بسبب فيروس كورونا، بعد 4 أسابيع من الآن.

اللجنة الأولمبية أكدت أيضًا أن فكرة إلغاء أولمبياد طوكيو غير مطروحة، إنما ذكرت بعض التقارير الصحفية أنه بشكل كبير قد يتم اتخاذ قرار بتأجيل المنافسات لمدة عام حال عدم انحسار فيروس كورونا.

لم يتأهل جميع الرياضيون في بعض الألعاب لأولمبياد طوكيو، لذا فبشكل كبير سيتم تأجيل دورة الألعاب الأولمبية لمدة عام، لكن بعض القوانين الخاصة بلعبة كرة القدم قد تتعارض مع فكرة التأجيل.

لوائح لعبة كرة القدم في دورات الألعاب الأولمبية تنص على أن الفريق يجب أن يكون أعماره تحت 23 عامًا، بالإضافة لـ 3 لاعبين فوق السن لكل منتخب إذا أرادوا الاستفادة من تلك الخاصية.

هذه اللائحة تم تطبيقها بدءً من أولمبياد أتالانتا 1996، بعد أن كانت في دورة 1992 لا تسمح ببند الـ 3 لاعبين فوق سن الـ 23 عامًا.

منتخب مصر لديه  كل من رمضان صبحي  وناصر ماهر وأحمد رمضان بيكهام وغنام محمد ومحمد صادق سيتخطون عمر الـ 23 بحلول أولمبياد طوكيو إذا أقيمت في موعدها، و24 عامًا إذا تم تأجيلها لمدة عام، فماذا عن مشاركتهم؟

بالنسبة لدورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020، فأنه يمكن المشاركة في منافسات كرة القدم لكل من ولد بدءًا من الأول من يناير عام 1997، بالإضافة إلى أن أي لاعب شارك في الأدوار التأهيلية للأولمبياد مع منتخب بلاده سيكون له الحق في التواجد بالمنافسات الرسمية، لذا فأن جميع لاعبي المنتخب سيشاركوا بشكل طبيعي في أولمبياد طوكيو حتى إذا تم تأجيلها، لوجود هذين البندين، وعدم وجود بند صريح بنظام الأعمار حال تأجيل البطولة .